ترأست  الدكتورة منال عوض محافظ  دمياط والسفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبة وصندوق مكتبات مصر العامة ، الملتقى الدورى العاشر لمنظومة مكتبات مصر العامة،  المُنعقد بمكتبة مصر العامة بمدينة دمياط ويستمر ليومين ، تحت عنوان "دور المكتبات العامة فى نشر ثقافة النمو الأخضر"، حيث جاء بحضور السفير رضا الطايفى مدير صندوق مكتبات مصر العامة ومديرى مكتبات مصر العامة على مستوى الجمهورية.

رحبت " المحافظ" بعقد الملتقى هذا العام بمحافظة دمياط ، مشيدة بالدور الذى تقدمه مكتبات مصر العامة كمنارة تساهم فى تحقيق الاثراء الثقافى والمعرفى بين النشء ، لافتة الى أن المكتبة تقدم علومًا ومعارف ليس فقط من خلال الكتب التى تحتويها وإنما أيضًا بالانشطة و الندوات والفعاليات التى تحتضنها بشكل دورى ، مؤكدة حرصها الدائم على تقديم كافة سبل الدعم اللازمة لاقامة هذه الفعاليات.

وأشارت "محافظ دمياط" إلى أنه وانطلاقًا من الايمان بأهمية ودور المكتبات ، فقد لفتت إلى أنه وبعد مرور سنوات من تعثر مشروع مكتبة مصر العامة بمدينة عزبة البرج ،حيث ظل منذ عام ٢٠٠٦ هيكل خرسانى لم يكتمل،  فقد حرصت المحافظة بالتعاون مع مجلس إدارة المكتبة استكمال هذا المشروع لنشر الدور الذى تقوم به المكتبات فى مناطق أخرى ليتم افتتاحه عام ٢٠٢١ ، واختيار الموقع المحيط بها لإنشاء المدينة الصديقة للنساء لاتاحة المحتوى الثقافي للنساء واطفالهن بجانب الدور الذى تلعبه المدينة لتمكين السيدات على المستويين الاقتصادى و الاجتماعى.

وأضافت أنه وبذلك تصبح محافظة دمياط بها ثلاثة مكتبات فى مدن دمياط ودمياط الجديدة وعزبة البرج وأخرى متنقلة تم استلامها من وزارة الثقافة بدعم من صندوق مكتبات مصر العامة،  للوصول بالمحتوى الثقافي والانشطة المختلفة بالقرى و أيضًا مشاركتها فى الوصول بتلك الخدمات برأس البر خلال فصل الصيف ، كما أشارت أيضًا إلى ما يتم تنفيذه حاليا من مشروع لإعادة تأهيل كوبرى دمياط التاريخى " جسر الحضارة " الذى تم نقله أمام مكتبة مصر العامة بمدينة دمياط بتخطيط علمى وهندسى مدروس من الدكتور محمد فتحى البرادعي محافظ دمياط الأسبق، وظل لسنوات يقدم دور رائد بالحياة الثقافية بجانب المكتبة،  قبل أن يتعرض للاهمال خلال أحداث ثورة يناير ٢٠١١ ،حيث يتم التنفيذ بمشاركة مجتمعية من شركة موبكو لإنتاج الاسمدة ، لاستعادة دوره الرائد الذى كان يقدمه آنذاك.

وأكدت " الدكتورة منال عوض " أنه انطلاقا من شعار هذا الملتقى نحو دور المكتبة فى نشر ثقافة النمو الأخضر، الذى يأتى تماشيًا مع جهود الدولة نحو تعزيز الوعى بأهمية الحفاظ على البيئة والتعامل مع التداعيات المترتبة علي التغيرات المناخية وكذلك أهمية التوسع فى المساحات الخضراء ، فقد أشادت بما حققته المكتبة من دور لتحقيق تلك الاستراتيجية وتوعية ابنائنا بأهمية ذلك من خلال إطلاق عدد من الفعاليات التى شارك بها عدد كبير من الطلاب من المراحل العمرية المختلفة..

واختتمت كلمتها بتوجيه الشكر إلى السفير الريدى والسفير الطايفى على الجهود المبذولة لتطوير منظومة العمل بالمكتبات على مستوى الجمهورية..

تسلمت " المحافظ " درعاً تذكاريًا قدمه لسيادتها السفير الريدى ، الذى أشاد بما قدمته من جهود كبيرة لدفع عجلة التنمية على أرض محافظة دمياط  ، مؤكدًا أن محافظ دمياط قدمت أيضًا دعم كبير لكافة أنشطة المكتبة ..

وتفقدت المحافظ والسفير الريدى المعرض الذى نظمته المكتبة على هامش الملتقى والذى يضم لوحات فنية للأطفال وذوى الهمم وأيضًا معروضات ورش الصابون والشمع والكورشيه و المشغولات اليدوية لوحات الطلاب المشاركين بمدرسة الخط العربى، واستمعا على مقطوعة موسيقية قدمها طلاب فريق عزف الكمان..

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتورة منال عوض محافظ دمياط دمياط الجديدة مکتبات مصر العامة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات البطولة العربية تحت سن 23 لألعاب القوى بالإسماعيلية

انطلقت، اليوم السبت، فعاليات افتتاح البطولة العربية تحت 23 سنة لالعاب القوي، والتي ينظمها الاتحاد العربي لألعاب القوي برئاسة الدكتور حبيب الربعاني بالتعاون مع الاتحاد المصري لألعاب القوي برئاسة الدكتور سيف شاهين، بمشاركة 12 دولة عربية.


ونظمت اللجنة الإعلامية للبطولة برئاسة الكابتن مجدي عبد البديع عضو مجلس الإدارة، مؤتمر صحفي علي هامش فعاليات الانطلاق، بحضور الدكتور عبدالإله الصلوي الأمين العام للاتحاد العربي لألعاب القوى ووليد تركي المندوب الاداري وعضو مجلس ادارة الاتحاد العربي والعميد حاتم فودة عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لألعاب القوى ومدير البطولة ومجدي عبد البديع عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس اللجنة الإعلامية ولجنة الإفتتاح والمراسم والبرتوكول، وأمين شعبان عضو مجلس إدارة رئيس لجنه الإستقبال ولجنة التسكين والمغادرة ومحمد أبوفندي عضو مجلس إدارة الاتحاد ورئيس اللجنة المالية والتنظيم والأدوات.

قدم الدكتور حبيب الربعان رئيس الاتحاد العربي لألعاب القوى العربي الشكر للاتحاد المصري لألعاب القوى وللدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدولة المصرية على الدعم الكبير لتنظيم البطولة العرببة تحت 23 عام والتي كان مقرر إقامتها في تونس وتم نقلها إلى مصر.

وقال الدكتور حبيب الربعان، مصر تقدم إمكانيات كبيرة وساندت بقوة لإنجاح البطولة العربية تحت 23 عام والتي تعتبر من البطولات المهمة للتجهيز لبطولة العالم تحت 20 عام المقرر إقامتها في مدينة ليما في بيرو حيث يشارك في البطولة العربية الحالية عدد كبير تحت 20 عام حضرو للاستعداد والتجهيز لبطولة العالم.

ورحب الدكتور سيف شاهين بالحضور والمشاركين، متمنيا للمتسابقين تحقيق إنجازات مشرفة.

وأشار العميد حاتم فودة عضو مجلس الإدارة ومدير البطولة إلى  ردود الفعل الإيجابية من قبل الوفود العربية المشاركة من فخامة الاستقبال والترحيب، لافتا إلي أن مصر قطعت شوطا كبيرا في مجال استضافة الفعاليات الرياضية في مجال العاب القوي، لافتا إلي التجهيزات العالمية لاستاد هيئة قناة السويس.

وأشار الكابتن مجدي عبد البديع إلى أهمية استضافت مصر للفعاليات العالمية، مؤكدا علي العمل علي مدار 24 ساعة لخروج البطولة في شكل يليق بسمعة مصر الدولية.


واختتم الدكتور عبدالإله الصلوي الأمين العام للاتحاد العربي لألعاب القوى متمنيا زيادة عدد الدولة العربية في البطولات اللاحقة.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. انطلاق الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن بمشاركة عربية ودولية
  • انطلاق فعاليات البطولة العربية تحت سن 23 لألعاب القوى بالإسماعيلية
  • انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثالث للتغذية وصحة العظام بنوعية الزقازيق
  • بدء فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في مدينة الطائف
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • 10 يوليو انطلاق ملتقى «أجواء الأشخرة» الثاني
  • تحت شعار «المكتبة حياة».. مكتبة الإسماعيلية المتنقلة تجوب المحافظة أسبوعياً
  • مكتبة مصر العامة بالزقازيق تقدم خدماتها لـ 1218 طفل وشاب خلال يونيو الماضي
  • اقتصادية أبوظبي تنظم فعاليات النسخة الثالثة من “الملتقى”
  • الشرقية.. انطلاق ملتقى تمكين مستفيدي الخدمات الاجتماعية في سوق العمل