في إطار حرص أمانة الطائف على موجهة مشكلات الأمطار وبتوجيه من أمين الطائف، أطلقت الأمانة منظومة التنبيهات المسبقة للأمطار ورصد حالة النقاط الحرجة على الهواتف الذكية، كفكرة مبتكرة غير مسبوقة. حيث تم تكليف المختصين باتخاذ تدابير احترازية مبكرة لاحتواء الأمطار والسيول، من خلال إيجاد منظومة تقنية لمتابعة ورصد حالة النقاط الحرجة.

وتم توفير عدد من الحلول التقنية التي من شأنها وضع كافة فرق العمل الميدانية على أهبة الاستعداد لمباشرة النقاط الحرجة المرصودة على الفور.

أخبار متعلقة 1100 شهادة خلو من "الأمراض المعدية" للعاملين بمنشآت الطائف"سدايا" تطلق "رادار البيانات" لرصد أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعيحفر الباطن.. خطط لمواجهة الأمطار والسيولأهم مراحل المنظومة

تتكون المنظومة من 6 مراحل، تشمل المرحلة الأولى تحليل كافة الأفكار والمقترحات التقنية المطروحة وجمع البيانات وانشاء خدمة الكترونية لها، وفي المرحلة الثانية تم توفير قاعدة بيانات معلوماتية جغرافية موحدة لكافة الخدمات المرتبطة بالمنظومة، وجرى في المرحلة الثالثة إنشاء خدمة إلكترونية لتسجيل التنبيهات الواردة من المصادر الرسمية (هيئة الأرصاد، الدفاع المدني، ماطر) وربط الخدمة بشكل متكامل مع خدمة الرسائل النصية SMS والبريد الالكتروني لتتمكن الفرق العاملة من استقبال رسائل التوجيه الواردة من الخدمة "إضافة إنذار، النقاط الحرجة، نوع الإنذار، جهة الإنذار، تنبيه، تنبيه متقدم، تحذير.

تم تكليف المختصين باتخاذ تدابير احترازية مبكرة لاحتواء الأمطار والسيول - اليوم

في المرحلة الرابعة تم إنشاء خدمة وسيطة API لعمل الترابط بين مختلف التقنيات إجرائيًا بشكل سلس ومتتابع دون أي فجوة بين الخدمات المتعددة. وشملت المرحلة الخامسة إنشاء تطبيق إلكتروني يعمل على الهواتف الذكية بتصميم سهل لتلبية متطلبات المستخدمين وربطه آليًا مع الخدمة الوسيطة API، للوصول إلى قاعدة البيانات الجغرافية وخدمة الويب المعنية بإدراج التنبيهات وبثها، وتضمنت المرحلة السادسة تكوين وتطوير الإجراءات الرئيسية للمنظومة التي تعمل من خلال التطبيق، حيث يتضمن التطبيق عدة إجراءات تبدأ بمتابعة حالة النقاط الحرجة، وتنفيذ أعمال الصيانة المرتبطة بالحالة المطرية للحدائق والعبارات.

وفي المرحلة الأخيرة يتم تغذية التطبيق بالبيانات المتنوعة وإجراء الاختبار والتحقق من سير الإجراءات تمهيدًا للتشغيل الفعلي من خلال إدراج التطبيق ضمن منصات الهواتف الذكية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري الطائف الطائف امانة الطائف تطبيق امطار منظومة جمع البيانات

إقرأ أيضاً:

عمانتل تطلق خدمة “فايبر برو” بسرعات فائقة ومستوى أمان عال ودعم فني متطور

مسقط- أثير

في إطار جهودها المتواصلة لتقديم أفضل الحلول والخدمات لمشتركيها، رفعت عمانتل مستوى خدمات الإنترنت المقدمة للمشتركين التجاريين إلى مستويات جديدة مع خدمة فايبر برو المصممة لتمكين المؤسسات والشركات من تحقيق أداء عال غير مسبوق من خلال خدمة الإنترنت عبر الألياف البصرية فائقة السرعة.

تمثل فايبر برو من عمانتل تحولاً جذرياً ونقلة نوعية في حلول الإنترنت للشركات والمؤسسات التجارية، حيث روعي في تصميمها تلبية المتطلبات المتغيرة باستمرار للشركات الحديثة، كما توفر حلول فايبر برو مستوى عال من الأمان والموثوقية وخدمات الدعم التي تم تصميمها لمساعدة الشركات على النمو والتطور وتنفيذ عملياتها بكفاءة وسلاسة.

تعليقاً على ذلك، قال سليم بن أحمد عبد اللطيف، نائب الرئيس التنفيذي لوحدة الأعمال التجارية في عمانتل: “تتطلب الاستفادة من الإنترنت سرعات غير عادية للوفاء باحتياجات الأعمال المتطورة، وانطلاقاً من حرصنا الدائم في عمانتل على توفير حلول وخدمات متميزة لمشتركينا التجاريين وتمكينهم من تحقيق النجاح والنمو المطلوب في أعمالهم، يسرنا الإعلان عن خدمة عمانتل فايبر برو، والتي ستوفر أدوات جديدة تساعد الشركات على الوصول إلى آفاق جديدة “.

ومن الخصائص المهمة في فايبر برو تسخير الاعتمادية العالية للألياف البصرية لضمان توفير سرعات فائقة لكل من التنزيل والتحميل، وهو ما يضمن نقل البيانات بسرعة ويعزز مستوى التواصل عبر الإنترنت. بالإضافة إلى المستوى العالي من الأمان من خلال الاستفادة من جدار الحماية كخدمة من عمانتل، كما توفر حلول فايبر برو تواصلاً آمناً عبر الإنترنت بما يحمي البيانات التجارية القيمة من التهديدات الأمنية المحتملة.

وتوفر حلول فايبر برو خطاً احتياطياً عبر تقنية الجيل الخامس اللاسلكية، وهو ما يضمن توفر الشبكة واستمراريتها في حال حدوث انقطاعات غير متوقعة بشبكة الألياف البصرية وبالتالي مواصلة مشتركينا تقديم خدماتهم وعملياتهم بدون توقف. بالإضافة إلى ذلك، تُبقي حلول فايبر برو الشركات على اتصال بالمشتركين والشركاء دون قيود أو حدود من خلال المكالمات الصوتية غير المحدودة المضمنة، كما تأتي الباقة مع دعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال فريق مختص من الفنيين الخبراء.

تعد حلول فايبر برو من عمانتل مُمكنًا وحافزًا لتعزيز مستوى النجاح والموثوقية، كما تعكس التزام عمانتل المستمر بتمكين الشركات والمؤسسات التجارية بالأدوات التي تحتاج لها للنجاح والتحول نحو العصر الرقمي.

رسخت عمانتل من خلال تكامل أعمالها وعملياتها وخبرتها الواسعة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية مكانتها كشركة الاتصالات الرائدة في سلطنة عمان وخارجها، وأسهمت الأساليب المبتكرة التي تتبعها الشركة في تقديم أحدث الحلول لمختلف فئات المشتركين وقطاعات الأعمال، وتسعى الشركة إلى تقديم تجربة لا تضاهى لمشتركيها وتعمل على تجاوز توقعاتهم. تعمل عمانتل من أجل الإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040 من خلال الاستثمار في التقنيات الناشئة وتقديم أحدث حلول التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات والاتصالات مثل الحلول السحابية، حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذكاء الاصطناعي، الحلول الذكية، الأمن السيبراني وغيرها من التقنيات، بالإضافة إلى توظيف إمكانياتها التقنية لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التكنولوجيا الجديدة والمتطورة.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • تحت شعار قرضك بتلفونك.. شركة المال للتمويل تطلق النسخة المطوَّرة من تطبيقها على الهاتف المحمول
  • “الفراشات”: أول منصة بالعالم تطلق تجربة تفاعلية غير مسبوقة بين البشر والذكاء الاصطناعي
  • «التوطين» تطلق خدمة الاتصال المرئي للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي
  • الموارد البشرية والتوطين تطلق خدمة الاتصال المرئي للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي
  • “الموارد البشرية والتوطين” تطلق خدمة الاتصال المرئي للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي
  • تيك توك تطلق منافساً لـ«إنستغرام»
  • "عُمانتل" تطلق "فايبر برو" بسرعات فائقة
  • "البيئة" تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي عبر بوابة "نما" الإلكترونية
  • عمانتل تطلق خدمة “فايبر برو” بسرعات فائقة ومستوى أمان عال ودعم فني متطور