عز الدين القسام.. شغلت تلك الكتائب الفلسطينية الرأي العام الساعات الماضية بعد مشاركتها في في عملية طوفان الأقصى التي نفذتها الفصائل الفلسطينية ضد الجيش الإسرائيلي.

 

أعمال كتائب عز الدين القسام في عملية طوفان الأقصى

وأطلقت حركة حماس السبت عملية "طوفان الأقصى" تم خلالها استهداف إسرائيل بعدة آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية، وردا على ذلك، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية السيوف الحديدية.

كتائب عز الدين القسام

 

وبرز اسم كتائب عز الدين القسام بعد أسر مسلحيها لجنود إسرائيليين ونقلهم إلى قطاع غزة، بل وصل الأمر إلى تهديدها للجيش الإسرائيلي بشكل مباشر مؤكدة أن أي استهداف لأبناء فلسطين الآمنين في بيوتهم دون سابق إنذار، ستقابله بإعدام الرهائن المدنيين لدينا وسنبثه بالصوت والصورة.

كتائب عز الدين القسامما هي كتائب القسام؟

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن كتائب عز الدين القسام التي تصدر اسمها مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الماضية:

كتائب الشهيد عز الدين القسام هي الجناح العسكري الجهادي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، المقاوم بالسلاح والقوة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين بهدف تحريرها.
 تأسست كتائب عز الدين القسام في عام 1986م، وذلك قبل الإعلان عن انطلاقة الحركة فعليًا باسم حركة حماس، واستمر العمل تحت عناوين مختلفة حتى عام 1992م، حيث أعلن عن اسم كتائب الشهيد عز الدين القسام في أول بيان صدر باسم الكتائب بتاريخ 1-1-1992م.
 نفذت كتائب عز الدين القسام منذ تأسيسها عدة عمليات عسكرية ضد إسرائيل نتج عنها انسحاب القوات الإسرائيلية وإخلاء مستوطناتها في قطاع غزة عام 2005.
 وسيطرت كتائب عز الدين القسام على مقاليد الحكم في غزة بعد فوز حركة حماس في الانتخابات عام 2006، واستبعاد منافستها حركة فتح من القطاع عام 2007.
 السلطة جعلت كتائب عز الدين القسام القوة الأكبر ومنحتها حرية لتنفيذ عمليات عسكرية ضد إسرائيل بشكل متكرر، ما تسبب في تصنيفها كجماعة إرهابية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ومصر.
 تهدف كتائب عز الدين القسام إلى تحرير كل فلسطين من الاحتلال الصهيوني الذي يغتصبها عنوةً منذ عام 1948م، ونيل حقوق الشعب الفلسطيني التي سلبها الاحتلال. 
 تقول كتائب عز الدين القسام عن نفسها: نحن جزء من حركة ذات مشروع تحرر وطني، تعمل بكل طاقتها من أجل تعبئة وقيادة الشعب الفلسطيني وحشد موارده وقواه وإمكانياته وتحريض وحشد واستنهاض الأمتين العربية والإسلامية في مسيرة الجهاد في سبيل الله لتحرير فلسطين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عز الدين القسام كتائب عز الدين القسام كتائب القسام کتائب عز الدین القسام

إقرأ أيضاً:

محاولة اغتيال ترامب الثانية.. ماذا نعرف عن المشتبه به؟

نجا دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية مما بدا أنها محاولة اغتيال ثانية أحبطها مكتب التحقيقات الاتحادي أمس الأحد قرب ملعبه للغولف في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا، حيث أطلق أحد عملاء الخدمة السرية النار على رجل، بينما كان ترامب يلعب الغولف في مكان قريب، وسريعاً تم اعتقال ريان ويسلي روث البالغ 58 عاماً، بعد توقف حركة المرور في المنطقة.

وقال مسؤولون في إنفاذ القانون إن عناصر جهاز الخدمة السرية رصدوا مسلحاً في أحراش قرب الملعب بولاية فلوريدا وأطلقوا النار عليه، وأضافوا أن الأمريكي ريان، كان على بعد 250 إلى 450 متراً من الرئيس السابق دونالد ترامب، وكان مسلحاً ببندقية طراز AK-47 نصف أوتوماتيكية، وكان يخطط لتصوير محاولة الاغتيال بكاميرا GoPro كانت بحوزته.

من هو مطلق النار؟

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" و"قناة فوكس" نيوز وشبكة "أن بي سي نيوز" نقلاً عن مسؤولين في سلطات إنفاذ القانون أن المشتبه فيه يدعى ريان ويسلي روث (58 عاماً)، وهو من هاواي.

Law enforcement sources identify Ryan Wesley Routh as suspect in Trump shooting today. https://t.co/jAJFySdmNT #FoxNews

— Angelheart ????'Earth's Angel'???? (@45Angelheart) September 15, 2024

والمعروف حتى فجر اليوم الاثنين عنه، أنه سجل نفسه في 2012 كناخب لأول مرة، وأنه لم يكن منتمياً لأي حزب، وآخر مرة أدلى بصوته كديمقراطي مسجل، كانت في مارس (آذار) الماضي، وفقاً لما ورد عنه اليوم في وسائل إعلام أمريكية عدة.

ورد عنه أيضاً في موقع "LinkedIn" للنبذات الشخصية، أنه درس بجامعة ولاية كارولينا الشمالية الزراعية والتقنية كمهندس ميكانيكي، وبينما كان يعيش في هاواي، على مدى السنوات الست الماضية، أسس منظمة مخصصة لبناء منازل للمشردين.

كما كتب في ملفه الشخصي: "أركز باستمرار على المساهمة قدر الإمكان في المجتمع، وأحاول دائماً تقديم أكثر مما أحصل عليه. أنا بالتأكيد حر في الانتقال إلى أي مكان بعيد على هذا الكوكب".

وريان روث، هو أيضاً ناشط مؤيد لأوكرانيا بحسب ما تتضمن منشوراته في فيس بوك، وقام بجهود لتجنيد الآلاف من المدنيين الأمريكيين للدفاع عن أوكرانيا، وأدلى بتصريحات لدعم حقوق الإنسان في تايوان، وتم اعتقاله 8 مرات في السابق لارتكابه جرائم بسيطة.

وقالت "نيويورك تايمز " إنها أجرت مقابلة مع روث في عام 2023، قال فيها إنه سافر إلى أوكرانيا في عام 2022 للمساعدة في المجهود الحربي لمواجهة الغزو الروسي.

وأضاف روث حينها أنه لم تكن لديه أي خبرة عسكرية، وأنه سافر إلى أوكرانيا لتجنيد جنود أفغان للقتال، بحسب الصحيفة.

وأشار إلى أنه زار العاصمة الأمريكية واشنطن مرة واحدة فقط للقاء مع سياسيين لتعزيز الدعم لأوكرانيا.

???????? Trump shooter has been identified as Ryan Wesley Routh according to several US media outlets.

Going through his social media is just what you would expect. ????️????

???? pic.twitter.com/f0vycbYLkF

— DD Geopolitics (@DD_Geopolitics) September 16, 2024

ونقلت شبكة أن بي سي نيوز نقلًا عن 3 مصادر في سلطات إنفاذ القانون أن روث هو المحتجز الذي أطلق عليه جهاز الخدمة السرية النار بينما كان بحوزته بندقية نصف آلية.

وأضافت الشبكة أنه وفقاً للسجلات العامة، يعيش روس في مدينة كاواوا بولاية أوهايو، وعاش سابقاً في غرينسبورو بولاية نورث كارولاينا.

يكره ترامب  ويؤيد أوكرانيا

وتحدث أوران، ابن روث، لوسائل إعلام مؤكداً أنه لم يتمكن من التحدث على الفور إلى والده، أو الحصول على معلومات حول الاتهامات الموجهة إليه، لكنه وصف والده بكونه "شغوفاً" شغوف بالقضية الأوكرانية.

وأوضح أوران أن موقف ترامب من الحرب الروسية- الأوكرانية كان يثير غضب والده، وفقما أوردت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

وسبق لترامب أن شدد في أكثر من مناسبة على رغبته بانتهاء الحرب الدائرة بين موسكو وكييف، دون أن يحدد رغبته في انتصار أوكرانيا.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، وصف أوران روث ريان بأنه "أب محب ومهتم" و"رجل صادق مجتهد".

وأضاف أوران: "لا أعرف ما الذي حدث في فلوريدا، وآمل أن تكون الأمور قد جرى تضخيمها، لأنه لا يبدو لي أن الرجل الذي أعرفه بمقدوره أن يفعل أي شيء مجنون، فما بالك بعمل على درجة كبيرة من العنف".

وخلال مقابلة مع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال أوران إن والده يكره ترامب "كما يفعل كل شخص عاقل" على حد تعبيره.

وأوضح الابن أن سجل والده الأمني نظيف، حيث أن مخالفاته تقتصر على الجوانب المرورية فقط.

Son of alleged would-be assassin says his dad hates Trump like 'all reasonable people' but he's never owned a gun and wouldn't do anything bats*** crazy https://t.co/YIIERetjdP pic.twitter.com/wt2XhtCwjE

— Daily Mail Online (@MailOnline) September 16, 2024  معلومات متعلقة بحادث إطلاق النار

وقال قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش ريك برادشو  في مؤتمر صحافي إن بعد رصد ماسورة البندقية على مسافة تتراوح بين 375 و457 مترا عن مكان عن ترامب أثناء تطهير المكان من التهديدات المحتملة قبل مباراته، اشتبك العملاء مع المسلح وأطلقوا ما لا يقل عن أربع خزائن من الذخيرة في حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر (1730 بتوقيت غرينتش).
وبعدها ألقى المسلح بندقيته وحقيبتي ظهر وأشياء أخرى وفر في سيارة نيسان سوداء. وقال قائد الشرطة إن أحد الشهود رأى المسلح ونجح في التقاط صور لسيارته ولوحة القيادة.
وتابع برادشو "فعل جهاز الخدمة السرية بالضبط ما كان ينبغي القيام به".
وبعد فرار المشتبه به قال مسؤولو إنفاذ القانون إنهم أرسلوا إنذارا للأجهزة في أنحاء الولاية مع بيانات السيارة، وهو ما أدى لنجاح مساعدي قائد الشرطة في مقاطعة مارتن المجاورة في توقيف المشتبه به والقبض عليه على الطريق آي-95.
وقال برادشو "لدينا شخص قيد الاحتجاز الآن". لكنه لم يذكر هوية المشتبه به كما لم يذكر تفاصيل عن أي دافع محتمل.

ترامب بخير

وقالت حملة ترامب في وقت سابق إنه بخير بعد إطلاق نار في محيطه.

ووفقاً لرسالة بالبريد الإلكتروني اطلعت عليها رويترز، أرسل ترامب رسالة بالبريد الإلكتروني إلى قائمة جمع التبرعات الخاصة به قائلا "سمعت إطلاق نار في محيطي، ولكن قبل أن تبدأ الشائعات في الخروج عن السيطرة، أردت منكم أن تسمعوا هذا أولًا: أنا بخير وبصحة جيدة!".

#عاجل| #ترامب بعد محاولة الاغتيال الثانية: "لن أستسلم"https://t.co/I1ll8Isior pic.twitter.com/049I1UNYux

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2024

 

مقالات مشابهة

  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله
  • محاولة اغتيال ترامب الثانية.. ماذا نعرف عن المشتبه به؟
  • كتائب القسام تعلن قتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة
  • كتائب القسام تبارك الضربة اليمنية بصاروخ “فرط صوتي” على “تل أبيب” وتعتبرها نقلة نوعية في مسار المعركة
  • هاليفي لذوي الأسرى الإسرائيليين: كلما طالت الحرب كلما أصبح من الصعب إعادتهم
  • كتائب القسام: أي خطوة لتوسيع الحرب في جبهات جديدة تعني أن نتنياهو يقود كيانه نحو كارثة محققة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: يجب إزاحة نتنياهو من الحكم