جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-30@11:58:28 GMT

مسؤول بالأمم المتحدة يندد بحصار غزة

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

مسؤول بالأمم المتحدة يندد بحصار غزة

 

جنيف  - رويترز
قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الثلاثاء إن الضربات الجوية الإسرائيلية ردا على الهجوم المباغت الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مطلع الأسبوعأصابت مباني سكنية ومدارس في أنحاء غزة، وحذر من أن "الحصار" غير قانوني بموجب القانون الدولي.

وأدان تورك أيضا "عمليات القتل الجماعي المروعة التي ارتكبتها عناصر من جماعات فلسطينية مسلحة"، وقال إن احتجاز المسلحين لرهائن محظور بموجب القانون الدولي.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان إن الهجمات الجوية لإسرائيل، وهي الأسوأ في تاريخ صراعها مع الفلسطينيين المستمر منذ 75 عاما، أصابت أيضا "مباني تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)"، مضيفا أن القتلى والجرحى من بينهم مدنيون.

وتوعدت إسرائيل "بانتقام ساحق" بعدما ترك هجوم حماس شوارعها مليئة بالجثث. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن 900 شخص، معظمهم من المدنيين، قٌتلوا في الهجمات، في حين قال مسؤولون في غزة إن ما يقرب من 700 من سكان القطاع قُتلوا في الغارات الإسرائيلية التي سوت مناطق بأكملها بالأرض.

وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية على منصة إكس (تويتر سابقا) إن الطائرات قصفت أهدافا عسكرية من بينها مواقع لتصنيع الأسلحة وتخزينها.

وقال ترك إن "فرض إسرائيل لحصار يعرض حياة المدنيين للخطر من خلال حرمانهم من السلع الأساسية لبقائهم على قيد الحياة أمر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي".

وأضاف "هذا يهدد بتفاقم الوضع الحقوقي والإنساني المتردي بالفعل في غزة، بما يشمل قدرة المرافق الطبية على العمل، خاصة في ضوء تزايد أعداد الجرحى"، مضيفا أن الحصار قد يرقى إلى مستوى "العقاب الجماعي".

وأوضحت المتحدثة باسم الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شامداساني لاحقا في إفادة صحفية في جنيف أن مثل هذه الأفعال قد ترقى إلى جريمة حرب. وأضافت أن النتائج التي توصل إليها مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان استندت إلى مراجعة المواد المتاحة التي ورد بعضها من مراقبيه على الأرض.

وقال متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في نفس الإفادة الصحفية إن نحو 187500 شخص فروا من منازلهم في غزة، محذرا من نقص المياه والكهرباء.

وذكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش أن خدمة المراقبة التابعة للمنظمة أكدت وقوع 13 هجوما على المرافق الصحية في غزة منذ بدء الأعمال العدائية، لكنه لم يقدم تفاصيل.

وأضاف أن المنظمة تعمل على إنشاء ممر إنساني لقطاع غزة لكن مخازن الإمدادات الطبية نفدت بالفعل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نتابع الضربات الإسرائيلية على بيروت بـ"قلق شديد"

قالت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إنها تتابع بقلق كبير الضربات الإسرائيلية على منطقة "مكتظة بالسكان"، في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وصرّح المتحدث باسم المنظمة ستيفان دوغاريك، في إفادة صحافية إن "الأمم المتحدة تتابع بقلق شديد الضربات على بيروت"، وتابع "أي شخص ينظر إلى صور الدخان المتصاعد من منطقة مكتظة بالسكان، يجب أن يشعر بالفزع"، مضيفاً: "نحاول جمع المزيد من المعلومات بينما نتحدث".

ومن جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن "الضربة استهدفت المقر المركزي لحزب الله، في الضاحية الجنوبية لبيروت".

الأمم المتحدة تراقب التطورات في #بيروت بقلق شديد وتجدد دعوتها لخفض التصعيد.

"ندعم الجهود الدبلوماسية لإنهاء العنف واستعادة الاستقرار وتجنب المزيد من المعاناة الإنسانية في المنطقة".https://t.co/vn84CZ5E5f

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) September 27, 2024

وذكرت تلفزيونات إسرائيلية بارزة، أن الضربات استهدفت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وقال مصدر مقرب من حزب الله إن "الهجوم الضخم أدى إلى تدمير 6 مبان، لكن نصر الله بخير".

ونفّذت الضربات بعد دقائق من تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في خطاب أمام الأمم المتحدة بمواصلة القتال ضد حزب الله.

وقال ستيفان دوغاريك: "نكرر دعوتنا مرة أخرى إلى تهدئة فورية، والأطراف للعودة فوراً وبشكل عاجل إلى وقف الأعمال القتالية". وشدد على أن "جميع الأطراف المعنية يجب أن تحمي المدنيين، ومن ذلك الامتناع عن شن هجمات عشوائية".

مقالات مشابهة

  • الجزائر غاضبة من تصريحات مسؤول مالي في الأمم المتحدة وتطلب اعتذارا
  • الرئيس الإيراني يندد بالقصف الاسرائيلي على اليمن.. يجب أن يكون هناك رد حاسم
  • البابا فرنسيس يندد بغارات "تتجاوز الأخلاق" في لبنان
  • مقتل 12 موالياً لإيران في سوريا
  • الأمم المتحدة: نتابع الضربات الإسرائيلية على بيروت بـ"قلق شديد"
  • هتافات ضد نتنياهو بالأمم المتحدة ومغادرة وفود مع بدء كلمته (شاهد)
  • خرائط النعمة واللعنة عرضها نتنياهو بالأمم المتحدة.. ماذا تضمنت؟
  • مقتل 3661 شخص على الأقل بسبب أعمال عنف عصابات في هايتي هذا العام حسب الأمم المتحدة
  • هتافات ضد نتنياهو بالأمم المتحدة ومغادرة وفود مع بدء خطابه / شاهد
  • هتافات ضد نتنياهو بالأمم المتحدة ومغادرة وفود