الوحدة نيوز:
2024-09-19@16:51:13 GMT

اليمن يحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

اليمن يحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

صنعاء-سبأ:
أحيا مشتشفى الأمل للطب النفسي بصنعاء، اليوم العالمي للصحة النفسية (10 اكتوبر) بفعالية تحت شعار “الصحة النفسية حق إنساني عالمي”.

وفي الفعالية، أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي، الدكتور علي جحاف، أهمية إحياء هذه المناسبة للتذكير بمرضى الأمراض النفسية ومعاناتهم ومعرفة احتياجاتهم، خاصة وأن في المجتمع الكثير من هؤلاء المرضى.

وأعرب عن الأسف من وجود فجوه بين فهم المجتمع وتقديرهم لمعنى الصحة النفسية والأمراض النفسية، حيث يعتبرون المصاب وصمة لدى الأسرة وغيرها.

وقال”هذه الوصمة لأ داعي لها؛ فالناس معرضون لأمراض نفسية في أي وقت، خاصة في ظل ما تشهده اليمن من عدوان وحصار “.

ودعا الدكتور جحاف، المجتمع لتفهم وضع المرضى النفسيين والوقوف إلى جانبهم وتجاوز محنتهم، مطالبًا كافة المؤسسات الخيرية وشركات الأدوية دعم هذه الفئة وتوفيرالأدوية الخاصة بهم كونها باهظة الثمن.

وثمن جهود قيادة وكوادر مستشفى الأمل للأمراض النفسية على تنظيم هذه الفعالية السنوية، وكذا تقديم الرعاية لمرضى الأمراض النفسية وتأهيلهم في مختلف الجوانب كونه المستشفى المرجعي في اليمن، لافتا إلى احتياج البلد لأكثر من مستشفى مماثل في مختلف المحافظات لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية النفسية للمرضى.

من جانبه استعرض مدير مستشفى الأمل للطب النفسي، الدكتور رياض الشامي، أبرز الأنشطة والخدمات التي يقدمها المستشفى في مجال الصحة النفسية والجهود المبذولة للتوسع فيها.

وأكد الاستمرار في تقديم الخدمات رغم التأثيرات السلبية لاستمرار العدوان والحصار على الوضع العام، مشيرا إلى أن المستشفى أصبح مرجعياً للمحافظات وللتأهيل وتدريب البورد العربي في الطب النفسي.

وثمن الدكتور الشامي جهود ودعم مؤسسة بازرعة التنموية الخيرية للمستشفى ومساندة المرضى وكذا شركات الأدوية، داعيا الجميع إلى المزيد من الدعم لتوفير احتياجات المستشفى كونه المستشفى المرجعي لمرضى الامراض النفسية.

بدوره أشار المدير التنفيذي لمؤسسة بازرعة التنموية الخيرية، اكرم السقاف، في كلمة الشركات الداعمة، إلى أن دعم المستشفى والمرضى يأتي في إطار المسؤولية المجتمعية لدى المؤسسة تجاه المجتمع، مستعرضا الأنشطة الصحية التي تم تنفيذها في مختلف المحافظات.

ونوه بجهود مستشفى الأمل في دعم و مساندة المرضى وتوفير احتياجاتهم وكذا المؤسسات الخيرية وشركات الأدوية.

فيما تطرقت كلمة الضيوف، التي القاها أبو علي الحشيشي، وإسماعيل شمسان، إلى ضرورة التحلي بأخلاق وقيم النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتعزيز قيم الإحسان والتراحم والأخوة لتخفيف معاناة المرضى.

ولفتا إلى أهمية لفت الأنظار باتجاه شريحة المرضى النفسيين، جراء استمرار العدوان، والذي انعكس سلباً على نفسية المواطنين لما صاحبه من ضغوط وتدهور في الوضع الاقتصادي والمعيشي.

تخلل الفعالية، التي حضرها مستشار رئيس الوزراء لشؤون البيئة والإعلام علي الأسد، وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة بارزعة الخيرية، سعيد بامشموس، فقرات فنية وفيلم عن معاناة مرضى الأمراض النفسية وتكريم المؤسسات الخيرية والشركات الداعمة والأطباء النفسيين.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

قبل انفجار القنبلة الموقوتة في بداية السنة الدراسية.. متخصصون: الضغوط الحياتية والمسؤوليات المتزايدة وارتفاع تكاليف المعيشة أبرز أسباب المشكلات النفسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الصحة النفسية، ركيزة أساسية لتحقيق التوازن الاجتماعي والسعي نحو مجتمع أكثر صحة وسعادة. وفي السنوات الأخيرة، شهد المجتمع المصري تزايدًا ملحوظًا في معدلات الإصابة بالأمراض النفسية، مما يمثل تهديدًا حقيقيًا لاستقرار المجتمع وتطوره. مع اقتراب بداية العام الدراسي، تتزايد المخاوف بشأن تفاقم هذه المشاكل وتأثيرها على الأداء الأكاديمي والاجتماعي للطلاب.

أسباب تفاقم المشاكل النفسية

من جانبها، قالت دكتورة نجلاء رافت عميدة كلية الاداب جامعة القاهرة لـ" البوابة نيوز": تتعدد العوامل التي تساهم في تفاقم المشاكل النفسية في المجتمع المصري، ومن أبرزها الضغوط الحياتية التي يتعرض لها الأفراد في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وارتفاع تكاليف المعيشة، والمسؤوليات المتزايدة، والتغيرات الاجتماعية التى يشهدها المجتمعات والتحولات السريعة والمتسارعة؛ ما يؤدي إلى فقدان الشعور بالأمان والاستقرار، و العنف: وانتشاره في المجتمع، سواء كان عنفًا أسريًا أو اجتماعيًا، له آثار سلبية عميقة على الصحة النفسية، والإدمان الذى انتشر كلا من المخدرات والكحول يزيد من حدة المشاكل النفسية ويؤدي إلى تفكك الأسر، و قلة الوعي الذى يفتقر الكثير من الناس إليه بأهمية الصحة النفسية وأعراض الأمراض النفسية، مما يؤدي إلى تأخر طلب العلاج ،و نقص الموارد الذى تعاني مصر منه و نقص في الموارد المخصصة لعلاج الأمراض النفسية، مما يجعل الحصول على العلاج أمراً صعبًا ومكلفًا.

تأثير تفاقم المشاكل النفسية على المجتمع

وتكمل الدكتورة "رأفت": ويظهر تأثير تفاقم المشاكل النفسية على المجتمع فى نخفاض الأداء الأكاديمي مما يؤدي الى التوتر والقلق وإلى انخفاض تركيز الطلاب وتدهور أدائهم الأكاديمي، وزيادة معدلات الانتحار فقد تدفع المشاكل النفسية الشديدة بعض الأفراد إلى الانتحار، وزيادة الجريمة: ترتبط الأمراض النفسية بارتفاع معدلات الجريمة والعنف، وتدهور العلاقات الاجتماعية التى تؤثر سلبًا على العلاقات الاجتماعية للأفراد، مما يؤدي إلى العزلة والوحدة.

ضرورة التدخل العاجل

ومن جابها، قالت الدكتورة سامية خضر لـ"البوابة نيوز": إن تجاهل هذه المشكلة وتأجيل علاجها سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع وظهور آثار كارثية على المجتمع. لذلك، يجب اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذه الأزمة، ومن أهم هذه الإجراءات توعية المجتمع حيث يجب تنظيم حملات توعية واسعة النطاق لتسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية وأعراض الأمراض النفسية، وتوفير خدمات العلاج النفسية المتخصصة بأسعار مناسبة لجميع شرائح المجتمع، و تدريب الكوادر الطبية على التعامل مع الحالات النفسية وتشخيصها وعلاجها، و دعم الأسرة وتوعيتها بأهمية دورها في رعاية أفرادها الذين يعانون من مشاكل نفسية، وتوفير بيئة آمنة ومستقرة للأفراد، وتشجيع الحوار والتواصل بين أفراد الأسرة والمجتمعن.

توصيات ضرورية

وتختتم دكتورة "خضر": “إن مواجهة تفاقم المشاكل النفسية في المجتمع المصري تتطلب تضافر جهود جميع الأطراف، من الحكومة إلى المؤسسات الأهلية والأفراد. يجب أن ندرك أن الصحة النفسية هي جزء لا يتجزأ من الصحة العامة، وأن الاستثمار في الصحة النفسية هو استثمار في مستقبل المجتمع”.

وأوصت دكتورة "سامية خضر" بإنشاء مراكز صحية نفسية في جميع أنحاء الجمهورية لتقديم خدمات علاجية نفسية مجانية أو بأسعار رمزية، و دعم البحث العلمي: يجب دعم البحث العلمي في مجال الصحة النفسية لتطوير برامج علاجية جديدة وفعالة، و تضمين الصحة النفسية في المناهج الدراسية: يجب تضمين الصحة النفسية في المناهج الدراسية لتوعية الطلاب بأهميتها وكيفية الحفاظ عليها، والتعاون مع المؤسسات الدولية: يجب التعاون مع المؤسسات الدولية للحصول على الدعم المالي والفني لمواجهة هذه المشكلة.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لسلامة المرضى.. "أهل مصر" يعزز وعي العاملين بالصحة ضد الحروق
  • قبل انفجار القنبلة الموقوتة في بداية السنة الدراسية.. متخصصون: الضغوط الحياتية والمسؤوليات المتزايدة وارتفاع تكاليف المعيشة أبرز أسباب المشكلات النفسية
  • مؤتمر سنوي للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى في مصر
  • «الرقابة والاعتماد» و«الصحة العالمية» تحتفلان باليوم العالمي لسلامة المرضى في مصر
  • الصحة تضيء معالم سياحية باالبرتقالي احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • 10 آلاف مستفيد من المخيمات الطبية لـ«الشارقة الخيرية»
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • تنظيم فعاليات تدريبية في عدد من المحافظات باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى