يعقد نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف إيبارشية أبوقرقاص، الخميس، فعاليات الاجتماع العام للأقباط الأرثوذكس ودراسة الكتاب المقدس في تمام الساعة السابعة مساءً.   

البابا تواضروس يوضح سُبل تحقيق صلاح النفس والتدبير الحسن الكنيسة القبطية تشيد بجهود مصر في الأحداث الفلسطينية

 يتضمن الاجتماع عدة فقرات روحية تُستهل بإقامة طقس رفع بخور عشية، واقامة الطقوس القبطية الأرثوكسية، بالإضافة إلى فقرات روحة وحوارية مع أسقف الإيبارشية ثم ترانيم روحية وكلمة العظة الروحية، والختام وصلاة تسبحة نصف الليل.

 

تقيم الكنائس القبطية هذا اللقاء في مختلف الإيبارشيات ويأخذ الطابع الإيماني منذ سنوات الذي يستثمر فيه الأب الراعي دوره الخدمي في متابعة الأوضاع الكنسية ويعكس مدى القرب بين الكنيسة وأبنائها. 

شهدت إيبارشيات الأقباط عدة فعاليات وكان آخرهم  ختام عيد الصليب لمدة 3 أيام  متواصلة تقيم خلالهم الكنائس القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك.  

ويعود السبب في  صعوبة العثور الصليب إلى الرومان الذين طموره بالرمال  وشيدوا معبدًا لهم، حتى جاء عام 326ميلادي، وأحضرت القديسة هيلانة جنودها للبحث عن خشبة الصليب المقدسة، وعلمت أنه مدفون بعيدًا عن معبد" فينوس" لذي أقامة الامبراطور ادريانوس. 

ويروي أنها أمرت بالعثور عليه فوجدت 3 صلبان واحتارت في أمرهم وبحسب ماذكرت الكتب المسيحية أنها لجأت فيما بعد إلى البطريرك مكاريوس، فارشدهاه بوضع واحد تلو الآخر على أحد المرضى، وتروي الكتب المسيحية انها حين تحققت المعجزة تم الإعلان أنه الصليب الذي شهد صُلب المسيح على يد قومه من أجل خلاص الأمة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا فيلوباتير أسقف أبوقرقاص الأنبا فيلوباتير الاجتماع العام

إقرأ أيضاً:

لتعظيم دور التصوف.. «الأعلى للطرق الصوفية» يعقد أول اجتماع في المسجد الأحمدي بطنطا

استقبل الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ مشايخها، وفداً كبيراً من أعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية وعدد من مشايخ الطرق الصوفية بمدينة طنطا لبحث ومناقشة تعظيم دور التصوف ومناقشة عدد من القضايا التى تهم البلاد والعباد.

حيث اتفق الدكتور القصبى شيخ المشايخ و أعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية و مشايخ الطرق على الانعقاد الدورى شهرياً فى كل ربوع مصر لبحث حال التصوف بصفة دورية.

وعلى هامش الاجتماع قام "القصبي" وأعضاء الطرق الصوفية، بزيارة ضريح العارف بالله السيد أحمد البدوي لقراءة الفاتحة.

وكان المجلس الأعلى للطرق الصوفية، قد أصدر بياناً، يندد فيه بشدة بما أسماه الحملة الجاهلة التي تستهدف الإمام الولي العارف بالله، سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه، وتسعى لتشويه سمعته الطيبة ومكانته الروحية الرفيعة.

وأكد المجلس الأعلى للطرق الصوفية، على أن حياة السيد البدوي - رضي الله تعالى عنه - كانت مليئة بالعبادة والتقوى، حيث كان يكرس وقته وجهده لخدمة الدين والمجتمع، دون انحياز إلى أي مصالح شخصية أو مادية.

وفي ضوء هذه الهجمات، أعلن المجلس الأعلى للطرق الصوفية عن تصميمه على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمواجهة المسيئين للسيد أحمد البدوي وتقديمهم للعدالة، كما سيقوم بحملة توعية وتعريفية بالتصوف ومناقب الأولياء والأقطاب الصوفية لتصحيح الفهم والتوجيه السليم للرأي العام.

كما أكد المجلس الأعلى للطرق الصوفية في بيانه كذلك على الرفض التام لجميع المشايخ والعلماء وأهل التصوف لتلك الطرق السوقية والألفاظ النابية والصياغات المرفوضة التي يستعملها بعض المهاجمين لمشيخة الطرق الصوفية وللتصوف عمومًا، وذلك تأسيًا بخُلق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وفد الطرق الصوفية في زيارة للمسجد الأحمديالقصبي يزور ضريح البدوي

مقالات مشابهة

  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد
  • بحضور 6 أساقفة.. سيامة 3 رهبان جدد لدير الشهيد مار مينا بمريوط
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • أسقف حلوان يكرم الفائزين بالمسابقة البحثية للتربية الدينية بالإدارات التعليمية
  • "لمن أنت".. مؤتمر لخدام الشباب بنجع حمادي
  • بتكليف من البابا تواضروس... سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو
  • الأنبا كاراس سيامة كاهن جديد ودياكونين لشيكاغو
  • نشاط مكثف للكنيسة الأرثوذكسية في الخارج.. مؤتمر وترسيم كهنة جدد
  • لتعظيم دور التصوف.. «الأعلى للطرق الصوفية» يعقد أول اجتماع في المسجد الأحمدي بطنطا
  • الأنبا برسوم يعقد الاجتماع العام بصنبو الإثنين المقبل