خلال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي عقدت في الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر 2023، استضافت مؤسسة الجيل المبهر عددًا من الأحداث المهمة كما شاركت في أحداث أخرى. هدفت هذه الأحداث والأنشطة إلى نقل الدروس المستفادة من برامج الجيل المبهر وتعريف الشركاء والمنظمات الدولية على أثر تلك البرامج.

كما أكدت مشاركة مؤسسة الجيل المبهر على أهمية الدبلوماسية الرياضية مع إعادة تأكيد التزامها الثابت بدعم الإرث الإنساني والاجتماعي، الذي وعدت به بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ومد يد العون لاستكمال رحلة الإرث مع كأس العالم وما بعده.

في 20 سبتمبر 2023، وخلال قمة كونكورديا السنوية الثالثة عشرة، النسخة التي تعتبر الأكبر والأكثر شمولاً، حيث تنعقد جنبًا إلى جنب مع الجمعية العامة للأمم المتحدة، شارك المدير التنفيذي لمؤسسة الجيل المبهر، ناصر الخوري، في جلسة نقاشية بعنوان "قوة الدبلوماسية الرياضية في كأس العالم 2026" جمعته مع عدد من المتحدثين البارزين من مختلف القطاعات، كسعادة السيدة آنا إيرين ديلغادو؛ عضو مجلس الشيوخ البنمي، وإيغلانتينا زينغ؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Goleadoras، وإيد فوستر سايمون؛ الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة كرة القدم الأمريكية، كما أدار النقاش بول روسي؛ الرئيس التنفيذي لمجموعة SportBulsiness. شدد النقاش على القوة التحويلية للرياضة في تعزيز الاندماج الاجتماعي والمساواة وقدرتها على كسر الحواجز وتوحيد الدول، لا سيما في الفترة التي تسبق كأس العالم 2026.

بالإضافة إلى ذلك، فقد نظمت مؤسسة الجيل المبهر نقاشًا على مائدة مستديرة بالتعاون مع كونكورديا و مجموعة الأطلس استراتيجي يهدف إلى تعزيز التخطيط التعاوني للإرث والدبلوماسية الرياضية، فمع اقتراب خمس سنوات من المنافسات الكروية العالمية التي ستقام في الولايات المتحدة، ركز الحدث على التخطيط طويل الأمد للتأثير المجتمعي المستدام.

صرح سعادة السيد حسن الذوادي؛ رئيس مجلس إدارة الجيل المبهر والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، قائلًا: "إن مشاركة مؤسسة الجيل المبهر، أول مؤسسة رياضية للإرث الاجتماعي تنتجها بطولة كأس العالم FIFA، في أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة يجسد خبرتها وريادتها في مجال الرياضة من أجل التنمية. فمن خلال إدارتها لهذه المناقشات المهمة، أثبت بما لا يدع مجالًا للشك أنها تعي قوة الرياضة الفطرية من أجل التنمية في تمكين الشباب ليصنعوا التغيير في مجتمعاتهم مستقبلًا. مع وضع ذلك في الاعتبار، تتطلع مؤسسة الجيل المبهر لنقل تجربتها من خلال خلق إرث ملموس، كان قد انطلق من كأس العالم FIFA قطر 2022 ليمتد ويشمل كأس العالم 2026، يهدف إلى إنشاء تحالف من الشركاء ذوي رؤية ورسالة مشتركة والعمل بشكل تعاوني لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في انشاء إرث ناجح لكأس العالم 2026.

كما عقدت المؤسسة في 25 سبتمبر، بمقر الأمم المتحدة على هامش الجمعية العامة الثامنة والسبعين، بالشراكة مع Mission89 ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، حدثا هاما رفيع المستوى تضمن حلقة نقاش لمعالجة المسألة الملحة المتمثلة في الاتجار بالبشر في المجال الرياضي. جمعت هذه المناسبة أصحاب المصلحة الملتزمين بمكافحة الاتجار بالبشر واستخدام الرياضة من أجل الصالح الاجتماعي وتمكين الشباب، بما في ذلك الجهات الراعية المشتركة وهي البعثة الدائمة لجمهورية الغابون، والبعثة الدائمة لدولة قطر، والبعثة الدائمة لموناكو لدى الأمم المتحدة.

كان الهدف الأساسي لهذا الحدث، زيادة الوعي بالتحدي العالمي الخطير المتمثل في الاتجار بالبشر في مجال الرياضة وتعزيز الحلول التكنولوجية لمكافحته. كان من بين المتحدثين الرئيسيين في هذه الجلسة، الرئيس الثامن والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة، دينيس فرانسيس، ورئيس اتحاد الكاميرون لكرة القدم، صمويل إيتو فلس، ومعالي وزيرة الرعاية الاجتماعية لجمهورية سيراليون السيدة ميلروز كارمينتي. كما شارك في حلقات النقاش خبراء عدة كالدكتور سرحات يلمز، والسيد روبرتو برانكو مارتينز، والسيدة جوليا غوفيندن، والسيد ناصر الخوري.

طوال أيام الجمعية العامة الحافلة بالأحداث في نيويورك، شاركت مؤسسة الجيل المبهر بنشاط في التجمعات المعدة للتواصل مع عقول ومنظمات في مجالات ذات صلة، كما حضرت اجتماعات رفيعة المستوى وتعاونت مع قادة من جميع أنجاء العالم يشاركونها الفكر والهدف، لتعزيز مهمتها المتمثلة في استخدام الرياضة كوسيلة للتغيير الاجتماعي الإيجابي وتعزيز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الجمعية العامة للأمم المتحدة العامة للأمم المتحدة الجمعیة العامة الأمم المتحدة کأس العالم 2026

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي» تجذب الأنظار بـ 7 أحداث في «شهر العظماء»

معتصم عبدالله (أبوظبي)
اصطلح على تسمية أكتوبر، «الشهر العاشر» في السنة الميلادية بـ «شهر العظماء» في عالم الرياضة، لارتباطه بميلاد عدد من أشهر نجوم الكرة العالمية، أمثال الراحلين البرازيلي بيليه، والأرجنتيني، مارادونا، مروراً بنجم ميلان والجزيرة السابق الليبيري جورج ويا، إضافة إلى كثير من الأسماء الأخرى أمثال واين روني، زلاتان إبراهيموفيتش، وغيرهم.
ومحلياً، تستعد أبوظبي «عاصمة الرياضة العالمية»، خلال أكتوبر الجاري، لاستضافة وتنظيم مجموعة كبيرة من الأحداث والفعاليات الرياضية الدولية والمحلية الضخمة، التي تعزز مكانتها مركزاً عالمياً للرياضة، وإحدى أهم الوجهات العالمية في استقطاب الفعاليات الجماهيرية المتنوعة.

1
يشهد أكتوبر الجاري، عودة مباريات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين إلى أبوظبي من جديد، من 4 إلى 6 أكتوبر، والذي يتضمن عروضاً لكرة السلة المذهلة التي تتضمنها مباريات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، والمُقدّمة من شركة «القابضة» «ADQ».
وتجذب أبوظبي «موطن كرة السلة في الشرق الأوسط»، من خلال مرافقها المثالية في «الاتحاد أرينا»، و«منارة السعديات»، أنظار محبي لعبة كرة السلة، من خلال من الفعاليات على أرض الملعب، والاحتفالات في جميع أنحاء المدينة والأنشطة الجماهيرية، حيث ستكون الفرصة متاحة لشاهد مواجهات بوسطن سلتكس بطل الدوري الأميركي للمحترفين 17 مرة، ودنفر ناجتس حامل اللقب، بجانب يوم الاحتفاء بمشجعي الدوري الأميركي، وتحدي المهارات، ومسابقة الرميات الثلاثية التي تضم لاعبي سلتكس وناجتس.

2
تتجه أنظار عشاق كرة القدم المحلية، مساء 6 أكتوبر، صوب «استاد هزاع بن زايد» في العين، والذي يحتضن مواجهة «الكلاسيكو» التي تجمع العين بضيفه الوحدة في قمة مباريات «الجولة الخامسة» لدوري أدنوك للمحترفين، والتي تحظى بحضور جماهيري كبير من أنصار «الزعيم» و«العنابي».

3
تحتضن صالة «أرينا مبادلة» بمدينة زايد الرياضية في أبوظبي، منافسات «أبوظبي جراند سلام للجودو» لعام 2024، التي تستضيفها الإمارات، من 10 إلى 13 أكتوبر، وينظمها الاتحاد الدولي، بالتعاون مع اتحاد الجودو، وبمشاركة أقوى المنتخبات العالمية التي شاركت مؤخراً في أولمبياد باريس 2024، ومن بينها فرنسا، وبريطانيا، والتشيك، وهولندا ومولدوفا، بجانب 15 لاعباً يمثلون الإمارات.

4
يرفع منتخبنا الأول لكرة القدم، شعار «التعويض»، حينما يستقبل في العاشر من أكتوبر، ضيفه كوريا الشمالية، على استاد هزاع بن زايد بالعين، ضمن «الجولة الثالثة» من منافسات المجموعة الأولى في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026.
ويملك «الأبيض» ثلاث نقاط في رصيده من فوزه في الجولة الأولى على مضيفه قطر 3-1، قبل الخسارة في الجولة الثانية أمام إيران 0-1، وتتصدر أوزبكستان ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، بفارق الأهداف أمام إيران، مقابل 3 نقاط للإمارات، ونقطة لكوريا الشمالية وقطر، في حين بقي رصيد قيرغيزستان خالياً من النقاط.

5
«قمة خليجية» من العيار الثقيل تتجدد فيها المواجهة بين الزعيمين العين وضيفه الهلال السعودي مساء 21 أكتوبر، على استاد هزاع بن زايد في «دار الزين»، ضمن الجولة الثانية من منافسات مرحلة الدوري «منطقة الغرب» في دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025.
واكتفى «الزعيم العيناوي» بنقطة من تعادله في الجولة الأولى أمام ضيفه السد القطري 1-1، فيما تفوق الهلال خارج قواعده على مضيفه الريان القطري 3-1 في الدوحة، وكان العين نجح في تخطي الهلال في الدور نصف النهائي لأبطال آسيا في الموسم الماضي 2023- 2024، بالفوز 4-2 ذهاباً، والخسارة 1-2 إياباً، قبل تتويجه باللقب القاري الثاني في تاريخه على حساب يوكوهاما مارينوس الياباني.

6
تعود «بطولة أبوظبي إكستريم»، الفعالية السنوية للفنون القتالية المختلطة والجوجيتسو، إلى أبوظبي في 25 أكتوبر بصالة «مبادلة أرينا»، مع انطلاق موسمها الجديد من عاصمة الرياضة العالمية، قبل التنقل بين العديد من المدن الكبرى في العالم، بمشاركة رياضيين من بطولات «يو أف سي» و«بيلاتور».

7
تتصدر المواجهة المرتقبة بين إيليا توبوريا بطل «وزن الريشة»، وماكس هولواي «المصنف الثاني»، أجواء بطولة «يو أف سي 308»، والتي تعود إلى العاصمة أبوظبي للمرة الثانية في العام الحالي 2024، في ليلة منتظرة أمسية 26 أكتوبر على صالة «الاتحاد أرينا» في جزيرة ياس
وتتضمن الفعالية الرئيسة مواجهة بين أفضل لاعبي وزن المتوسط، روبرت ويتاكر «المصنف الثالث»، والبطل حمزة شيمايف، المصنف الحادي عشر في مواجهة من خمس جولات.

أخبار ذات صلة انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي ولي عهد أبوظبي يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى دولة قطر

أبرز الأحداث في أكتوبر
4 إلى 6 
مباريات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين
المكان: «الاتحاد أرينا»، و«منارة السعديات»

06 
قمة العين والوحدة في الجولة 5 «دوري أدنوك للمحترفين»
المكان: استاد هزاع بن زايد

10 إلى 13 
أبوظبي جراند سلام للجودو
المكان: «أرينا مبادلة» 

10 
مباراة الإمارات وكوريا الشمالية «تصفيات المونديال»
المكان: استاد هزاع بن زايد

21 
مباراة العين والهلال السعودي «دوري أبطال آسيا للنخبة»

25 
بطولة أبوظبي إكستريم
المكان: «أرينا مبادلة» 

26
بطولة «يو أف سي 308
المكان: «الاتحاد أرينا» 

مقالات مشابهة

  • مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني
  • رئيس الجمهورية غداً في كركوك لإحياء الذكرى السنوية لوفاة مام جلال
  • صاحب شركة بالدار البيضاء يستولي على مستحقات مستخدميه ويختفي عن الأنظار
  • حرب الجيل الخامس.. إلى متى؟
  • تنسيقية شباب الأحزاب تثمن الدور المجتمعي لحياة كريمة
  • بالصور: مكتبات مدهشة حول العالم
  • عائشة بن أحمد تخطف الأنظار من أحدث ظهور لها
  • «أبوظبي» تجذب الأنظار بـ 7 أحداث في «شهر العظماء»
  • أمينة العلي تُلفت الأنظار مع جمهورها في الرس .. فيديو
  • صبحي: نعمل وفق رؤية القيادة السياسية لتحقيق مجتمع امن يقابل تحدياته بالتنمية والتطوير والاعتماد على الشباب