بوابة الفجر:
2024-07-06@08:08:34 GMT

بعد قصفه.. ماذا تعرف عن مطار بن جوريون؟

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

 

بعد عملية طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية،  بدأ الصراع يزيد بين قوات الاحتلال الإسرائيلية والمقاومة الفلسطينية والذي وصل إلى قصف قطاع غزة.


هذا الأمر جعل  كتائب القسام تعلن عن قصف مطار بن جوريون بالصواريخ ردًا على استهداف المدنيين.


قصف مطار بن جوريون

 


خرجت كتائب القسام تعلن عن قصف مطار بن جوريون بالصواريخ ردًا علي استهداف المدنيين، هذا الأمر أدي إلي إطلاق  صفارات الإنذار في تل أبيب وعموم إسرائيل.

مطار بن جوريون  الدولي

 

 

هو المطار الدولي الرئيسي في إسرائيل، وهو يقع في الضواحي الشمالية لمدينة اللد، على بعد نحو 45 كم شمال غرب القدس و20 كم جنوب شرق تل أبيب.

تاريخ التسمية

 

 

وقد أُطلق عليه في الأصل مطار اللد، وأُعيد تسميته في عام 1973 نسبة لديفيد بن غوريون، أول رئيس وزراء لإسرائيل.

ويعتبر هذا المطار كمركز عمليات رئيسي لشركات الطيران الإسرائيلية: إل عال، يسرائير، أركيا، وصن دور، وتديره سلطة المطارات في إسرائيل، وهي شركة مملوكة للحكومة تدير جميع المطارات العامة في إسرائيل.

 

عدد المسافرين في مطار بن جوريون 
في عام 2019، وصل عدد المسافرين الذين استخدموا مطار بن جوريون  24.8 مليون مسافر.

ويُعد المطار من بين أفضل خمسة مطارات في الشرق الأوسط نظرًا لخبرته في نقل الركاب ومستوى الأمن العالي فيه، حيث كان المطار هدفًا لعدة هجمات من قبل المقاومة الفلسطينية، لكن لم تنجح أي محاولة لخطف طائرة تقلع من مطار بن غوريون على الإطلاق.

يتمتع مطار بن جوريون  بأهمية استراتيجية قصوى بالنسبة لإسرائيل نظرًا لكونه أحد نقاط الدخول القليلة إلى البلاد لمعظم المسافرين.

تطوير المطار

 

 

 

في الثمانينيات تمت إضافة المزيد من المباني والمدارج على مر السنين، ولكن مع بداية الهجرة الجماعية من إثيوبيا والاتحاد السوفيتي السابق في الثمانينيات والتسعينيات، بالإضافة إلى الزيادة العالمية في رحلات الأعمال الدولية، أصبحت مرافق المطار غير كافية بشكل مناسب، مما دفع إلى تصميم محطة جديدة على أحدث طراز يمكنها أيضًا استيعاب التدفق السياحي المتوقع. تم التوصل إلى قرار المضي قدمًا في المشروع في يناير 1994، ولكن المحطة الجديدة، المعروفة باسم المبنى رقم 3، لم تفتح أبوابها إلا في 2 نوفمبر 2004.

منذ 2019
في عام 2019، تم افتتاح مطار رامون، ليكون كبديل لمطار بن غوريون في حال إغلاق المطار لأسباب أمنية أو عدم تمكن الطائرات من الهبوط أو الإقلاع بسبب الطقس.

في 13 مايو 2021، قامت السلطات الإسرائيلية بتحويل جميع الرحلات القادمة إلى مطار بن غوريون نحو مطار رامون في الجنوب، وذلك بعد تزايد الهجوم بصواريخ المقاومة الفلسطينية في اتجاه تل أبيب، مما يُشكل خطرًا كبيرا على الطائرات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مطار بن جوريون اسرائيل فلسطين مصر دعم فلسطين

إقرأ أيضاً:

"أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟

تم تعيين الدكتورة عبلة الألفي، عضو مجلس النواب، نائبًا للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة في الحكومة الجديدة. ومن المقرر أن تؤدي الدكتورة الألفي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي كجزء من التشكيل الوزاري الجديد.

المناصب والتخصصات

الدكتورة عبلة الألفي تشغل حاليًا عضوية لجنة الصحة في مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي. تخرجت من كلية الطب بجامعة المنصورة عام 1978 وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة. في عام 1984، أكملت دبلوم طب الأطفال وصحة الطفل من جامعة دابلن بأيرلندا، وفي عام 1987 اجتازت امتحان الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في تخصص طب الأطفال.

الإنجازات والشهادات

في عام 2002، حصلت على دكتوراه في طب الأطفال من كلية الطب بجامعة المنصورة. وفي عام 2004، نالت زمالة بالاختيار من الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية، وأصبحت استشارية دولية معتمدة في تغذية الطفل والرضاعة الطبيعية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005. كما حصلت على دبلوم للنشطاء الاجتماعيين في تنمية المجتمع من مؤسسة أشوكا العالمية في عام 2019.

اللقب والتقدير

نظرًا لإسهاماتها الكبيرة في مجال طب الأطفال، أطلق عليها أساتذة وأطباء الأطفال لقب "أم أطفال مصر" في عام 2019.

الدكتورة عبلة الألفي تجلب معها خبرة واسعة ومتميزة إلى منصبها الجديد كنائب لوزير الصحة، مما يساهم في تعزيز النظام الصحي في مصر وتقديم رعاية أفضل للأطفال والمجتمع.

مقالات مشابهة

  • مسعود بزشكيان يفوز رسميا برئاسة إيران.. ماذا تعرف عنه؟
  • شهداء وجرحى.. الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصفه على جنوب غزة
  • مجلس المطارات الدولية يمنح مطار اسطنبول جائزة أفضل مطار في أوروبا
  • من شخص بلا كاريزما إلى منقذ.. ماذا تعرف عن رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟
  • تجاوزت الـ 10 ملايين دولار.. مطار السليمانية يتكبد خسائر فادحة جراء الحظر التركي - عاجل
  • 39 حالة غثيان جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • إصابة 39 شخصاً جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • العلم الفلسطيني يثير الخلاف في مطار هيثرو.. ما السبب؟
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية