اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أن الحرب المندلعة منذ أربعة أيام بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس تعد فشلا للولايات المتحدة.

وقال بوتين: "الحرب بين إسرائيل وحماس هي مثال على فشل واشنطن في الشرق الأوسط".

وأكد أن إقامة دولة فلسطينية هي أمر "ضروري".

جاءت تصريحات بوتين خلال محادثات أجراها مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الذي يزور موسكو حاليا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس".

ونقلت "تاس" عن الرئيس الروسي قوله إن الولايات المتحدة التي "حاولت احتكار تسوية الصراع العربي الإسرائيلي لم تأخذ في الاعتبار المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "أعني أولا وقبل كل شيء ضرورة تنفيذ قرار ات مجلس الأمن الدولي" ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وأكد حل القضية الفلسطينية يتم عبر إقامة دولة ذات سيادة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بوتين إسرائيل حماس واشنطن الشرق الأوسط محمد شياع السوداني موسكو أخبار روسيا الجيش الإسرائيلي حرب غزة حركة حماس إسرائيل الولايات المتحدة بوتين إسرائيل حماس واشنطن الشرق الأوسط محمد شياع السوداني موسكو أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. 14 دولة تسعى إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

عواصم -الوكالات

صوتت 14 دولة من بين 193 دولة في الأمم المتحدة الأربعاء، ضد قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية خلال 12 شهرا، وعلى رأسها واشنطن.

والدول التي رفضت القرار هي: الولايات المتحدة، هنغاريا، إسرائيل، الأرجنتين، التشيك، فيجي، ملاوي، ميكرونيزيا، ناورو، بالاو، بابوا غينيا الجديدة، باراغواي، تونغا، وتوفالو.

وبينما صوت أعضاء الأمم المتحدة بأغلبية 124 للقرار الذي قدمته فلسطين بصفتها دولة مراقبة، امتنعت 43 دولة عن التصويت (الدول الـ12 المتبقية لا يحق لها التصويت).

وطالب القرار إسرائيل بـ"إعادة الأراضي وغيرها من الممتلكات غير المنقولة، وجميع الأصول التي تم الاستيلاء عليها منذ بدء احتلالها عام 1967".

ويأتي التصويت بعد أن قالت محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة في يوليو إن وجود إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير قانوني ودعت إسرائيل إلى إنهاء احتلالها المستمر منذ عقود.

ووصف رياض منصور، السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، التصويت بأنه نقطة تحول "في نضالنا من أجل الحرية والعدالة".

وفي غضون ذلك، انتقد سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، نتيجة التصويت ووصفها بأنها "قرار مخزي يدعم الإرهاب الدبلوماسي للسلطة الفلسطينية".

ولا يعد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية ولا قرار الجمعية ملزمين، ولكن القرارين قد يزيدان من عزلة إسرائيل في الوقت الذي يستعد فيه زعماء العالم للاجتماع الأسبوع المقبل في نيويورك لحضور الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، حيث من المتوقع أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كلمة أمام زعماء العالم الآخرين في الأمم المتحدة في 26 سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • بايدن أول من سيراها.. زيلينسكي يصل أميركا حاملا خطة النصر
  • ‏الأمم المتحدة في لبنان: المنطقة تقترب من "كارثة وشيكة" والحلّ ليس عسكريا
  • عودة لاستراتيجيات الحرب الباردة.. روسيا تتجسس على أميركا من دولة قريبة
  • عودة لاستراتيجيات الحرب الباردة.. روسيا تستخدم المكسيك كمركز للتجسس على أميركا
  • الأمم المتحدة في لبنان: المنطقة تقترب من كارثة وشيكة والحلّ ليس عسكريا
  • الأمم المتحدة في لبنان: المنطقة تقترب من “كارثة وشيكة” والحلّ ليس عسكريا
  • الرئيس الأوكراني: إنهاء الحرب مع روسيا يعتمد على تصميم الحلفاء
  • بوتين يشكل لجنة لإمداد الجيش الروسي بالمتعاقدين
  • وزير الخارجية الروسي يجيب عن سؤال حول “دعم بوتين لهاريس”
  • بالأسماء.. 14 دولة تسعى إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين