صحيفة اليوم:
2024-07-03@20:56:45 GMT

جامعة الملك فيصل تؤسس "كرسي أبحاث نادي الصقور"

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

جامعة الملك فيصل تؤسس 'كرسي أبحاث نادي الصقور'

وقَّع رئيس جامعة الملك فيصل، د. محمد العوهلي، مع الرئيس التنفيذي لنادي الصقور، طلال الشميسي، في مقر النادي بملهم، شمال مدينة الرياض اتفاقية لتأسيس وإنشاء كرسي علمي باِسم "كرسي أبحاث نادي الصقور السعودي"، لتعزيز البحث العلمي في مجالات الصقور، لضمان سلامتها صحياً وبيئياً، من خلال ما يقوم به الكرسي من أبحاث ودراسات واستشارات، بحضور أكاديميين ومهتمين وإعلاميين ومسؤولين من الجانبين.

وأكد "العوهلي"، أنَّ كرسي أبحاث نادي الصقور السعودي جاء لنقل الإرث والهواية للأجيال القادمة، وصونه والحفاظ عليه من خلال الأبحاث العلمية، إذ سيعمل الكرسي على إيجاد شراكة مجتمعية فعّالة وفاعلة مع منظمات المجتمع المدني لتنمية ثروة الصقور، ونشر الوعي الصحي والثقافي والتطوعي والاجتماعي بأهمية إرث الصقور، وسدّ الفجوة بين مفهوم الهواية والمسؤولية.

أخبار متعلقة أمير الشرقية يدشن منصة "ربط السوق الخليجية" للكهرباء مع العراقالشرقية.. استهداف 40 ألف طالب للمشاركة في أولمبياد البرمجة

#معرض_الصقور_و_الصيد_السعودي_الدولي.. "الواقع الافتراضي" يجذب زوار جناح #محمية_الملك_سلمان
للمزيد: https://t.co/fvxxYhlNNV#اليوم pic.twitter.com/J9vxd7UDJV— صحيفة اليوم (@alyaum) October 7, 2023

وبين أن الأبحاث والدراسات الصحية للكرسي المتعلقة ستطوِّر من أساليب الوقاية والعلاج والتشخيص والتصنيع الدوائي.

نادي الصقور

ثمّن الرئيس التنفيذي لنادي الصقور السعودي طلال الشميسي الشراكة مع جامعة الملك فيصل كصرحٍ علميٍ له مكانته التعليمية والأكاديمية.

وبين أن الكرسي العلمي الذي تأسس اليوم سيُعنى بدراسة جميع الجوانب العلمية المتعلقة بنادي الصقور وبرامجه، وصولاً لتحقيق رؤية الكرسي في تحقيق الريادة والتميُّز في الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بالصقور، التي تحقق مرجعيةً محليةً وإقليميةً ودوليةً بمشاركة مجتمعية فعّالة.

وأشار إلى أن إطلاق الكرسي يأتي في إطار الأهداف التي أنشئ من أجلها النادي، وتتضمن التعاون مع الجامعات والكليات ومراكز البحث العلمي والمؤسسات الصحية؛ لإجراء الدراسات والبحوث العلمية ذات الصلة بالصقور.

وأضاف أن نادي الصقور السعودي يتطلَّع إلى مساهمة الكرسي العلمي في معالجة تحديات بيئة الصقور المحلية والمستوطنة بالمملكة، مما يعزز ريادة المملكة في حماية البيئة والحياة الفطرية والحفاظ على سُلالات الصقور من الانقراض بإعادتها إلى مواطنها الأصلية داخل المملكة وخارجها، مع إسهام الكرسي في توفير بيئة متميزة لإعداد أبحاث علمية في مجال أبحاث الصقور، وابتكار تطبيقات جديدة في مجال متابعة الصقور وتطبيق أحدث وأعلى معايير الجودة، وتقديم خدمات استشارية وتدريبية ومجتمعية ترقى بالمجتمع نحو التميُّز، باستخدام أحدث الأساليب الإدارية والتقنية والمعلوماتية، حفاظاً على إرث سعودي أصيل وعريق.

سلالات الصقور

بموجب الاتفاقية، سيسعى الكرسي العلمي إلى تقييم وتحليل الوضع الحالي لقطاع الصقور وتحديات القطاع بشكل عام وبرنامج النادي بشكل خاص، وإجراء دراسات مسحية لأماكن تواجد الصقور في المملكة للمحافظة على سلالات الصقور المختلفة، النادرة منها والمهددة بالانقراض التي يشرف عليها برنامج "هدد" لإعادة الصقور إلى موائلها الطبيعية، وإجراء البحوث العلمية حول الأمراض المنتشرة في الصقور، وإنشاء قاعدة معلومات عنها، وتوطين التقنيات العلمية المستخدمة في إجراءات تربية وتناسل وتتبع علاج الصقور في دول العالم المتقدم، بالإضافة إلى إجراء الأبحاث العلمية الخاصة بتحسين الكفاءة التناسلية في الصقور.

وفي إطار الكرسي العلمي، سيدرس الباحثون الأثر الاجتماعي والثقافي والاقتصادي لنادي الصقور وبرامجه، فضلاً عن تقديم المشورة بخصوص إجراء دراسة تنظيمية وإدارية للنادي وبرامجه، إلى جانب إجراء مجموعة من الأنشطة التطوعية والاجتماعية لرفع وعي المجتمع بأهداف النادي وبرنامج "هدد" النوعي، وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة في مجال الصقور، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في قطاع الصقور.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الأحساء نادي الصقور أخبار السعودية أخبار الشرقية جامعة الملك فيصل نادی الصقور السعودی

إقرأ أيضاً:

الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار

دمشق-سانا

أصدرت الهيئة العليا للبحث العلمي اليوم العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار، متضمناً مجموعة من الموضوعات العلمية المتنوعة، وأهم نشاطات الهيئة.

ويركز العدد الجديد على موضوع الهندسة النفسية وتاريخها وكيفية عملها وتقنياتها ومجالاتها والتعريف بعدد من الجهات العلمية البحثية الوطنية والعالمية، كما يسلط الضوء نظرية التطور واختراع المنبه ومراحل تطوره، وكذلك تقديم لمحة عن العالم السوري في مجال الفيزياء النظرية محمد البغدادي والعالم البريطاني تشارلز داروين صاحب نظرية التطور.

وتناول العدد الجديد أيضا قصة نجاح لجامعة دمشق كأول جامعة سورية تدخل ضمن تصنيف الراوند العالمي للتخصصات وشرحاً لعدد من التعاريف والمصطلحات العلمية، وعدداً من المواضيع العلمية، مثل “تطوير القدرات من خلال العمل ضمن فريق” والتطرق إلى آخر مستجدات العلم والتقانة في مجال التبريد لمواجهة حرارة الجو الشديدة، والتعريف بمصطلحي اليوتوبيا والديستوبيا.

وتستهدف السلسلة التي تصدرها الهيئة دورياً كل ثلاثة أشهر على موقعها الإلكتروني، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، المهتمين والمعنيين بنشاطات البحث العلمي في سورية والعالم، من خلال تعريفهم بنشاطات الهيئة والجهات العلمية الوطنية، إلى جانب طرح عدد من المواضيع العلمية المحلية والعالمية.

 هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • تغيير موعد انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا ومصنع "كيم تك" للأجهزة العلمية
  • الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار
  • وزير الخارجية يصل إلى إستونيا في زيارة رسمية
  • اعتماد أكاديمي كامل لبرنامج الرياضيات بجامعة الملك فيصل
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل
  • جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024