أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عدم تعليق المخصصات المالية والمساعدات للفلسطينيين، مضيفاً أن «الإعلان عن هذا الموضوع من قبل أحد المفوضين الأوروبيين كان رأياً شخصياً».
وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر في مؤتمر صحافي إنه «بسبب تطور الوضع في فلسطين فإننا بحاجة إلى إعادة النظر ومراجعة المساعدات المقدمة لفلسطين وإلى أن يتم ذلك فلن نعلق أي شيء.

. علينا أن نتواصل مع الجهات الفاعلة وبناء عليه سنرى الخطوات التالية التي يجب اتخاذها».
وأضاف أن التصريحات التي أدلى بها مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسيع أوليفر فارهيلي أمس الاثنين «لم تسبقها مشاورات مع أي عضو في الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إذ إن قرارا كهذا لابد أن يتخذ بالتشاور مع مؤسسات وشركاء الاتحاد الأوروبي الآخرين».
وشدد مامر على «عدم تعليق أي شيء حتى يتم إجراء مراجعة بهذا الشأن»، مبيناً أن المفوضية الأوروبية ستناقش موضوع المساعدات المالية للفلسطينيين خلال اجتماعها الأسبوعي في بروكسل غداً الأربعاء.
وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية بالاز أوجفاري في المؤتمر نفسه الصحافي إن المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين ستستمر ما دام دعت الحاجة.
وأضاف أن المفوضية الأوروبية خصصت هذا العام 27.9 مليون يورو (29.5 مليون دولار) كمساعدات إنسانية للفلسطينيين مبينا أن هذه المساعدات لا يتم توجيهها من خلال الحكومات ولكنها تمر عبر منظمات الإغاثة الدولية.
وكان فارهيلي قال أمس الاثنين «لا يمكن استمرار العمل كالمعتاد وعليه فإن المفوضية الأوروبية باعتبارها أكبر مانح للفلسطينيين ستضع محفظتها الإنمائية الكاملة والمقدرة ب691 مليون يورو (731 مليون دولار) قيد المراجعة».
وأضاف أنه «تم تعليق جميع المدفوعات المخصصة للفلسطينيين فورا كما وضعت جميع المشاريع قيد المراجعة كما جرى تأجيل جميع المقترحات الخاصة بالميزانية الجديدة ومن بينها الخاصة بعام 2023 حتى إشعار آخر لتقييم شامل للمحفظة بأكملها».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: المفوضیة الأوروبیة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية تطالب منصات التواصل الاجتماعي بتقديم معلومات حول أنظمة التوصية بالمحتوى

طلبت المفوضية الأوروبية من منصات التواصل الاجتماعي "يوتيوب" و"سناب شات" و"تيك توك" تقديم تفاصيل حول كيفية توصية المحتوى للمستخدمين، وذلك في إطار التزامها بتطبيق قانون الخدمات الرقمية في الاتحاد الأوروبي. يُلزم القانون هذه المنصات بالحد من المخاطر المرتبطة بأنظمة التوصية، خاصة تلك المتعلقة بالصحة العقلية ونشر المحتوى الضار.

وفي بيان صحافي، أوضحت المفوضية أن منصتي يوتيوب وسناب شات مطالبتان بتقديم معلومات حول دور أنظمة التوصية الخاصة بهما في تضخيم المخاطر المتعلقة بالعملية الانتخابية، والخطاب المدني، والصحة العقلية، وحماية القصر. وضمن هذا الإطار، تقوم يوتيوب بتطوير أدوات قائمة على الذكاء الاصطناعي لحماية المبدعين من مقاطع الفيديو المزيفة والتزييف العميق.

كما تخضع "تيك توك" للاستجواب بشأن الإجراءات التي اتخذتها لتجنب التلاعب بمنصتها من قبل جهات خبيثة، وتخفيف المخاطر المرتبطة بالانتخابات والتعددية الإعلامية. وتأتي هذه التحقيقات في إطار جهود المفوضية الأوروبية لضمان التزام المنصات بقوانين الاتحاد الأوروبي.

وأمام الشركات الثلاث مهلة حتى 15 نوفمبر المقبل لتقديم الردود المطلوبة. وفي حال عدم الامتثال، قد تفرض المفوضية غرامات مالية على المنصات.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • ‏الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات إضافية بقيمة 33 مليون دولار للبنان
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • المفوضية الأوروبية: منح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • المفوضية الأوروبية تطالب منصات التواصل الاجتماعي بتقديم معلومات حول أنظمة التوصية بالمحتوى
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • اتهامات لرئيسة المفوضية الأوروبية بـازدواجية المعايير.. ما السبب؟