ذكرت اللجنة لدولية للصليب الأحمر أن استهداف المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل يؤدي إلى المزيد من العنف والكراهية، فأعمال العنف الأخيرة في إسرائيل وغزة وصلت لمستوى لم يشهد منذ سنوات عديدة، فبدون ضبط النفس الفوري فإن الأوضاع تتجه نحو كارثة إنسانية.

وحذرت اللجنة  في بيان اليوم الثلاثاء من تصاعد هذه الأعمال بشكل كبير مما يسبب المزيد من الألم والمعاناة لدى جميع الأطراف، منوهة بأنه في خضم أعمال القتل المتعمد للمدنيين والتفجيرات في الأحياء السكنية، فنحن قلقون بشأن عدم سماع سوى القليل من الأصوات الداعية لوقف التصعيد.

من جانبها..قالت رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولجاريك إن المدنيين يدفعون دائمًا أغلى ثمن في الصراع، داعية كافة الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي واتخاذ كل الخطوات الممكنة لمنع تعرض المدنيين لمزيد من الأذى.

وناشدت جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس وحماية أرواح المدنيين وممتلكاتهم، منوهة بأن قتل المدنيين وسوء المعاملة محظور بموجب اتفاقيات جنيف، حيث أن الاتفاقيات تطالب برعاية الجرحى والمرضى وأنه يجب أن يعامل الأشخاص المحتجزون معاملة انسانية وبكرامة.

وأكدت ضرورة عدم استهداف البنية التحتية الحيوية التي يعتمد عليها السكان في معيشتهم بما في ذلك شبكات الكهرباء والمياه، قائلة "إنه بغض النظر عن أي حصار عسكري، فيجب على السلطات ضمان حصول المدنيين على الضروريات الأساسية من المياه الصالحة للشرب والغذاء والرعاية الطبية".

وأكدت استعداد اللجنة لبذل كل ما في وسعها للمساعدة، داعية للسماح للعاملين بالمجال الإنساني بحرية المرور لمساعدة المحتاجين وألا يتم استهداف المرافق الطبية والعاملين في المجال الطبي أبدًا.

وأشارت إلى أنها اتصلت بجميع الأطراف لتذكيرها بالتزاماتها ومسؤولياتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وأنها على تواصل مستمر مع الأطراف لتنسيق وصول المساعدات الإنسانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل غزة كارثة إنسانية العنف

إقرأ أيضاً:

إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية

أفادت وكالة أمن بحري بريطانية، الثلاثاء، بأن طائرة مسيّرة أصابت سفينة قبالة سواحل اليمن، في أحدث الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون على السفن في المنطقة.

وأعلنت وكالة "يو كاي أم تي أو"، التابعة للبحرية الملكية البريطانية، أن الطائرة المسيرة تسببت بثقب في خزان الصابورة رقم 6 بالسفينة، التي كانت تبحر على بعد 118 كيلومترا شمال غرب مدينة الحديدة. وأضافت أن السفينة تعرضت لتهديد سابق في وقت سابق من اليوم نفسه، حيث تم رصد 4 انفجارات بالقرب منها، دون أن تتبنى أي جهة المسؤولية عن الحادث حتى الآن.

ومنذ نوفمبر الماضي، كثف الحوثيون المدعومون من إيران هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، مستهدفين السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، مبررين تلك الهجمات بدعمهم للفلسطينيين في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس منذ 7 أكتوبر.

وتسبب القصف الإسرائيلي الأخير، الأحد الماضي، على ميناءين ومحطتي كهرباء في محافظة الحديدة اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون، بمقتل 4 أشخاص وإصابة 33 آخرين، وفقًا لتقارير قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

هذه الهجمات دفعت بعض شركات الشحن إلى تغيير مساراتها والالتفاف حول إفريقيا لتجنب المرور عبر البحر الأحمر، وهو ممر حيوي يمر عبره نحو 12% من التجارة العالمية. في هذا السياق، تقود الولايات المتحدة تحالفًا بحريًا دوليًا لحماية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة
  • وصفته بـ"انتهاك للسيادة".. قوات يونيفل تحذر من التوغل البري للبنان
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: مستشفيات لبنان تواجه نقص بالكوادر الطبية والموارد الحيوية | فيديو
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلبنان: نعيش أوضاعا صعبة.. والعائلات النازحة تعاني
  • متحدثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع في لبنان صعب
  • السعودية تصدر قرارات هامة بشأن الوضع الإنساني في لبنان وغزة
  • الخارجية اليمنية: الاعتداءات على المدنيين تعكس فشل كيان العدو