الشارقة في 10 أكتوبر/وام/ منح المكتب الإقليمي للاتحاد العالمي للمعاقين، معرض إكسبو الدولي لأصحاب الهمم، شهادة باعتماده جهة صديقة لذوي الإعاقة؛ تقديرا لتطبيقه أعلى المعايير البيئية العالمية للمعاقين، سلّمها الدكتور طارق سلطان بن خادم، نائب رئيس الاتحاد العالمي للمعاقين، رئيس مجلس إدارة نادي الثقة للمعاقين، لـ غسان سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة ند الشبا لتنظيم المؤتمرات والمعارض منظمة معرض إكسبو لأصحاب الهمم.

وقال بن خادم إن المعرض يعتبر من أهم المعارض العالمية التي تُنظم لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة، وإنه اكتسب سمعة عالمية نتيجة لتميّز التنظيم، مؤكدا أن ما يتحقق اليوم من اهتمام كبير بتوفير حياة كريمة للمعاقين، ينبع من اهتمام القيادة الرشيدة للدولة ودعم نصير المعاقين صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي أولى ذوي الإعاقة كثيراً من الاهتمام من خلال التشريعات التي تكفل حقوقهم، فضلاً عن التوعية المجتمعية بما يستحقونه من رعاية، وصولاً إلى تيسير كافة الخدمات التي يحتاجونها، والتي تناسب مختلف إعاقاتهم.

وأضاف: "مع انتشار ثقافة البيئات الصديقة لذوي الإعاقة التي تبنَّتها الحكومة الإماراتية عبر كثير من المشاريع للارتقاء بالخدمات المقدمة، كان لزاماً أن تكون هذه المعايير الخدمية تحت مظلة واحدة، بدلاً من أن تكون لكل جهة معاييرها، وهو ما سعينا إلى تحقيقه من خلال مكتب الاتحاد الدولي للمعاقين، لتكون تلك المعايير مطابقة لأعلى المواصفات العالمية".

من جهته أكد حيدر طالب اربيع، الأمين العام للاتحاد العالمي للمعاقين، رئيس لجنة التقييم، أن الهدف من هذه الشهادة التي تمنح للجهات والمؤسسات المختلفة هو وضع معايير عالمية ومواصفات قياسية يجب أن تلتزم بها كل المؤسسات والمرافق العامة، من أجل تقديم خدمة راقية تتيح اندماجاً سهلاً لهذه الشريحة المجتمعية، وتساعد أبناءها على قضاء احتياجاتهم بسهولة، فضلاً عن استمتاعهم بحياتهم الطبيعية دونما عوائق.

إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تستقبل وفدا طلابيا من ذوي الهمم خلال جولتهم بالعاصمة الإدارية

استقبلت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي صباح اليوم، وفداً من طلاب الجامعات من الأبناء من ذوي الإعاقة البصرية والسمعية والحركية وطلاب الدمج، في بداية جولتهم الميدانية التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ومؤسسة صناع الحياة ضمن مبادرة «أحسن» صاحب لزيارة العاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية في حفل «قادرون باختلاف»، في نسخته الخامسة بتنظيم زيارات لهم للتعرف على معالم العاصمة الإدارية الجديدة.

التزام الدولة المصرية بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وأعربت وزيرة التضامن عن سعادتها بهذا اللقاء، مؤكّدة أنَّ رئيس الجمهورية منح ذوي الإعاقة كل الاهتمام والدعم، إذ خصص عام 2018 عاما للإعاقة، ويحرص على الحضور سنوياً احتفالية «قادرون باختلاف»، فضلا عن صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي نظم حقوقهم ومكتسباتهم، موضحة تعدد جهود وزارة التضامن الاجتماعي فى ملف الإعاقة انطلاقا من التزام الدولة المصرية بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير الدعم والخدمات لهم، حيث حرصت وزيرة التضامن الاجتماعي على التقاط الصور التذكارية مع الأبناء وتوزيع الهدايا عليهم.

ونظمت وزارة التضامن الاجتماعي النسخة الأولى للزيارات بجولة لعدد 70 من الأبناء من ذوي الإعاقة بالتنسيق مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لزيارة العاصمة الإدارية وبوجود قيادات العمل بالوزارة بقطاع شئون الأشخاص ذوي الإعاقة وعدد واسع من متطوعي مؤسسة صناع الحياة للتعرف على المشروعات والإنجازات القومية الكبرى التي تشهدها الدولة المصرية ودمج الأبناء من ذوي الإعاقة بالمجتمع.

وتأتي الجولة تزامنا مع احتفالات السادس من أكتوبر والتى أضفت مزيداً من البهجة للأبناء لتعزيز دورهم فى المجتمع ومشاركتهم ودمجهم في كل مناحي الحياة.

وانطلقت الجولة من مبنى وزارة التضامن الاجتماعي بالحي الحكومي لتتضمن زيارة لمقر شركة العاصمة، إذ يشاهد الأبناء فيلما تقديميا عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يليها زيارة للحي الحكومي ومنطقة ساحة الشعب ومبنى البرلمان الجديد ومسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح، حيث التقاط الصور التذكارية.

ومن جانبهم، أعرب الأبناء عن سعادتهم بهذه الزيارة، موجهين الشكر للرئيس السيسي على رعايته لذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تستقبل وفدا طلابيا من ذوي الهمم خلال جولتهم بالعاصمة الإدارية
  • "القومي للإعاقة" و"البيت الروسي" يفتتحان الملتقى الدولي لـ"مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان"
  • فندق الجداف روتانا سويت يتعاون مع مركز “SNF” لتوفير فرص تدريب ملهمة لذوي الهمم
  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • محافظ مطروح: تسليم 10 كراسى متحركة لذوي الهمم
  • القومي للإعاقة ينظم الملتقى الدولي "مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان"
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • «القومي للإعاقة» ينظم الملتقى الدولي «مكتسبات ذوي الهمم لبناء الإنسان»