يشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الثلاثاء، عرضين مسرحيين، ضمن فعاليات اليوم العاشر من المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 30 (دورة الكاتب أبو العلا السلاموني)، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

عرض مسرحية فندق العالمين 

يأتي العرض المسرحي الأول بعنوان "فندق العالمين"، ويعرض في تمام الساعة السادسة مساء، وهو لفرقة دمياط الجديدة، وقصته مأخوذة عن رائعة الكاتب المسرحي الفرنسي إيريك إيمانويل شميت، وإعداد وإخراج عمرو الزغبي.

أحداث مسرحية فندق العالمين 

تدور أحداثه داخل فندق به مجموعة من الأشخاص يعيشون في عالم الأحياء الأموات الذي ينتقل إليه الشخص عندما يتعرض إلى غيبوبة، وتسرد كل شخصية سبب وجودها في ذلك المكان وتتصاعد الأحداث.

عرض مسرحية إينولا

أما العرض المسرحي الثاني لفرقة بورسعيد المسرحية، ويحمل عنوان "إينولا"، وهو من تأليف عيسى جمال الدين، إعداد وإخراج بيشوي عماد، ويعرض في تمام الثامنة مساء.

أحداث مسرحية إينولا

الأحداث مستوحاة من قصة واقعية للطيار الأمريكي الذي صنع القنبلة التي ضربت "هيروشيما" اليابانية، وما شعر به من ندم دفع به إلى الانتحار. 
كما يلقى الضوء على فكرة القهر والقمع الذي يتعرض له الأبناء، نتيجة اتباع أسلوب قاس في التربية مما يصيبهم بمشكلات نفسية تؤثر على شخصياتهم.

لجنة التحكيم 

تأتي العروض بحضور لجنة التحكيم المكونة من د.أحمد مجاهد رئيسا، د. صبحي السيد، المخرج ناصر عبد المنعم، الموسيقار د. طارق مهران، المخرج عادل حسان، المخرج محمد طايع مديرا ومقررا، ويعقبها ندوة نقدية يديرها الكاتب سامح عثمان، ويتحدث فيها عن العرضين كل من المخرج حمدي حسین، والناقد محمد مسعد.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح 

المهرجان الختامي لنوادي المسرح يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، ويشارك به هذا العام 27 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، يستمر عرضها حتى منتصف أكتوبر الحالي، ويصدر عنه نشرة يومية، بالإضافة لكتيب وندوات تعقب العروض، يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين، كما تقام ورش في الفترة الصباحية عن الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح حول "البناء الدرامي المغاير في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة" يقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عروض نوادي المسرح قصور الثقافة المهرجان الختامی لنوادی المسرح

إقرأ أيضاً:

بعد تأجيله.. موعد افتتاح المهرجان القومي للمسرح

كشفت الصفحة الرسمية للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشر عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن موعد افتتاحه بعد الإعلان عن تأجيل انطلاق الفعاليات، التي كان من المقرر إقامتها في 15 يوليو الجاري.

وأعلن القائمون على تنظيم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17عن موعد إقامته، والمقرر في 30 يوليو الجاري حتى 15 أغسطس ليكون حفل الختام وتسليم الجوائز.

مهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17

وتحمل الدورة الـ 17 للمهرجان القومي للمسرح المصري اسم الفنانة سميحة أيوب تكريما لها عن مسيرتها الفنية، ومن المفترض أن يشهد تكريم عدد كبير من النجوم.

مهرجان المسرح القومي

والجدير بالذكر، أن المهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

كما سيعرض خلال هذا الحفل فيلما ينتجه المهرجان خصيصا عن الفنانة سميحة أيوب يكتبه السيناريست نادر صلاح الدين، ويخرجه المخرج السينمائي أشرف فايق.

اقرأ أيضاًغداً انطلاق فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشرة

على مسرح الطليعة.. "ليلة القتلة" ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري

موعد حفل كاظم الساهر في مهرجان العلمين 2024

مقالات مشابهة

  • بعد تأجيله.. موعد افتتاح المهرجان القومي للمسرح
  • جولة جديدة من التدريبات لمواهب دمياط في ورش "مصر جميلة"
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • كوميديا وإبهار بصري.. اختتام عروض مسرحية «ملك والشاطر» غدا
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي
  • مهرجان العلمين يعيد كريم عبدالعزيز لأضواء المسرح بعد غياب 25 عاما
  • تركت المكرونة البشاميل بصعوبة.. شيماء سيف تستعرض رشاقتها على المسرح «صور»
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ17