بغداد اليوم - بغداد 

رغم إن الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل ليستا منتجتين للنفط، لكن منطقة الشرق الأوسط تمثل ما يقرب من ثلث العرض العالمي، حيث قفزت أسعار النفط بنسبة 4٪ يوم أمس الاثنين (9 تشرين الأول 2023) بسبب مخاوف من أن الوضع في إسرائيل وغزة قد يعطل الإنتاج من الشرق الأوسط.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط، وهو معيار النفط الأمريكي، إلى أكثر من 86 دولارا للبرميل، كما ارتفع سعر خام برنت في التعاملات الآسيوية المبكرة.

ويعلق الخبير في الشأن النفطي بهجت أحمد، اليوم الثلاثاء (10 تشرين الاول 2023)، على احتمالية ارتفاع   سعر النفط على خلفية الحرب القائمة في فلسطين.

ويقول أحمد في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنّ" سعر النفط سيتأثر في حال امتدت الحرب القائمة في غزة إلى دول أخرى كإيران وتركيا ولبنان، لافتا إلى أنه" في حال اشتركت إيران في الحرب، فأنها تشكل ما نسبته 3% من كمية الصادرات النفطية، وبالتالي سيرتفع سعر النفط إلى مستويات كبيرة".

وأشار إلى، أن" مضيق هرمز مسؤول عن 22% من كمية الصادرات العالمية النفطية، وبالتالي في حال قررت إيران إغلاقة فأن سعر النفط سيصل إلى أعلى مستوياته، لكن لو بقيت الحرب في غزة فقط فأن أسعار النفط لن تتأثر بشكل كبير".

وطغت حالة من عدم اليقين على الأسواق المالية حول العالم، بالتزامن مع تواصل الاشتباكات الفلسطينية الإسرائيلية منذ السبت الماضي، وبينما قفزت أسعار النفط بنحو 5% إذ تراجعت معظم أسواق الأسهم مع اندفاع المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن مثل السندات والذهب.

ومنذ صباح يوم السبت (7 تشرين الأول 2023) تفاجأ العالم بمشهد إطلاق صواريخ من غزة، وتسلل مسلحين فلسطينيين إلى المستوطنات الإسرائيلية واحتجاز رهائن وأسر جنود ومواجهات وتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: سعر النفط

إقرأ أيضاً:

السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار

أعلنت الأمم المتحدة، فرار أكثر من 136 ألف شخص من ولاية سنار جنوب شرقي السودان منذ اشتعال المعارك فيها، وينضم هؤلاء إلى نحو 10 ملايين فروا من منازلهم منذ اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

وأثارت الحرب اتهامات بارتكاب أعمال “تطهير عرقي” وتحذيرات من مجاعة، لا سيما في المناطق التي تسيطر عليها #قوات_الدعم_السريع بأنحاء البلاد.

وبدأت قوات الدعم السريع في 24 يونيو حملة للاستيلاء على مدينة سنار، وهي مركز تجاري، لكنها سرعان ما تحولت إلى مدينتي سنجة والدندر الأصغر، مما أدى إلى نزوح جماعي للمدنيين من المدن الثلاث، خاصة إلى ولايتي القضارف والنيل الأزرق المجاورتين.

مقالات مشابهة

  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع
  • بغداد تشهد زحامًا مروريًا بعد قطع الطرق المؤدية الى الخلاني والتحرير (صور)
  • مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات
  • المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • البورصة تغلق ابوابها بارتفاع كبير للدولار في بغداد
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • ارتفاع أسعار النفط بعد بيانات عن انخفاض كبير في المخزونات