نهى مكرم- مباشر- قفزت أسعار سندات الخزانة، لتقود العائدات لأدنى مستوياتها منذ مارس/آذار، مع رهان المستثمرين على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي على وشك الانتهاء من دورة رفع أسعار الفائدة.

وانزلقت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 18 نقطة أساس إلى 4.62%، اليوم الثلاثاء، بعد أن صرح مسؤولان بالفيدرالي بأن قفزة العائدات مؤخراً أتممت جزءً من مهمة تشديد الأوضاع المالية بالنسبة لهم.

وقال أندرو تاسهيرست، استراتيجي أسعار الفائدة لدى "نومورا"، إن مسؤولي الفيدرالي يبدو أنهما يتفقان بشكل كبير على أن ارتفاع عائدات السندات والأوضاع النقدية الأكثر تشدداً سيؤثران على نظرتهما بشأن مسار أسعار الفائدة.

وأضاف المحلل أن الأسواق تستبعد رفع الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى العام الجاري.

وقال فيليب جيفرسون، نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، إنه يرى أن ارتفاع عائدات الخزانة بمثابة قيود إضافية محتملة على الاقتصاد رغم أن معدل التضخم لايزال مرتفعاً للغاية.

بينما قال لوري لوجان، رئيس فيدرالي دالاس، إنه إذا ظلت أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة بسبب ارتفاع علاوات المخاطر، سيكون هناك حاجة أقل لرفع الفائدة. وهو ما يعد تحولاً ملحوظاً من لهجته المتشددة سابقاً.

وأوضحت "بلومبرج" أن عقود المبادلة تشير حالياً لاحتمالية 60% لإبقاء الفيدرالي على أسعار الفائدة باجتماع ديسمبر/كانون الأول، مقابل 60% لصالح رفعها في الوقت ذاته بالأسبوع الماضي.

ويرى ثومبسون، استراتيجي أسعار الفائدة لدى "رويال بنك أوف كندا"، إن الارتفاع المفاجيء في العائدات مؤخراً قد يعطي الفيدرالي سبباً إضافياً لتثبيت الفائدة مؤقتاً، ولكن من السابق لأوانه القول بأنها تبرر إنهاء دورة رفع الفائدة.

 

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو أمريكا ويخفضها للصين ومنطقة اليورو تقارير عالمية صندوق النقد يحذر الدول من التسرع في خفض الفائدة مؤشرات عالمية صندوق النقد يُبقي على توقعاته للنمو العالمي لـ2023 عند 3.0% تقارير عالمية استقرار الدولار أمام العملات إثر اللهجة التيسيرية لمسؤولي الفيدرالي عملات الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب العالمي تترقب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

استمرت أسعار الذهب العالمية بالقرب من مستوى الـ2660 دولارًا للأوقية خلال نهاية تداولات أمس الجمعة، متداولًا عند مستويات قياسية، مستفيدًا من وضعه كملاذ آمن والذي تضخمه المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

وتترقب الأسواق عن خلال الفترة الحالية التطورات في الشرق الأوسط، حيث اشتدت المخاوف بعد أن امتنع الرئيس الأمريكي بايدن يوم الخميس عن الإدانة المباشرة لاحتمال استهداف إسرائيل لإيران، وفق مزود البيانات الاقتصادية «ترادينج إيكونوميكس».

أدت بيانات سوق العمل القوية التي صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى تقليص اتجاه أسعار الذهب للارتفاع من خلال تقليل ضرورة قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتنفيذ سياسة نقدية أكثر تساهلاً.

توقعات بخفض ضعيف لأسعار الفائدة

أشارت بيانات ISM أيضًا إلى أن نشاط الخدمات الأمريكية نما بأسرع معدل له منذ أكثر من عام في سبتمبر، وتقدر الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 65% تقريبًا أن يختار بنك الاحتياطي الفيدرالي خفضًا متواضعًا لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر.

ووفق التقارير يشعر عدد كبير من صانعي السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي بأن معدلات الفائدة ستنخفض بشكل كبير خلال السنة إلى 18 شهرًا قادم.

ارتفاع بنسبة 28.61% منذ بداية عام 2024 في أسعار الذهب

وارتفع سعر الذهب بقيمة 590.16 دولار للأوقية التي يقدر حجمها بحوالي 30 جراما، بنسبة 28.61% منذ بداية عام 2024، وفقاً للتداول على عقد الفرق (CFD) الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

ووصل الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.49 في سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • جولد بيليون: الذهب يغلق تداولات الأسبوع على تراجع بسبب بيانات أمريكية
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب العالمية تسجل أول تراجع اسبوعي منذ 3 أسابيع
  • أسعار الذهب العالمي تترقب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط
  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • الذهب ينخفض مع تراجع الآمال في خفض كبير للفائدة الأميركية
  • البلاتين يتراجع عن أعلى مستوى له في شهرين
  • هبوط قيمة الين بعد تبدد آمال رفع بنك اليابان الفائدة
  • قفزة جديدة في سعر الدولار مع دعم التمهل في خفض أسعار الفائدة
  • منصة عالمية لتحقيق التمنية الشاملة.. انطلاق أعمال منتدى الأمن السيبراني بالرياض
  • كيف تواجه مصر تحديات تراجع عائدات قناة السويس في ظل التصعيد بالمنطقة؟