ارتفعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج، الثلاثاء، مع انحسار المخاوف المتعلقة بأسعار الفائدة الأميركية، فيما واصل المستثمرون تركيزهم على التصعيد في غزة وتبعاته على الاقتصاد العالمي.

وأشار مسؤولون في مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، الاثنين، إلى أن ارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل، يمكن أن يصرف نظر المركزي الأميركي، عن الاستمرار في رفع أسعار الفائدة على المدى القصير.

وعادة ما تحذو السياسة النقدية في الدول الست لمجلس التعاون الخليجي، حذو سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي ،لأن معظم عملات هذه الدول مربوطة بالدولار.

وصعد المؤشر السعودي 0.6 بالمئة بفضل مكاسب في بعض القطاعات المدرجة فيه.

وارتفع مؤشر بورصة قطر بشكل طفيف بنية 0.16 بالمئة مع نهاية الجلسة، بعد أن شهد ارتفاعات بحوالي 0.9 بالمئة خلال الجلسة، مدعوما بارتفاع سهم بنك قطر الوطني، 0.67 بالمئة وسهم البنك التجاري 0.7 بالمئة.

كما ارتفع كل من مؤشر السوق الأول في الكويت بنسبة 0.43 بالمئة، ومؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.35 بالمئة، ومؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.07 بالمئة.

وعلى الجانب الآخر، تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.12 بالمئة، ومؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.17 بالمئة.

وكان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2023، مرة أخرى، على خلفية خفض إنتاج النفط، لكنه رفع توقعاته للمملكة في العام المقبل.

وبحسب أحدث تقاريره عن آفاق الاقتصاد العالمي، المنشور الثلاثاء، يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 0.8 بالمئة فقط في العام الجاري، انخفاضا من 1.9 بالمئة في توقعات يوليو.

وفي العام المقبل يتوقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو اقتصاد السعودية بنسبة 4 بالمئة، ارتفاعا من 2.8 بالمئة في التوقعات السابقة.

كما توقع الصندوق تباطؤ نمو اقتصاد الإمارات إلى 3.4 بالمئة هذا العام على أن يتسارع النمو إلى 4 بالمئة العام القادم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مجلس الاحتياطي الاتحادي سندات الخزانة الأميركية المركزي الأميركي الفائدة مجلس التعاون الخليجي المؤشر السعودي بورصة قطر سوق دبي المالي مؤشر سوق أبوظبي صندوق النقد الدولي الاقتصاد السعودي اقتصاد الإمارات الأسواق الخليجية سوق دبي مؤشر سوق دبي سوق دبي المالي سوق أبوظبي مؤشر سوق أبوظبي سوق أبوظبي المالي السوق السعودي مؤشر السوق السعودي السوق الكويتي سوق قطر سوق مسقط مجلس الاحتياطي الاتحادي سندات الخزانة الأميركية المركزي الأميركي الفائدة مجلس التعاون الخليجي المؤشر السعودي بورصة قطر سوق دبي المالي مؤشر سوق أبوظبي صندوق النقد الدولي الاقتصاد السعودي اقتصاد الإمارات دول الخليج

إقرأ أيضاً:

أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر

قفز مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، في سبتمبر، مسجلا أكبر زيادة له في 18 شهرا بدعم من ارتفاع أسعار السكر.

وأظهرت بيانات “الفاو”، التابعة للأمم المتحدة، أنه “ارتفع مؤشر أسعار الغذاء لتتبع أسعار السلع الزراعية الأكثر تداولا حول العالم، إلى 124.4 نقطة في الشهر الماضي من 120.7 في أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2023 وبزيادة 2.1 بالمئة على أساس سنوي”.

وذكرت الفاو، “أن مؤشر السكر ارتفع 10.4 بالمئة على أساس شهري نتيجة لتراجع توقعات المحاصيل في البرازيل، وارتفع مؤشر أسعار الحبوب ثلاثة بالمئة بدعم من زيادة أسعار تصدير القمح والذرة فيما انخفضت أسعار الأرز 0.7 بالمئة،”.

ووفق مؤشر “الفاو”، “صعدت أسعار الزيوت النباتية 4.6 بالمئة على أساس شهري، مع زيادة أسعار جميع أنواع الزيوت من بينها زيت النخيل والصويا وعباد الشمس وبذور اللفت، وزادت أسعار منتجات الألبان 3.8 بالمئة في سبتمبر مع ارتفاع أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم ومنزوع الدسم والزبدة والجبن فيما صعدت أسعار اللحوم 0.4 بالمئة”.

ورفعت “الفاو”، “توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الجاري إلى 2.853 مليار طن من 2.851 مليار طن سابقًا”، مشيرة إلى أن “الزيادة جاءت نتيجة لتحسين توقعات إنتاج الأرز والقمح، والتي كانت أعلى من الانخفاض الطفيف في إنتاج الحبوب الصلدة عالميا، ومن المتوقع أن يزداد استخدام الحبوب عالميًا بمقدار 12.4 مليون طن في 2024-2025 إلى 2.853 مليار طن”.

مقالات مشابهة

  • انخفاض معظم أسواق الخليج مع تصاعد التوتر الجيوسياسي بالمنطقة
  • بورصة مسقط تكسب 7 نقاط في أولى جلسات الأسبوع
  • الحكومة الألمانية تتوقع انكماش الاقتصاد 0.2% في 2024
  • الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية
  • وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط
  •  CNN: الاقتصاد الإسرائيلي يدفع ثمناً باهظاً مع توسّع الحرب على جبهات متعددة
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الارتفاع
  • الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع قبل إعلان الوظائف بأميركا
  • صندوق النقد يحذّر من تداعيات اقتصادية كبيرة جرّاء صراع الشرق الأوسط