كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حجم استثمارات كبرى للشركات الروسية في العراق، مشيدا بعلاقات بلاده مع العراق، بما في ذلك في مجال الطاقة.

وجاء تصريح الرئيس الروسي خلال مباحثات عقدها الثلاثاء في موسكو مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، الذي وصل العاصمة الروسية في وقت سابق اليوم. 

وأشار بوتين إلى أن موسكو وبغداد تنسقان العمل بنجاح في إطار "أوبك+" وذلك بهدف تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، وقال: "نقوم بتنسيق العمل ضمن "أوبك+" ونقوم بذلك بنجاح كبير بهدف تحقيق استقرار الوضع في الأسواق العالمية، وآمل أن نستمر في العمل في هذا النهج".

إقرأ المزيد بوتين يلتقي رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني

وأضاف الرئيس الروسي أن قطاع الطاقة يعد مجالا رئيسيا للتعاون بين روسيا والعراق، العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

وعن حجم الاستثمارات الروسية في العراق، قال بوتين إن "كبرى شركاتنا تعمل في بلدكم (العراق) بنجاح كبير. وبلغ إجمالي استثمارات شركاتنا حوالي 19 مليار دولار. وهناك آفاق لمزيد من تطوير التعاون".

وتربط موسكو وبغداد علاقات استراتيجية وتاريخية، وتعمل حاليا قرابة 50 شركة روسية في العراق، ومنها "لوك أويل" و"غازبروم نفط"، الذراع النفطي لشركة "غازبروم" الروسية.

وتنفذ روسيا حاليا مشروعا كبيرا لإعادة بناء وتحديث معمل لإنتاج منتجات الزجاج والسيراميك في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، وقد بدأ تحالف صناعي روسي بالتنفيذ العملي لهذا المشروع لصالح وزارة الصناعة والثروة المعدنية العراقية.

المصدر: RT + نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوبك الطاقة النفط والغاز فلاديمير بوتين محمد شياع السوداني منظمة الدول المصدرة للنفط موسكو الروسیة فی فی العراق

إقرأ أيضاً:

عميل بجهاز الأمن الفدرالي.. الكرملين يقر بوظيفة كراسيكوف

أكد الكرملين، الجمعة، أن فاديم كراسيكوف الذي أطلقت ألمانيا سراحه، الخميس، بعدما حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل قيادي شيشاني متمرّد في برلين، هو عميل لجهاز الأمن الفدرالي الروسي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن "كراسيكوف عضو في جهاز الأمن الفدرالي. خدم في ألفا (وحدة النخبة في جهاز الأمن الفدرالي). وخدم مع العديد من الموظفين (الحاليين) في جهاز أمن الرئيس" فلاديمير بوتين.

وكان كراسيكوف من بين المشمولين في أول صفقة بين روسيا ودول غربية منذ ديسمبر عام 2022، حيث تم الاتفاق على عملية تبادل سجناء كبيرة بينهم عدد من الأميركيين، الخميس، تتضمن إطلاق سراح ما لا يقل عن 16 محتجزا لدى روسيا، مقابل 8 روس سجناء في الولايات المتحدة وألمانيا والنرويج وبولندا وسلوفينيا.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن "الشخصية المحورية" في الصفقة هو القاتل الروسي المدان كراسيكوف.

روسي قاتل.. من هو "محور" صفقة تبادل السجناء الكبرى؟ في حديقة وسط العاصمة الألمانية برلين عام 2019، أطلق روسي على متن على دراجة نارية، النار صوب رأس مقاتل انفصالي شيشاني سابق، بينما كان أطفال وآباء يتابعون الحادث.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس بوتين أشاد بكراسيكوف بعد جريمته وأصبح يركز بشكل كبير على القيام بكل الجهود من أجل إخراجه من سجنه في ألمانيا.

وذكرت أن سلوك بوتين وإصراره على إطلاق سراح كراسيكوف "حيّر" المسؤولين الأميركيين المنخرطين في المفاوضات لإتمام الصفقة، الذين قالوا إنهم غير متأكدين من سبب رغبة بوتين القوية في إخراجه من السجن.

وأطلق كراسيكوف النار على الانفصالي الشيشاني، زليمخان خانغوشفيلي، الذي فر إلى ألمانيا عام 2016 طلبا للجوء بعد وضع اسمه على قائمة الاغتيالات الروسية لقيادته غارة شنها مقاتلون شيشانيون عام 2004 أدت لمقتل مسؤولين أمنيين كبار، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال".

واتهمت السلطات الألمانية كراسيكوف بأنه كان يعمل لدى جهاز الأمن الفدرالي الروسي عندما ركب دراجة واقترب من خانغوشفيلي وأطلق رصاصتين في رأسه من مسافة قريبة بحديقة "كلاينر تيرغارتن" في 23 أغسطس 2019. وحكم عليه أواخر 2021 بالسجن مدى الحياة.

مقالات مشابهة

  • بوتين: روسيا لن تنسى عملاءها الأمنيين في الخارج
  • الكرملين: بوتين يثني على تعاون بيلاروس في تنسيق عملية تبادل السجناء مع أمريكا
  • الكرملين: مفاوضات تبادل السجناء تمت بين الأمن الفدرالي الروسي والمخابرات المركزية الأمريكية
  • عميل بجهاز الأمن الفدرالي.. الكرملين يقر بوظيفة كراسيكوف
  • كواليس المفاوضات السرية للصفقة الأهم بين موسكو والغرب
  • بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • بوتين يستقبل السجناء المفرج عنهم في صفقة تبادل مع أمريكا
  • البيت الأبيض: بايدن لم يتواصل مع بوتين بشأن تبادل السجناء
  • عرقاب: من المتوقع إرتفاع الطلب على النفط الأسابيع المقبلة
  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين العراق وبريطانيا لتطوير حقول كركوك لإنتاج النفط والغاز