كتب- محمد نصار:

أكد هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن جناح برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في معرض " تراثنا 2023 " للحرف اليدوية والتراثية شهد إقبالًا كبيراً من المواطنين رواد المعرض خلال أول يومين للمعرض، والذي يعقد خلال الفترة من 8 إلى 14 أكتوبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية.

وأشار وزير التنمية المحلية - في بيان اليوم - إلى أن جناح برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والذي يحتوي على 37 عارضًا من 40 ورشة بين تكتلات الفركا والفخار بقنا والنسيج والتلي بسوهاج استقبل العديد من الزوار الذين تنوعوا بين أصحاب محلات ومعارض تحف وتجار جملة من محافظات القاهرة والإسكندرية والأقصر وهيئة التعاون الدولي اليابانية ( چايكا) بالإضافة لعدد من الإعلاميين، لافتًا إلى أن نصف العارضين بالجناح من السيدات وذلك في إطار جهود الحكومة لتمكين المرأة في كافة المجالات.

وأوضح آمنة أن زوار المعرض أعربوا عن إعجابهم وانبهارهم بجودة المنتجات المعروضة من تكتلات الحرف اليدوية والتراثية بمحافظتي سوهاج وقنا، كما أشادوا بالمنتجات الحرفية التي تشتهر بها المحافظتين كمنتجات التلي الواردة من جزيرة شندويل، وأيضا منتجات الفركا والفخار الواردة من نقادة وجراجوس بمحافظة قنا، حيث أن تلك المشغولات والقطع الفنية تتميز بجودة عالية بصناعة يدوية وخامات طبيعية مصرية.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى قيام بعض أعضاء مجلس النواب من محافظتي سوهاج وبني سويف بزيارة جناح برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمعرض "تراثنا"، حيث زارت الجناح النائبة غادة الضبع من محافظة سوهاج والتي أشادت بالمجهودات المبذولة مع تكتلات التلي وكيفية حفاظ التكتل من خلال تدخلات البرنامج على حرفة التلي من الاندثار، كما زارت الجناح النائبة منى عبدالله من محافظة بني سويف والتي طلبت أن يتم تعميم فكرة التكتلات بمحافظة بني سويف للحفاظ على منتج السجاد اليدوي والخيامية التي تشتهر بها المحافظة.

ولفت وزير التنمية المحلية إلى أن جناح برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يعد هو الأكبر في حجم المشاركة وأيضاً في تقديم منتجات تم تطويرها وتصميمات جديدة مبتكرة، وكذلك شاشات عرض تفاعلية لمنصة "أيادي مصر" الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للتسويق الإلكتروني لمنتجات العارضين ولعرض الخدمات التسويقية التي تقدمها المنصة للمنتجات الحرفية والتراثية واليدوية والمساهمة في تسويقها والتعاون مع كافة الجهات المعنية للنهوض بالمنصة، مما يسهم في تطوير استراتيجية تسويق المنتجات داخليًا وخارجيًا، كما تم عقد لقاءات ثنائية بين العارضين والمشترين والمؤسسات وكافة الجهات الراغبة في التعاون مع العارضين بجناح البرنامج.

وأضاف أن مشاركة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في معرض تراثنا للمرة الرابعة على التوالي يأتي ذلك ضمن خطة البرنامج لدعم التكتلات الاقتصادية التي تستهدف الحفاظ على الحرف والصناعات التراثية من الاندثار، وعودة المنتجين إلى حرفهم مرة أخرى بعد خروجهم، وكذا تشجيع دخول شباب جدد إلى الحرف والصناعة، ولقد نتج عن تمكين خمس من التكتلات الاقتصادية الحرفية من المشاركة في معرض تراثنا 2022 (الدورة السابقة) من تحقيق مبيعات بقيمة إجمالية تتعدى 12 مليون جنيه.

يذكر أن مشاركة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في مثل هذه المعارض يأتي بهدف دعم التكتلات الاقتصادية بمحافظات الصعيد والتي تعتبر جزء من منظومة التنمية الاقتصادية المحلية المتكاملة لخلق فرص عمل ودعم القطاعات الرائدة ذات الميزة التنافسية بكل محافظة بشأن إعطاء الأولوية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا سيما تلك المتواجدة ضمن تكتلات اقتصادية بما يسهم في خفض معدلات البطالة بمحافظتي قنا وسوهاج وتقليل الهجرة من محافظات الصعيد، حيث حقق برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر نجاحا كبيرا خلال المشاركات السابقة في المعرض والمساهمة في عملية التسويق، سواء تسويق التكتلات نفسها وأعضائها وتقديمهم بالشكل اللائق للجمهور ومجتمع الأعمال.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني هشام آمنة وزير التنمية المحلية برنامج التنمية المحلية معرض تراثنا 2023 جناح برنامج التنمیة المحلیة بصعید مصر وزیر التنمیة المحلیة

إقرأ أيضاً:

وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"

اختتم بنك التنمية الاجتماعية فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار" تحت شعار "العمارية عامرة"، التي أُقيمت في منطقة العمّارية بالدرعية.
وحققت الفعالية نجاحًا كبيرًا، إذ استقطبت أكثر من 13 ألف زائر على مدار أربعة أيام، من 26 إلى 29 سبتمبر.
أخبار متعلقة شاهد| "سوق الدار" بالعمارية رحلة إثرائية تجمع متعة التسوق وأصالة الثقافةمؤسسة الرياض غير الربحية.. خطوة رائدة لتعزيز التنمية الاجتماعية والابتكارتنطلق غدًا وتستمر أسبوعًا.. فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطنيوعكس هذا الإقبال الكبير الاهتمام الواسع والتفاعل الإيجابي من المجتمع، مما أكد على مكانة "سوق الدار" كمنصة رئيسية لدعم الأسر المنتجة وإبراز التراث الثقافي السعودي.الأسر المنتجة ورواد الأعمالوساهمت الفعالية بشكل فاعل في تعزيز دور الأسر المنتجة ورواد الأعمال، إذ شارك في "سوق الدار" أكثر من 300 أسر منتجة من مختلف مناطق المملكة، وقدمت مجموعة متنوعة من المنتجات التي تعكس الحرف اليدوية والمهارات التقليدية السعودية.
وشملت المعروضات الأزياء التقليدية، المشغولات اليدوية، الأطعمة المحلية مثل المأكولات السعودية الأصيلة، والحرف الفنية كالتطريز وصناعة الخزف.
وتميّزت الفعالية بعدد من الأنشطة والمناطق التي لاقت إقبالاً كبيراً من الزوار، فكانت منطقة "جادة السوق" القلب النابض للفعالية، إذ قدمت عرضاً مميزاً للمنتجات التراثية والحرفية التي تعكس غنى الثقافة السعودية.
بينما قدمت منطقة "تجسيد" منصة فريدة لعرض إبداعات رواد الأعمال المحليين، مسلطةً الضوء على المنتجات التي صُنعت بأيادٍ سعودية بإتقان وتفانٍ.الحرف اليدوية التقليديةكما قدمت منطقة "إرث" 23 ورشة تدريبية تفاعلية شملت مجموعة من الحرف اليدوية التقليدية، من بينها صناعة الخزف والتطريز اليدوي وصناعة الجلود، مما أضاف بُعداً تعليمياً وتفاعلياً للفعالية.
أما منطقة "الطار"، فقد أمتعت الزوار بالعروض الغنائية والفلكلورية التي أسهمت في خلق أجواء احتفالية مميزة، وجمعت منطقة "براحة الفن" بين الفنون البصرية والإبداع المحلي، و"الملاّس" التي قدمت تجربة تذوق فريدة لأشهى الأطباق السعودية.
وتعد "سوق الدار" خطوة عملية في إطار رؤية بنك التنمية الاجتماعية الهادفة إلى خلق مجتمع منتج وحيوي، وتعكس استراتيجية البنك في التحول من الرعوية إلى الإنتاجية، من خلال دعم العمل الحر ورواد الأعمال، وتقديم كافة سبل الدعم لهم لتطوير أعمالهم، مما يسهم في خلق فرص عمل جديدة ورفع مساهمتهم في الناتج المحلي الإجمالي.

مقالات مشابهة

  • في أول أيامه.. إقبال كبير على برنامج «مصر جميلة» لرعاية الموهوبين
  • وزيرة التنمية المحلية: الإسكندرية تستضيف يوم المدن العالمي 31 أكتوبر
  • «التنمية المحلية» تناشد المواطنين بسرعة التقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء
  • وزير الثقافة خلال لقائه بالتشكيليين: تكثيف التعاون مع التنمية المحلية لتطوير الميادين
  • شركات السياحة: إقبال كبير من المواطنين على السفر للعمرة خلال شهر أكتوبر
  • آفاق الاقتصاد وسياق التنمية المحلية
  • إقبال كبير على الجناح العُماني في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • «الوطنية للتدريب» تبحث تعزيز التعاون مع «التنمية المحلية» لدعم البرامج المشتركة
  • وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"