تتداول المجلات والأبحاث المعنية بالصحة مؤخراً، مدى خطورة مادة "الإريثريتول" المُستخدمة في صناعة بديل السكر الشهير "الستيفيا"، وعلاقتها بالإصابة بتخثر الدم والسكتة الدماغية.

نستطيع قياس مدى خطورة ستيفيا عند مرضى الضغط أكثر من غيرهم

يؤدي ستيفيا في بعض الأحيان لزيادة في الوزن

وأحدث هذه الدراسات المنشورة في مجلة Nature Medicine، أظهرت أن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، أو السكري، أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بمقدار الضعف، إذ سُجّلت مستويات أعلى من الإريثريتول في دمائهم.

هنا لازم نفرق بين حاجتين مهمين مش اي ثريد نهبده و خلاص
مغلف ستيفيا او علبة السكر دي زفت و قطران اصلا
و سبب الجلطات و البلاوي السودا الفاكسين مش المغلف باردو بس نحذره
و الحاجة التانية انا عندي شجرة ستفيا او جبت من العطار ورق ستفيا
مالو بقي دا كله مضادات اكسدة و عناصر غذائية مهمة https://t.co/0WfWy1Jk0Y

— Mrs Asma (@mrs_3a3a) October 4, 2023

وقال كبير الباحثين في الدراسة الدكتور ستانلي هازن، مدير مركز تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها بمعهد كليفلاند كلينيك ليرنر للأبحاث: "إن درجة الخطر لم تكن طفيفة".
أكدت اختصاصية التغذية مرح نظيف لـ 24 أن "ستيفيا" هو سكر بديل لسكر المائدة، مصنوع من أوراق نبات الستيفيا، ورغم مكوناته الطبيعية فإن "بعض محتوياته غير آمنة".

متى يصبح ستيفيا خطراً؟

وعن خطورته، تشير نظيف إلى أن "مستخلص نبتة ستيفيا يشكّل خطراً على المرأة الحامل، ولا تنصح بتناوله أثناء فترة الحمل".
وبحسب نظيف "نستطيع قياس مدى خطورة ستيفيا، عند مرضى الضغط أكثر من غيرهم، إذ إنه من المعروف أنه يسبب هبوطاً في الضغط ودوخة".

محلى ب ستيفيا ويوجع البطن????

— R1 ???? (@R11_1410) October 1, 2023

يعد سكر ستيفيا قليل السعرات الحرارية، لذلك تقول نظيف: "يحتوي مركب ستيفيا على عدد قليل من السعرات، وهذا يجعل الأشخاص الذين يتناولونه لا يشعرون بحلاوته بشكل مباشر، ما يحفزهم لمضاعفة الكمية التي يأخذونها خلال يومهم".
وتضيف نظيف مُعلقة "يحفز ستيفيا الجسم لتناول كمية أكبر من السكر، ويؤدي في بعض الأحيان لزيادة في الوزن، إذا تم استخدامه على المدى الطويل بكميات كبيرة".

انت جربتهم الاثنين بمقهى الفرق بينهم
س نسبة الحلى بس الابيض حلو بنسبة ٦٠٪
البني فيه ١٠٪ فلو كانوا عدد ظرف اصبع البني تحتاج ٢٠ ظرف يمكن تحس بحلاه عكس ستيفيا تركيز حلاه ٩٩٪ فظرف ٢.٥ حرام يعادل ٧ اصابع سكر ابيض

— عبود (@3bod85_) October 8, 2023 خدر في الأطراف

ووفقاً لنظيف "من أعراض ستيفيا المُزعجة بعض الشيء، أنه يسبب مشاكل هضمية مثل الإمساك أو الإسهال".
وكما تشير بعض الدراسات إلى أن خطورة ستيفيا قد تصل للجلطات القلبية، فترى نظيف أن أغلب الحالات الصحية التي شهدتها، "تعاني على أقصى حد من تنميل أو خدر في الأطراف" وهذا ما يسببه مركب "الستيفيوسيدات الموجود داخل ستيفيا".

دكتور الله يسعدك ويجزاك خير لو شربت قهوه الشعير العضويه كل يوم مع الحليب مع الفطور وسكر ستيفيا هل يضر الكلى

— G.alqurishi (@Ghadah1390) October 7, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

زيت النعناع الأساسي بديل فعال لعلاج الصداع

اقترح الدكتور يوهانس جوتفريد ماير من معهد تاريخ الطب بجامعة فورتسبورغ (ألمانيا) استخدام زيوت النعناع الأساسية في علاج الصداع ووفقا للخبير، تم تأكيد الخصائص العلاجية لهذه المواد في ظل الغياب التام للآثار الجانبية في عدد من الدراسات الصغيرة.

 

يستشهد يوهانس جوتفريد ماير باستخدام أنواع مختلفة من النعناع لعلاج الصداع منذ آلاف السنين، يحتوي عصير هذه النباتات على كمية كبيرة من المنثول، وهي مادة طبيعية ذات خصائص تبريد ومضادة للتشنج ومسكن ومع ذلك، النعناع يحتوي على أعلى محتوى المنثول.

 

 

كوسيلة للاستخدام لعلاج الصداع، ينصح الخبير بفرك زيت النعناع العطري على جلد الصدغين أو الجبهة أو مؤخرة الرأس تتيح لك هذه الطريقة تقريب التأثير من تأثير الباراسيتامول ومسكنات الألم المماثلة الأخرى. 

 

ومع ذلك، لا ينبغي إعطاء زيت النعناع للأطفال دون سن 6 سنوات، حيث غالبًا ما يسبب لهم تشنجات في الجهاز التنفسي.

 

فوائد زيت النعناع للجسم

ويتم الترويج لزيت النعناع للاستخدام الموضعي (يوضع على الجلد) لمشاكل مثل الصداع وآلام العضلات وآلام المفاصل والحكة في العلاج بالروائح، ويتم الترويج لزيت النعناع لعلاج السعال ونزلات البرد ، وتقليل الألم ، وتحسين الوظيفة العقلية ، وتقليل التوتر.

 

قد يساعد زيت النعناع في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي والحالات الأخرى التي تؤثر على الجهاز الهضمي قد تساعد الأشكال المختلفة أيضًا في تخفيف الألم وإفادة بشرتك.

 

بخلاف أنه يعمل بنفس وظائف فوائد حساء الطماطم لنمو الشعر ، فإن زيت النعناع مفيد بالتأكيد لتحسين الدورة الدموية.

 

يعمل محتوى المنثول في النعناع أيضًا كعنصر موسع للأوعية الدموية ، والذي له تأثير على الدورة الدموية وفي بعض حالات الصلع ، يكون الخسارة التي تحدث نتيجة ضعف تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

مقالات مشابهة

  • معاريف: حماس صاحبة السيادة ولا بديل لها في غزة
  • استشارية: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم والسكتات الدماغية
  • نصائح لحالات الإصابة بالسكتة الدماغية
  • رقم صادم.. 200 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في مصر
  • زيت النعناع الأساسي بديل فعال لعلاج الصداع
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • شباب بلوزداد يتقدم بهدف نظيف أمام مولودية الجزائر في نهائي الكأس
  • شمال غزة.. كفاح يومي للحصول على كوب ماء نظيف
  • دبي .. لا بديل عن الصدارة
  • قرقاش: لا بديل عن الحوار والحلول السياسية عربياً وإقليمياً