القاهرة- أ ش أ:

أكد رئيس قطاع استصلاح الأراضي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور محمد عبدالعال استمرار حملات توعية المزارعين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمناطق التابعة للقطاع بمراقبة شرق القناة ومنطقة سهل الطينة، وكذلك بمراقبة كفر الشيخ.

وأوضح عبدالعال -في بيان اليوم الثلاثاء - حرص المزارعين على الاستفادة من قش الأرز في صناعة أعلاف المواشي، مما يحقق لهم عائد اقتصادي مربح.

ويأتي ذلك في إطار جهود الدولة للاستفادة من المخلفات الزراعية والحفاظ على البيئة من التلوث ومنع السحابة السوداء، وتنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بتكثيف حملات توعية المزارعين بمنظومة جمع وتطوير قش الأرز بالمحافظات التي مسموح فيها بزراعة الأرز.

وكان وزير الزراعة قد صرح، في وقت سابق، بأن منظومة جمع وتدوير قش الأرز خلال السنوات الماضية حققت أهدافها وكانت نموذجًا ناجحًا ومتميزًا للتكامل الحكومي والتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة بإتباع منهج متكامل وتشاركي يضمن دمج البعد البيئي مع الاقتصادي.

ولفت إلى أنها ساهمت في خلق فرص عمل جديدة في المناطق الريفية لصغار المزارعين والمؤسسات الأهلية، حيث حققت عائدًا إضافيًا لمزارعي الأرز بما ساهم في زيادة دخولهم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني قش الأرز وزارة الزراعة قش الأرز

إقرأ أيضاً:

وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنّ بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث، قائلا:«من الصعب إجبار المزارع في الحصول على قرض من أجل تركيب شبكات للري الحديث، وهو من أبرز المعوقات أمام المنظومة».

التحول إلى الري الحديث

وأشار خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إلى أن التحول إلى الري الحديث لابد أن يكون عن قناعة من الفلاح، «لو جرى إجباره لن يجدي نفعا، وهناك العديد من الأراضي الزراعية في الدلتا لا يمكن أن يكون فيها الري بالنظام الحديث».

التوجه إلى استصلاح الأراضي

وأوضح وزير الري أن الحل يكون في التوجه إلى الأراضي الصحراوية، ليكون الري الحديث بدلا من الري بالغمر، مشيرا إلى أن هناك مليون فدان في الأراضي الصحراوية أفضل من الدخول في «خناقة» مع الفلاح.

وكان مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ناقش تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

مقالات مشابهة

  • جيل بيسلم جيل.. «القصير» يستقبل وزير الزراعة الجديد
  • قبل وصوله مكتبه.. محافظ قنا يضبط حالة تعدي ويشدد على حملات إزالة التعديات الزراعية وأملاك الدولة
  • السيرة الذاتية لـ علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
  • استمرار حملات إزالة الاعلانات العشوائية والغير مرخصة بمدن قنا
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • وزير الزراعة يغادر مكتبه و يودع العاملين بالوزارة
  • وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة
  • «غرفة الإسكندرية» تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"
  • توصيات لجنة الزراعة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية