من / أحمد جمال .

أبوظبي في 10 أكتوبر/ وام/ أكدت ميج فيلبس نائبة رئيسة المجلس الدولي للأرشيف، أن كونجرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023 يوفر منصة لخلق مسار تطوير مستدام للقطاع الأرشيفي في العالم.

وقالت في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش انطلاق أعمال الكونجرس اليوم، إننا سعداء بتواجدنا اليوم في دولة الإمارات التي وفرت كافة عوامل الدعم لضمان نجاح هذه الدورة من الكونجرس التي تزخر بأجندة حافلة بالحوارات والنقاشات الثرية والملهمة.

وأضافت “ أننا نستعرض خلال كونجرس المجلس الدولي للأرشيف مجموعة من المحاور المهمة ومنها على سبيل المثال ما هو مرتبط بالتكنولوجيا ودورها في ترسيخ قطاع أرشيفي مبتكر وفعال وقادر على أداء المهام المنوطة به على الوجه الأكمل”.

ولفتت إلى أن الدورة الحالية من الكونجرس تعد الأضخم على الإطلاق حيث تستقطب ما يزيد على 5 الآف مشارك من نحو 135 دولة، وهو ما يفتح المجال لتبادل الخبرات والتجارب واستعراض أفضل الممارسات في القطاع الأرشيفي على مستوى العالم، وكذلك الخروج بآليات لتطوير العمل بهذا القطاع وتعزيز أداء جميع العاملين فيه.

وأشارت إلى أن الأرشفة هي جزء مهم وأساسي في تاريخ الدول وما شهدته من مراحل بناء وتطور على مختلف الأصعدة وما حققته من إنجازات على مدار عقود، كما أنها ركيزة أساسية داعمة للجهود الساعية إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، فإي برامج وخطط مستقبلية ترتكز على إرث تاريخي موثوق للماضي.

وأكدت أن كونجرس المجلس الدولي للأرشيف "أبوظبي 2023" يتيح لنا جميعا اليوم فرصة ذهبية من أجل استشراف مستقبل العمل بهذا القطاع، وما يزخر به من فرص متنوعة للنمو والتطور والقدرة على أداء دور فاعل ومهم داعم للخطط التنموية بكافة الدول.

أحمد البوتلي/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المجلس الدولی للأرشیف

إقرأ أيضاً:

رئيسة القومي للطفولة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للقضاء على زواج الأطفال

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وفدًا من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في مجال حماية الفتيات من الممارسات التي تلحق بهن والتي على رأسها زواج الأطفال.

ومن جانبها اشادت "السنباطي" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، كونه شريك أساسي لدعم قضايا الطفولة، لافته ان الشراكة اثمرت بتنفيذ العديد من البرامج الناجحة على مدار عقود مضت.

وأكدت رئيسة المجلس، أن زواج الأطفال يعتبر انتهاك لحقوق الطفل، ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة ومن حقهن في التعليم ويؤثر على صحتهن النفسية والجسدية.

وقالت "السنباطي" إن المجلس القومي للطفولة والأمومة سيعمل على إيجاد حلول سريعة وعاجلة في مواجهة هذه المشكلة وذلك من خلال تنفيذ برامج متكاملة وأنشطة مع الفتيات وأسرهن لمناهضة العنف بكل صوره وأشكاله، وأن هذه الأنشطة سيتم ربطها بتعليم بعض الحرف لتمكين الفتيات اقتصاديًا في المستقبل والتي تساهم في احياء تراث  بعض الحرف والفنون اليدوية، على أن يتم التنفيذ في المدارس المجتمعية وفي قرى حياة كريمة، والمجتمعات العمرانية الجديدة.

واوضحت "السنباطي" أنه سيتم العمل على خطة عمل طموحة بمؤشرات واضحة وقابلة للقياس مع اختيار المحافظات التي تتضمن أعلى نسب في التسرب من التعليم، مشيرة إلى أن هذه البرامج والأنشطة سيتخللها حملة توعوية قوية لرفع وعي الآباء والأمهات بكل ما يخص الأطفال من الممارسات الضارة التي تلحق بالفتيات أو القضاء على العنف مع دمج الرسائل الصحية أيضا.

ومن جانبه أعرب وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان عن سعادته باستكمال مسيرة الانجازات التي بدأها مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، مؤكدًا دعمه الكامل لأنشطة المجلس التي تعمل على تحقيق مصلحة الطفل الفضلى.

مقالات مشابهة

  • رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام يصل إلى 40 ألف طم قمح بميناء دمياط
  • رئيسة القومي للطفولة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للقضاء على زواج الأطفال
  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية مسار السلام الوحيد
  • شراكة بين «سيدات أعمال أبوظبي» و«سيين» لتعزيز التجارة الرقمية
  • العالم يترقب ظاهرة فلكية نادرة
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • عطاف يبحث التعاون مع البنك الدولي
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • وزير الخارجية يستقبل رئيسة مجموعة الأزمات الدولية