عقد مجلس الشورى اليوم جلسته العادية الخامسة من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ. واستعرض المجلس في مستهل الجلسة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته العادية الخامسة، وما جاء فيها من بنود متخذاً قرارات بشأنها.

حيث طالب المجلس صندوق التنمية الصناعية السعودي بالقيام بالدراسات التحليلية للتعرف على الأسباب الرئيسية لتأخر الإنجاز في أعمال العقود والرهون والضمانات ، ووضع الخطط العملية لمعالجتها ومتابعة تنفيذها.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من رئيس لجنة الطاقة والصناعة ، الدكتور أسامة عارف ،

أخبار متعلقة أمانة الطائف تطلق منظومة تنبيهات لرصد الأمطار والنقاط الحرجةالقبض على مخالفين بتهريب المخدرات في عسير وتبوك

بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1443 / 1444هـ بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.

كما طالب المجلس في قراره صندوق التنمية الصناعية السعودي بترشيد صرفه على الاستشارات الخارجية ، والاعتماد على كفاءاته الذاتية لضمان تحقيق كفاءة الانفاق. إلى ذلك ناقش مجلس الشورى خلال هذه الجلسة التقرير السنوي لصندوق التنمية السياحي للعام المالي 1443 / 1444هـ ،

وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الثقافة والرياضة والسياحة ، تلاه ، نائب رئيس اللجنة عضو المجلس الدكتور تركي العواد بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للصندوق. حيث أشار عضو مجلس الشورى معالي الدكتور يوسف السعدون في مداخلة له على التقرير إلى ضرورة استعانة صندوق التنمية السياحي بخبرات الصناديق التنموية الوطنية، والاعتماد على موارده الذاتية، واجراء الجهات الحكومية المختصة المراجعة الشاملة لحساباته لضمان كفاءة الإنفاق. وبعد طرح تقرير اللجنة للنقاش وإبداء عددٍ من الملحوظات والآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للصندوق.

طلب بعدها نائب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة. إلى ذلك وافق مجلس الشورى خلال الجلسة على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة هولندا في مجال الطاقة ، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الطاقة والصناعة ، تلاه رئيس اللجنة عضو المجلس الدكتور أسامة عارف ،

بشأن مشروع المذكرة. كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة التنمية الاقتصادية والسياحة في الجبل الأسود في مجال السياحة ، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الثقافة والرياضة والسياحة ، تلاه نائب رئيس اللجنة عضو المجلس الدكتور تركي العواد ، بشأن مشروع المذكرة. كما وافق المجلس ضمن موضوعات هذه الجلسة على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية تشيلي في مجال خدمات النقل الجوي ، وذلك بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ، تلاه رئيس اللجنة عضو المجلس الدكتور عيسى العتيبي ، بشأن مشروع الاتفاقية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض مجلس الشورى السعودي التقریر السنوی مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

القاصد: الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق القبول للعام الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية فى الاجتماع الشهرى الذى عقد اليوم بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، وأعضاء المجلس رؤساء الجامعات الحكومية.

أوضح رئيس الجامعة أن المجلس اليوم استهل الجلسة بتقديم التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة حلول الذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو المجيدة، متمنيين لمصر مزيدا من التقدم والازدهار فى ظل القيادة السياسية.

كما أشاد الوزير فى بداية الجلسة بما تحقق من إنجازات على صعيد تصنيف الجامعات دوليًّا، ومنها إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، بزيادة 18 جامعة عن العام الماضى، وتواجد الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة عالميًّا في أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025 الذي تضمن ترتيب 1500 جامعة من مختلف جامعات دول العالم، بالإضافة إلى تقدم الدوريات العلمية المصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية لعام 2024، وتصدُر مصر المركز الأول عربيًّا في عدد الدوريات المُدرجة بالتصنيف، وإضافة دوريتين جديدتين في قائمة الدوريات الطبية.

 ووافق المجلس على قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد العام الدراسي 2024/ 2025 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.، ويتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي.

كما وافق المجلس على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية (المرحلة الجامعية الأولى، والدراسات العليا) للالتحاق بالعام الجامعي 2024/2025.

وأكد الدكتور أحمد القاصد أن المجلس وافق على إجراء اختبارات القدرات للكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي،  وإلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية.

وأضاف رئيس الجامعة أن المجلس استعرض مقترح بروتوكول تعاون بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والأكاديمية الوطنية للتدريب، بشأن التعاون لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المشتركة؛ لدعم مشاركة الشباب في العمل العام، ودعم جهود الدولة في مجالات التنمية المختلفة، ووضع آليات تنسيقية، وتنظيم التعاون الفعال بينهم؛ بما يؤدي إلى تعظيم الاستفادة من إمكانيات وقدرات كل طرف.

وأشار القاصد إلى أن الوزير أشاد بانتظام سير أعمال امتحانات نهاية العام الدراسي وفقًا للجداول الزمنية، وذلك في ضوء التقارير المقدمة من رؤساء الجامعات، والالتزام الكامل بكافة الضوابط والقواعد العامة، كما أكد الوزير على أهمية تنفيذ الجامعات خطط الأنشطة الرياضية، والفنية، والثقافية، والاجتماعية، والتوسع فيها، ودعم أصحاب المواهب الرياضية والفنية، وذلك خلال إجازة نهاية العام الدراسي الحالي.

مقالات مشابهة

  • مشروع قانون جديد أمام البرلمان لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • وزارة التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين من خلال تطبيق "شارك 2030"
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • «التنمية المحلية»: اللجنة العليا انعقدت لدراسة قرار غلق المحلات في الصيف
  • بالصور.. صادي يستقبل نائب الوزير الأول لجمهورية الجبل الأسود
  • "الكيلاني" تعتمد تقريرًا عن لجنة "ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان"
  • "الشورى" يُقِّر "الضريبة على دخل الأفراد"
  • القاصد: الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق القبول للعام الجديد
  • الشورى يُحيل مشروع قانون ضريبة الدخل على الأفراد إلى مجلس الدولة