بعد مرور 7 أيام على طوفان الأقصى، حذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من أزمة إنسانية في غزة، قائلة إنها تنظر ببالغ القلق إزاء الأزمة الإنسانية المتصاعدة في قطاع غزة، والناجمة عن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بحق السكان المحميين في القطاع، بمن في ذلك الطواقم الطبية، بحسب ما ذكرته وكالة «وفا».

طوفان الأقصى

وأضافت في بيان لها أن قوات الاحتلال تواصل انتهاكها لأحكام القانون الدولي الإنساني باستهدافها للسكان المدنيين والأعيان المدنية، وتدمير البنية التحتية بشكل كامل في بعض مناطق القطاع وذلك عقب طوفان الأقصى، ويعد هذا الأمر الذي يعيق تأدية الجمعية لمهمتها الإنسانية.

وأضافت أنها تنظر ببالغ الخطورة نحو تصريحات مسؤولي سلطات الاحتلال الإسرائيلي بفرض حصار كامل على القطاع بسبب حادث طوفان الأقصى، وحظر دخول الطعام والماء والوقود إليه، الأمر الذي يشكل عقابا جماعيا متواصلاً لأكثر من مليوني مدني فلسطيني.

وبينت أنها تعاني والمؤسسات الإنسانية الأخرى من شح المواد الأساسية واللازمة لاستمرار تقديم خدماتها، نتيجة لهذا الحصار غير القانوني.

ارتفاع وتيرة انتهاكات قوات الاحتلال

وحذرت الجمعية من خطورة ارتفاع وتيرة انتهاكات قوات الاحتلال بحق الطواقم الطبية في مختلف أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، إذ سجلت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وحدها 23 انتهاكاً بحق مهامها الطبية منذ يوم السبت 7 تشرين الأول 2023، منها 7 انتهاكات في قطاع غزة، نجم عنها إصابة 5 أفراد من طواقم إسعاف الجمعية، أحدهم بحالة حرجة، وأضرار مادية في 6 مركبات إسعاف، إضافة إلى أضرار جسيمة في مقر الجمعية في شمال القطاع، وأضرار في غرفة عمليات الطوارئ في مقر الجمعية الرئيسي في المحافظات الجنوبية للقطاع، نتيجة القصف العشوائي المتواصل لقوات الاحتلال.

وفي الضفة الغربية، سجلت الجمعية 16 انتهاكا، تمثلت في استهداف مركبات الإسعاف بالرصاص الحي، وتهديد الطواقم الطبية واحتجازها، ومنع أو إعاقة الوصول إلى محتاجي الخدمة الطبية الطارئة.

وفي حادثة شديدة الخطورة وقعت يوم الإثنين 9 تشرين الأول 2023 في محافظة رام الله والبيرة، تم الاعتداء على أحد طواقم الجمعية جسدياً ولفظياً، واحتجازهم حوالي نصف ساعة ومصادرة هواتفهم، وتهديدهم بالقتل بشكل صريح.

وضع حد لإفلات سلطات الاحتلال الإسرائيلي

وطالبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بوضع حد لإفلات سلطات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب على الانتهاكات الجسيمة لأحكام القانون الدولي الإنساني، والتي قد تصل إلى جرائم حرب، وبتوفير الحماية للطواقم الطبية والإنسانية بما يضمن الوصول الآمن إلى كل المرضى والجرحى، والتدخل بشكل فوري وعاجل لوقف الأزمة الإنسانية، وإنهاء الحصار المفروض منذ 16 عاما على القطاع، وفتح ممر إنساني آمن، لدخول الوقود والمواد الأساسية لاستمرار عمل المنشآت الإنسانية، وخروج المصابين والمرضى الذين هم بحاجة إلى تلقي العلاج خارج القطاع، تماشيا مع التزاماتهم القانونية وفقا لأحكام القانون الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طوفان الأقصى فلسطين إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني غزة الاحتلال الإسرائیلی الهلال الأحمر طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يستهدف سيارة إسعاف بالرصاص في جنين وإصابة اثنين من طواقمها

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة اثنين من طواقم الإسعاف في مدينة جنين بشظايا رصاص حي، وذلك إثر استهداف سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. وقع الحادث منذ قليل، عندما أطلقت قوات الاحتلال النار على سيارة الإسعاف أثناء قيامها بمهامها الإنسانية في المنطقة.

 

وأفاد الهلال الأحمر بأن الطواقم الطبية التي كانت على متن السيارة تعرضت لإصابات نتيجة للهجوم، وقد تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي اللازم. وأكد الهلال الأحمر أن هذا الهجوم يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني ويعرض حياة العاملين في المجال الطبي للخطر.

 

وأشار الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أن استهداف سيارات الإسعاف يعوق تقديم المساعدات الطبية الضرورية للمدنيين ويزيد من معاناة السكان في المناطق المتأثرة. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عاجلة لحماية العاملين في المجال الإنساني وضمان سلامتهم أثناء تأديتهم لواجباتهم.

 

 

ارتفاع عدد ضحايا السيول والأمطار الغزيرة في محافظة الحديدة اليمنية إلى 84 ضحية

 

أفادت وسائل الإعلام العربية بارتفاع عدد ضحايا السيول والأمطار الغزيرة التي اجتاحت محافظة الحديدة اليمنية إلى 84 ضحية. جاء هذا التطور بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات واسعة النطاق، مما أسفر عن فقدان العديد من الأرواح وتدمير الممتلكات.

 

وأوضحت التقارير أن السيول قد اجتاحت عدة مناطق في المحافظة، مما أدى إلى دمار كبير في البنية التحتية وتعرض العديد من المنازل للدمار. وذكرت المصادر أن فرق الإنقاذ والإغاثة تعمل على قدم وساق لتقديم المساعدة للمتضررين، حيث تسعى لتوفير المأوى والغذاء والإمدادات الطبية للأسر المتضررة.

 

في ظل هذه الكارثة، أطلقت منظمات إنسانية نداءات عاجلة للحصول على الدعم الدولي لمواجهة تداعيات الفيضانات وتقديم المساعدات اللازمة للناجين. كما دعت الجهات المعنية إلى تعزيز الجهود لتقديم الدعم العاجل والمساعدة في إعادة بناء المناطق المتضررة.

 

تتواصل جهود الإغاثة في المنطقة وسط تحديات كبيرة، حيث يعاني العديد من السكان من فقدان منازلهم ومواردهم الأساسية. ويستمر الوضع في التطور، مما يتطلب استجابة منسقة من المجتمع الدولي لتلبية احتياجات المتضررين وتحقيق التعافي في أسرع وقت ممكن.

 

الهلال الأحمر: إصابة طبيب وطفل في هجمات للجيش الإسرائيلي وجرح طواقم إسعاف 

 

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن وقوع عدة حوادث مروعة في الضفة الغربية، حيث أصيب طبيب فلسطيني برصاص حي إثر إطلاق قوات الاحتلال النار على سيارة إسعاف في مدينة جنين. وتعرض الطبيب لإصابات خطيرة نتيجة هذا الهجوم، مما يثير القلق بشأن سلامة العاملين في المجال الطبي أثناء تأديتهم لواجبهم الإنساني.

 

في حادث آخر، أصيب طفل فلسطيني بجروح خطيرة برصاص الجيش الإسرائيلي عند الحاجز الشمالي في مدينة قلقيلية. ووفقًا للهلال الأحمر، فإن الطفل كان في منطقة الحاجز عندما تعرض لإطلاق نار عشوائي من قوات الاحتلال، مما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة استدعت نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

كما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن اثنين من طواقم الإسعاف في مدينة جنين أصيبا بشظايا رصاص حي إثر استهداف سيارة الإسعاف من قبل قوات الاحتلال. وأوضح الهلال الأحمر أن استهداف سيارات الإسعاف يمثل انتهاكًا صارخًا للقوانين الإنسانية ويعرض حياة الطواقم الطبية للخطر، في وقت يتطلب فيه الوضع توفير الرعاية الطبية الفورية والآمنة.

 

تأتي هذه الحوادث في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، مما يضع العاملين في المجال الطبي في مواجهة خطيرة أثناء تقديمهم المساعدة للمدنيين المتضررين. ويجدد الهلال الأحمر الفلسطيني دعوته إلى المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال لوقف الاعتداءات على البعثات الإنسانية وحماية المدنيين والطواقم الطبية.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ330 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • فلسطين: استهداف الاحتلال المتعمد للطواقم الطبية والإسعافية في جنين
  • جيش الاحتلال يفجر منزلا ويطلق النار على سيارات الإسعاف في جنين
  • الاحتلال يستهدف سيارة إسعاف بالرصاص في جنين وإصابة اثنين من طواقمها
  • ارتفاع عدد ضحايا السيول والأمطار الغزيرة في "الحديدة اليمنية"
  • الهلال الأحمر: إصابة طبيب وطفل في هجمات للجيش الإسرائيلي وجرح طواقم إسعاف
  • تطورات اليوم الـ329 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • بوريل: دعوات وزير الخارجية الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية غير مقبولة
  • تطورات اليوم الـ328 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مصرع جندي صهيوني إضافي من لواء “ناحال” جنوب قطاع غزة والخسائر متواصلة