يشهد الملتقى التقني بمدارس تعليمية الداخلية تقديم العديد من التجارب التقنية وحلقات العمل وتبادل التجارب، حيث انطلق الأسبوع الذي تنظّمه المديرية ممثلة بدائرة الإشراف التربوي بشعار «تعليم تقني، لتعلم عصري» بهدف تأصيل دور التقانة الحديثة في تطوير التعليم والارتقاء بالممارسات التدريسية، وتنمية المهارات التقنية في الميدان التربوي، إضافة إلى إبراز أهمية دمج التقانة في التعليم، وتعزيز دور المشروعات والمبادرات القائمة على التقانة الحديثة، وإيجاد حلول بديلة من خلال التقنية الحديثة في الممارسات التدريسية.

وأشار الدكتور مسلم بن سالم الحراصي مدير دائرة الإشراف التربوي إلى أهمية التعليم وما يمثّله من قوة من أجل تطوير وتحسين قدرات الشعوب وإنتاجاتها والارتقاءُ بكافة مجالاتها إذ يعتبر اختيار أفضل المناهج والطرق والأساليب والاستراتيجيات أمرًا مهمًا وضرورة حتمية في ظل مواكبة التغيرات السريعة مشددا على أهمية تطوير وتدريب كافة عناصر العملية التعليمية حتى تتكامل فيما بينها وتكون قادرة على تحقيق المهام والأدوار المنوطة بها.

وأضاف: جاءت فكرهُ أسبوع تقنيات التعليم «تعليم تقني... لتعلم عصري»؛ حتى يكون هناك دور في تحقيق النجاح والارتقاء بمدارسنا إلى أفضل المستويات العلمية من أجل مستقبل أفضل، حيث أشارت مهارات المستقبل إلى المجال التقني كأحد المجالات الثلاثة الأمر الذي يدفعنا للاعتناء به.

وقدم الدكتور مهند خالد فرج محاضرة بعنوان «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم المناهج التربوية»؛ وتتواصل الفعاليات بورقة عمل بعنوان «ED Puzzle»، تقدمها المعلمة أصيلة الشيبانية من مدرسة نزوى للتعليم الأساسي وتقدّم المعلمة نوال الحربية من مدرسة ينابيع العلم ورقة عمل بعنوان «توظيف النظارات الافتراضية في الواقع الممتد»، وورقة عمل تقدمها المعلمة رحمة العزرية من مدرسة الطوق للتعليم الأساسي.

وفي اليوم الثالث من الأسبوع التقني سيتضمن حلقة عمل في مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي تناقش الواقع المعزز ستقدمها شيماء العدوية من مدرسة زينب بنت الرسول للتعليم الأساسي، وحلقة العمل الافتراضية في «الذكاء الاصطناعي التوليدي» يقدمها الدكتور عبدالرحمن بن علي الزرعي، والحلقة الافتراضية «تطبيقات الذكاء الاصطناعي» يقمها سعيد الناعبي عبر منصة التيمز؛ كما سيحتضن مركز نزوى الثقافي في اليوم الثالث عددا من الحلقات منها: «الطابعات الثلاثية الأبعاد» يقدمها سيف الهنائي، وحلقة «تطبيق الذكاء الاصطناعي في الاختراعات» يقدمها أحمد العوفي، وحلقة «كن منتجا بهاتفك» يقدمها هلال المعدي، ومصطفى العلوي.

أما اليوم الرابع فسيتضمن حلقة تدريبية افتراضية «أدوات الذكاء الاصطناعي» يقدمها قيس العامري، وسيختتم الأسبوع التقني بإطلاق مشروع المكتبة الزمانية والمكانية لفريق تكنو وذلك بقاعة المعهد العالي للقضاء.

يستهدف الملتقى الذي انطلق بقاعة جامع السلطان قابوس بنزوى بحضور سيف بن مبارك بن صالح الجلنداني المدير العام المشرفين والهيئات التدريسية والإدارية بالمدارس والمهتمين بالمجال التقني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی للتعلیم الأساسی من مدرسة

إقرأ أيضاً:

هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي أن منصة «التعليم الإلكتروني الخضراء» أصدرت 8,529 شهادة منذ إطلاقها في عام 2022.

ووصل عدد مستخدمي منصة «التعليم الإلكتروني الخضراء» إلى 3,900 مستخدم، ويعادل إجمالي الساعات التي استخدموا فيها المنصة منذ إطلاقها نحو عامين وشهراً واحداً.

تعتبر المنصة أول أداة تعليمية إلكترونية مجانية وتعاونية مخصصة حصرياً لقطاع البيئة في المنطقة، وهي متاحة للجميع. وتوفر المنصة 13 دورة تعليمية تتضمن 68 وحدة [ASS1] تندرج تحت 3 مواضيع رئيسية، هي: التنوع البيولوجي، التغير المناخي، والمجتمع المستدام. وفي عام 2023 أطلقت الهيئة دورة مخصصة لموضوع التغير المناخي، لتعكس استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأطراف (كوب 28).

وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي: »في غضون عامين فقط، شهدنا تفاعلاً ملحوظاً على منصتنا الإلكترونية الخضراء، مع إصدار أكثر من 8,500 شهادة لمستخدمي المنصة. وهذا يثبت الاهتمام الكبير بالبيئة بين الطلاب، فهم المحرك الرئيسي لإنشاء المنصة وإطلاقها. ولأن الشباب هم المستخدمون الرئيسيون للمنصة، فإن تعزيز معرفتهم بالبيئة، تجعلهم مستعدون جيداً ليكونوا قادة المستقبل الذين يدعون إلى التغيير والعمل عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الطبيعة».

وأضاف: «نستعد الآن لتوفير محتوى منصة (التعليم الإلكتروني) الخضراء، باللغة العربية، ما يساعدنا على الوصول إلى جمهور أوسع والتأكد من الحفاظ على هوية دولة الإمارات العربية المتحدة ولغتها. وسنصدر أيضاً مزيداً من الدورات التدريبية لتعزيز مجموعة الدورات التدريبية الموجودة على المنصة، حتى يتمتع الطلاب بخبرة شاملة وإمكانية الوصول إلى كميات كافية من المعلومات».

توجد حالياً 10 دورات متاحة للمدارس. والموضوع الأول هو مبادرة المدارس المستدامة، وهو برنامج أطلقته هيئة البيئة – أبوظبي في عام 2009، وتقوده لتحفيز المدارس على أن تصبح أكثر صداقة للبيئة، ويضم حالياً 552 مدرسة مشاركة في أبوظبي.

ويضم محور مبادرة المدارس المستدامة 6 وحدات تشمل: تدقيق المدارس الخضراء، الأندية البيئية، التعليم في الهواء الطلق، نحو عالم مستدام المستوى «الحلقة الأولى» و«الثانية» و«الثالثة». وتساعد المجموعة الشاملة من دورات مبادرة المدراس المستدامة المدارس كيف تصبح مدارسهم من المدارس المستدامة.

الموضوع الثاني هو التنوع البيولوجي، طرحت ثلاث موضوعات عن جغرافية أبوظبي، والفقاريات واللافقاريات البحرية تضم 18 وحدة.


مقالات مشابهة

  • تفاهم بين «آر» وشؤون التعليم الخاص بعجمان
  • ارتفاع صافي أرباح "تعليم" القابضة 12.7% خلال تسعة أشهر
  • موعد التقديم في المدارس التكنولوجية.. الأوراق المطلوبة ورابط التقديم
  • تنسيق مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024.. رابط التقديم والأوراق المطلوبة
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • موعد امتحانات الدور الثاني للتعليم الأساسي والفني في محافظة القليوبية
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني
  • أكاديمية طويق تطلق أول معسكر بمجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بالشراكة مع meta