اتهمت روسيا الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، بإجراء تحضيرات في موقع للتجارب النووية بولاية نيفادا، لكنها قالت إنها لن تستأنف برنامجها للتجارب النووية ما لم تقدم واشنطن على ذلك.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ربابكوف بهذه التعليقات في وقت يدرس فيه مجلس النواب الروسي ( الدوما) بشكل عاجل أفضل السبل لإلغاء تصديق موسكوعلى معاهدة تاريخية تحظر التجارب النووية، وفي وقت بلغت فيه التوترات مع الغرب ذروتها منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

وقد تشجع تجربة نووية تجريها الولايات المتحدة أوروسيا دولا أخرى مثل الصين على أن اتخاذ نفس المسلك، ويبدأ سباق جديد للتسلح النووي بين القوى الكبرى التي أوقفت التجارب النووية في السنوات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

كما نقلت وكالة تاس للأنباء عن ريابكوف قوله "المؤشرات تقول إن هناك أو كانت هناك على الأقل حتى وقت قريب أعمالا (تحضيرية) جارية في موقع الاختبار في نيفادا".

اقرأ أيضاً وزير الخارجية الإيطالي: مصر ستلعب دورا أساسيا في المفاوضات مع المقاومة الفلسطنية المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى: لا توجد دعوة رسمية لتوجيه سكان غزة لـمصر كلاكيت تاني مرة .. إسرائيل تقصف معبر رفح بين غزة ومصر متحدث عسكري إسرائيلي: أنصح الفارين من غزة بالتوجه لمصر في اليوم الرابع للحرب.. ارتفاع الذهب مع التصعيد بغزة وتراجع الدولار والسندات بعدقصف 200 هدف.. أحياء سويت بالأرض بغزة في اليوم الرابع ننشر اسماء بعض المعتقلين الفلسطنين فجر اليوم من قبل قوات الإحتلال أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الثلاثاء غدا.. يويفا يعلن الدول المستضيفة لبطولتى كأس أوروبا 2028 و2032 اليوم بتونس العرض الخاص لفيلم ”جزيرة الغفران” للنجمة نالي العالمية كلوديا كاردي عاجل.. عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي على مخيم جباليا موعد طرح تذاكر وأسعار بطولة كأس أمم آسيا 2023

وكانت آخر تجربة أجرتها الولايات المتحدة في عام 1992بينما أجرى الاتحاد السوفييتي آخر تجاربه في عام 1990.

وتقع المنشأة التي أشار إليها ريابكوف في منطقة شاسعة من الصحراء حيث جرت مئات التفجيرات النووية منذ عام 1951.

وأضاف "إذا سلكوا هذا المسار (الاختبارات)، فإن هذا سيؤدي إلى تفعيل الوضع الذي أعلنه رئيس الاتحاد الروسي وهو أننا سنحذو حذوهم.. المسؤولية الآن تقع على عاتق واشنطن عما إذا كان سيحدث ذلك أم لا".

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الاوروبي يقر حزمة العقوبات الـ 14 ضد روسيا

اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم "الاثنين"،الحزمة الرابعة عشرة الجديدة من التدابير التقييدية الاقتصادية والفردية.

الصين تطالب الاتحاد الأوروبي بإلغاء الجمارك على المركبات الكهربائية الاتحاد الأوروبي .. الازمة فى غزة وصلت إلى نقطة الانفجار وتقديم المساعدات الإنسانية أصبح من المستحيل تقريبًا

وذكرت الخدمة الصحفية لمجلس الاتحاد الأوربي-في بيان لها-أن هذه الإجراءات تشكل ضربة أخرى لما وصفته ب"نظام بوتين وأولئك الذين يديمون حربه غير القانونية وغير المبررة ضد أوكرانيا".

وفي هذا الصدد، قال جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية،تعليقا على القرار:"لقد أدت عقوباتنا إلى إضعاف الاقتصاد الروسي بشكل كبير ومنعت بوتين من إنجاز خططه لتدمير أوكرانيا،على الرغم من أنه لا يزال يواصل التدخل العسكري غير القانوني الذي يستهدف المدنيين والبنية التحتية المدنية".

وأضاف أن الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات تظهر"وحدتنا في دعم أوكرانيا والسعي للحد من الأنشطة الإجرامية التي تمارسها روسيا ضد الأوكرانيين، بما في ذلك الجهود الرامية إلى التحايل على إجراءات الاتحاد الأوروبي" (على حد وصفه).

وذكر مجلس الاتحاد الأوربي إن هذه الإجراءات مصممة لاستهداف القطاعات ذات القيمة العالية في الاقتصاد الروسي،مثل الطاقة والمالية والتجارة، وتجعل من الصعب التحايل على عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن الحزمة الرابعة عشرة تتضمن "تدابير تقييدية على 116 فردًا وكيانًا إضافيين متورطين في أعمال تقوض أو تهدد سلامة أراضي وسيادة واستقلال أوكرانيا".

ففي قطاع الطاقة، ومن أجل ضمان عدم استخدام منشآت الاتحاد الأوروبي لنقل الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى دول ثالثة،ومن ثم تقليل الإيرادات الكبيرة التي تجنيها روسيا من بيع الغاز الطبيعي المسال ونقله، سيحظر الاتحاد الأوروبي خدمات إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال الروسي في أراضي الاتحاد الأوروبي لغرض عمليات الشحن إلى دول ثالثة.

وحسب البيان، يعمل الاتحاد الأوربي على تزويد نفسه بالمزيد من الأدوات للقضاء على التحايل. فأولا وقبل كل شيء، سيُطلب من الشركات الأم في الاتحاد الأوروبي بذل قصارى جهدها لضمان عدم مشاركة الشركات التابعة لها في البلدان الثالثة في أي أنشطة تتمخض عن نتيجة، تسعى العقوبات إلى منعها.

كما تبنى الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى إجراء يستهدف سفنا محددة تساهم في الحرب الروسية ضد أوكرانيا، والتي تخضع لحظر الوصول إلى الموانئ وحظر تقديم الخدمات،ويستهدف هذا الإجراء أيضا ناقلات النفط التابعة لأسطول بوتين التي تتحايل على الحدود القصوى التي يفرضها الاتحاد الأوربي وتحالف تحديد سقف الأسعار،بينما تتبنى ممارسات شحن خادعة في تجاهل تام للمعايير الدولية.

واختتم الاتحاد الأوروبي بيانه بتجديد دعمه الكامل الثابت لأوكرانيا وشعبها واستقلالها وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا.

مقالات مشابهة

  • “روساتوم” في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم
  • "روساتوم" في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة
  • أميركا تتجه للسماح بنشر المتعاقدين العسكريين في أوكرانيا
  • أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • روسيا تستدعي سفيرة أميركا وتتوعد أوروبا وتحدّث عقيدتها النووية
  • روسيا تعلن تحديث عقيدتها النووية
  • الاتحاد الأوربي يقر حزمة العقوبات الـ14 ضد روسيا
  • الاتحاد الاوروبي يقر حزمة العقوبات الـ 14 ضد روسيا