يفتتح نيافة الانبا رافائيل، اسقف كنائس وسط القاهرة، اليوم الثلاثاء،  العام الأكاديمي الجديد للدراسات اللاهوتية بمعهد البابا ديسقورس التابع للقطاع، ذلك بدءًا من الساعة الخامسة والنصف مساءً.

البابا تواضروس يلتقي الآباء الرهبان اللعازريين بالعباسية..شاهد البابا تواضروس يبدأ جولته الرعوية في إيطاليا.. تفاصيل

يأتي اللقاء برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الذي استهل منذ ساعات جولته الرعوية بإيطاليا من أجل المشاركة في فعاليات وتدشين كنائس جديدة تتبع الكنيسة القبطية بالمهجر.

كانت الكنائس القبطية في مختلف الإيبارشيات المصرية، قد شهدت منذ أيام عدة مراسم وفعاليات روحية جاء في ختامها الاحتفال بعيد الصليب المجيد والذي  استمر لمدة 3 أيام  متواصلة أقامت خلالهم الكنائس القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك.  

 وأفاضت الكتب التاريخية المسيحية بعدد كبير من الشخصيات و الأحداث التي تعيد تذكير أيجال الأقباط بها خلال العام ورجحت السبب في  صعوبة العثور الصليب إلى الرومان الذين طموره بالرمال  وشيدوا معبدًا لهم، حتى جاء عام 326ميلادي، وأحضرت القديسة هيلانة جنودها للبحث عن خشبة الصليب المقدسة، وعلمت أنه مدفون بعيدًا عن معبد" فينوس" لذي أقامة الامبراطور ادريانوس.  

كما حفظت المراجع عن هذه الذكرى موقف الملكة هيلانة التي أنها أمرت بالعثور عليه فوجدت 3 صلبان واحتارت في أمرهم وبحسب ماذكرت الكتب المسيحية أنها لجأت فيما بعد إلى البطريرك مكاريوس، فارشدهاه بوضع واحد تلو الآخر على أحد المرضى، وتروي الكتب المسيحية انها حين تحققت المعجزة تم الإعلان ورفع الصليب الذي احتضن آلام السيد المسيح.     

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا رافائيل اللاهوتية الدراسات اللاهوتية

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يستقبل السفير المجري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،  في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الاثنين أندراس كوڤاكس سفير المجر في مصر، وذلك بمناسبة انتهاء عمله سفيرًا لبلاده بمصر.

أعرب السفير المجري عن سعادته بفترة السنوات الأربع التي قضاها في عمله بمصر، مشيرًا إلى أن مصر صارت لها مكانة خاصة لديه لن تزول من نفسه طوال حياته. وتمنى له قداسة البابا التوفيق في خطواته المقبلة.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس: نهر النيل هو الأب للمصريين.. والأرض المحيطة به أما لهم
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل السفير المجري
  • البابا تواضروس يتقدم بالعزاء لنيافة الأنبا بيشوي في نياحة القمص إسحق بشارة
  • بتكليف من البابا تواضروس... سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو
  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • في ذكرى 30 يونيو.. البابا تواضروس: ننظر بتقدير جم لما أنجزته الدولة المصرية
  • «نحو تربية كنسية أفضل».. كهنة كنائس وسط القاهرة يعقدون مؤتمرهم الـ40
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»