أصدر صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء، أحدث توقعاته للاقتصاد العالمي للعامين 2023 و2024، حيث قام بخفض توقعاته للنمو لعدد من الاقتصادات فيما رفعها لأخرى، ومن بينها روسيا.

صندوق النقد يخفض توقعاته لأداء الاقتصاد السعودي في 2023

يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي هذا العام بنسبة 0.8% في 2023، بعدما كان يتوقع في يوليو الماضي أن يحقق اقتصاد المملكة، الذي يعد الأكبر في العالم العربي، نموا بنسبة 1.

9%.

ويعني ذلك أن صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له، خفض أداء السعودية الاقتصادي لهذا العام بنسبة 1.1%، لكن الصندوق رفع تقديراته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 4% في 2024، مقارنة مع توقعاته السابقة عند 2.8%.

وعزا الصندوق خفض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2023، إلى خفض إنتاج النفط في إطار اتفاق "أوبك+"، حيث خفضت المملكة إنتاجها النفط بواقع 1.5 مليون برميل يوميا ليبلغ إنتاجها حاليا 9 ملايين برميل يوميا.

وفيما يلي جدول يظهر توقعات الصندوق لاقتصادات العالم:

صندوق النقد الدولي

ماذا عن الاقتصاد الصيني؟

كذلك خفض الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني لعامي 2023 و2024 على خلفية تباطؤ تغذيه أزمة قطاع العقارات.

وبحسب الصندوق سيسجل الاقتصاد الصيني نموا في بنسبة 5% خلال 2023 و4.2 % العام المقبل 2024، أي بتراجع نسبته 0.2% و0.3% على التوالي مقارنة بتوقعات يوليو الماضي.

وتوقعات الصندوق للعام 2023 تتطابق مع الهدف، الذي حددته بكين لهذا العام، وهو عند 5%.

الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي

عدل صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في الولايات المتحدة بشكل أعلى، فيما توقع الصندوق تباطؤ النمو في منطقة اليورو.

وبالنسبة للاقتصاد الأمريكي، رفع الصندوق توقعاته للنمو لهذا العام بمقدار 0.3 نقطة مئوية، مقارنة بشهر يوليو الماضي، إلى 2.1%، كما رفع توقعات العام المقبل 2024 بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 1.5%.

وتم تعديل توقعات نمو منطقة اليورو لعام 2023 بالخفض بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 0.7%، كذلك تم تخفيضها بنسبة 0.3 نقطة مئوية إلى 1.2% لعام 2024.

وأبقى الصندوق على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي عند 3% للعام الحالي 2023، وتوقع نموا عالميا بنسبة 2.9% في 2024.

النقد الدولي يحسن توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي لـ2023

حسن الصندوق توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي للعام 2023، إذ رفعها بمقدار 0.7 نقطة مئوية من 1.5% إلى 2.2%.

في الوقت نفسه تم تخفيض توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا للعام القادم 2024 بمقدار 0.2 نقطة مئوية من 1.3% إلى 1.1%.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاقتصاد العالمي الناتج المحلي الاجمالي صندوق النقد الدولي مؤشرات اقتصادية موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

 «اقتصاد الظل».. فرص واعدة وتحديات كبيرة

سعت الدولة عبر الحكومات المتعاقبة، بكافة أجهزتها، إلى دمج الاقتصاد الموازى أو غير الرسمى، فى الاقتصاد الرسمى ليمثل إحدى أبرز القضايا الاقتصادية التى حاولت الحكومات السيطرة عليها، بما يعود بالنفع على البلاد، ويدعم جهود التصدى للأنشطة غير المشروعة وغير القانونية إلى جانب زيادة موارد الدولة السيادية بزيادة الحصيلة الضريبية والناتج المحلى الإجمالى، حيث تستفيد المؤسسات التى تنضم إلى الاقتصاد الرسمى بالعديد من المزايا فى عملها، أبرزها خدمات التأمين والحصول على تمويلات تدعم خططها التوسعية.

وتعد ظاهرة الاقتصاد غير الرسمى، أو اقتصاد «الظل» واسعة الانتشار فى كل دول العالم، وتعمل جنباً إلى جنب مع الاقتصاد الرسمى، وتوفر فرص عمل سهلة وسريعة للكثيرين، إلا أن نسبته منخفضة مقارنة بحجم الاقتصاد الرسمى فى الدول الصناعية المتقدمة، فيما تزيد تلك النسبة فى الدول الصاعدة والنامية.

ووفقاً لإحصاءات رسمية صادرة عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فإن حجم الاقتصاد غير الرسمى فى مصر وصل إلى 40% من إجمالى الناتج المحلى للدولة، أى بما يوازى 7 تريليونات جنيه، فيما قدرته بعض المؤسسات الدولية، مثل صندوق النقد الدولى وغيره، بنسبة أكبر وصلت إلى 55% من حجم اقتصاد البلاد الرسمى، ويرتفع إلى 60% فى دراسات أخرى، ما يجعله عبئاً على الاقتصاد، لارتفاع هذه النسبة مقارنةً بدول نامية أخرى، خصوصاً أن هذه الكيانات تعمل فى الظل بعيداً عن الإطار الرسمى، إذ إن أنشطتها غير مرخصة وغير مسجلة ضريبياً.

مقالات مشابهة

  • تعديل نمو اقتصاد إسرائيل نحو الانخفاض
  • الحكومة تتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب إلى 4.6 في المائة
  •  «اقتصاد الظل».. فرص واعدة وتحديات كبيرة
  • حوجة البشرية للاقتصاد الاسلامي، وقصة إنشاء بنك فيصل الاسلامي
  • وزارة الاقتصاد والمالية تتوقع بلوغ النمو 4,6 في المائة خلال سنة 2025
  • ستاندرد آند بورز تعزز الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي لـ إيجابية
  • المالديف تؤكد أنها لا تحتاج لمساعدة من صندوق النقد الدولي
  • عاجل| مؤشرات سلبية عن الاقتصاد الصيني.. هل بدء ركود أكبر اقتصاد عالمي؟
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بينها بلد عربي (إنفوغراف)
  • أكثر الدول شراء للذهب خلال 10 سنوات.. بلد عربي بينها (إنفوغراف)