أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن الحوكة تواصل حوارها مع تركيا لتوقيع اتفاقية أمنية مع أنقرة كما هو الحال مع إيران.

 

قبل زيارته لـ روسيا قال السوداني في حوار مع وكالة “سبوتنيك”: “لدينا علاقات تاريخية عميقة مع جارتنا تركيا، ولدينا أيضًا حجم تجارة مشترك واسع النطاق،.

ويتواصل حوارنا حول كافة القضايا والعلاقات المشتركة بين البلدين، بما في ذلك القضايا الأمنية، نحن نتواصل من أجل إيجاد آليات ملموسة لمواجهة المشاكل الأمنية”.

 

ويشهد شمال العراق غارات تركية تستهدف عناصر حزب العمال الكردستاني الانفصالي، وسبق أن نفذ الجيش التركي توغلا بريا في الأراضي العراقية، وردا على الرفض العراقي لانتهاك سيادة العراق، قالت تركيا إن بغداد غير قادرة على وقف تهديد الجماعات الانفصالية لأراضيها.

 

يذكر أن الحكومة العراقية أعلنت بموجب الاتفاق الأمني مع إيران، نزع سلاح المجموعات الكردية المناهضة للنظام الإيراني واستقرارها في المنطقة البعيدة عن الحدود اعتبارا من 19 سبتمبر/أيلول الماضي، وفقا للاتفاقية الأمنية الموقعة مع طهران في مارس/آذار الماضي. 

 

وفي المقابل، أعلنت إيران أن حكومة بغداد أوفت ببعض بنود الاتفاق، وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أكبر أحمديان، قد طلب “التنفيذ الكامل لاتفاق نزع سلاح المعارضين الإيرانيين في العراق” الذي تم التوصل إليه مع بغداد خلال اجتماعه مع وكيل وزارة الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي في طهران في الأول من تشرين الأول/أكتوبر. 

 

وكانت طهران حذرت من أنه إذا لم يتم تنفيذ الاتفاق المعني، فإنها ستستأنف الهجمات التي سبق أن نفذتها في شمال العراق.

 

Tags: إيران والعراقالعراق وتركياتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إيران والعراق العراق وتركيا تركيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية:نسعى لجعل حقوق الإنسان جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمع

آخر تحديث: 5 أكتوبر 2024 - 10:15 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- بحث وزير الخارجية، فؤاد حسين، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، ازرا زيا، في واشنطن جرائم تنظيم داعش والتشريعات العراقية بشأن حقوق الإنسان.وذكر بيان لوزارة الخارجية ؛ أنه “في مستهل اللقاء، تم مناقشة الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي، بما في ذلك الجرائم ضد الإنسانية التي شهدتها مدينتا الموصل وسنجار، وتدميرهم للتراث الثقافي، وعمليات القتل والخطف التي طالت النساء والأطفال الأيزيديين”.واضاف البيان انه “تم التطرق إلى التشريعات العراقية، خصوصاً في مجال حقوق الإنسان. وأوضح الوزير أن هذه التشريعات مسألة تخص العراق، ويجب أن تأخذ في الاعتبار ثقافة المجتمع العراقي. كما أكد حرص العراق على حماية وتطوير علاقاته مع الدول الأخرى على أساس المصالح المشتركة، والعمل على تعزيز البناء الديمقراطي في مختلف مؤسسات الدولة”.وأشار وزير الخارجية إلى أن العراق يسعى لجعل حقوق الإنسان جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمع، وتوفير بيئة مناسبة لضمان استدامتها، بالإضافة إلى تعزيز حضوره في المحافل الدولية، مما ينعكس إيجاباً على علاقاته الخارجية.

مقالات مشابهة

  • ممارسة أمنية في بغداد تطيح بالمتسول المليونير (فيديو)
  • وزير الخارجية:نسعى لجعل حقوق الإنسان جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمع
  • عراقجي يحدد شرطين وضعتهما إيران لتوقيع هدنة بين إسرائيل وحزب الله
  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • رئيس وزراء العراق: التصعيد في لبنان وغزة يهدد بانزلاق المنطقة في حرب شاملة
  • مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي يستقبل السفير البريطاني في بغداد
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: 90 دولارًا أنسب سعر للنفط.. و”أمر غير منصف” يجب أن يتفهّمه أوبك+ (حوار)
  • بغداد اليوم الأولى في تاريخ العراق تنقل خبراً حصرياً عن احتفالات لرفع العلم العراقي في كندا
  • البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا
  • محافظ البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا