منح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الثلاثاء -حسبما كان متوقعا- بريطانيا وأيرلندا شرف استضافة نسخة كأس أوروبا 2028، وتركيا وإيطاليا نسخة 2032.

وكان قرار اللجنة التنفيذية متوقعا، لكون الملف المشترك لبريطانيا وأيرلندا وحيدا، بعد انسحاب تركيا من السباق لنسخة 2028، والأمر نفسه ينطبق على الملف الإيطالي التركي لعام 2032.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن الأربعاء الماضي أن تركيا انسحبت من السباق المتعلق بنسخة 2028، فبات الملف المشترك للمملكة المتحدة وأيرلندا من دون منافس، ومن ثم سيتم اختياره رسميا اليوم الثلاثاء، والأمر ذاته بالنسبة للملف المشترك لتركيا وإيطاليا لنسخة عام 2032.

وستعود المنافسة القارية إلى الأراضي البريطانية عام 2028، بعد مرور 32 عاما على استضافة إنجلترا نسخة 1996، وبعد 7 سنوات على استضافتها بعض المباريات في نسخة 2020، بينها المباراة النهائية على ملعب ويمبلي التي خسرتها أمام إيطاليا.

أما تركيا، فاحتضنت مدينتها إسطنبول نهائي دوري أبطال أوروبا يونيو/حزيران الماضي.

وكانت روسيا فاجأت الجميع عندما أعلنت رغبتها -مارس/آذار 2022- في احتضان إحدى النسختين بعد أيام قليلة من إعلان حربها على أوكرانيا، قبل أن يستبعد الاتحاد الأوروبي الأندية الروسية من المسابقات، ومن ثم رفض تسلم ملف ترشحها.

يذكر أن ألمانيا تستضيف النسخة المقبلة من البطولة القارية من 14 يونيو/حزيران إلى 14 يوليو/تموز 2024.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

1.5 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا.. أوروبا تضرب الروس بأموالهم

وافق وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار).
وستمول الحزمة لأول مرة من عائدات أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لدى دول الاتحاد.مساعدات أوروبا لأوكرانياوشدد جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، على وصول الأموال إلى أوكرانيا بسرعة، و"تجنب أي عرقلة".
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب غرب إندونيسيا اليوممقتل 20 شخصًا في حريق بمصنع لبطاريات الليثيوم في كوريا الجنوبيةوتعد الموافقة بمثابة دفعة إيجابية لكييف، في ظل معارضة المجر الحالية للحزم الأخرى من صندوق من خارج الميزانية يحمل اسم "مرفق السلام الأوروبي"، تبلغ قيمتها أكثر من 6 مليارات يورو.
وتحظى كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بحق النقض على "مرفق السلام الأوروبي"، وظلت المجر تمنع بعض المدفوعات المتعلقة بأوكرانيا لمدة عام تقريبًا، وحظر صندوق دعم بقيمة 5 مليارات يورو.عائدات الأصول الروسيةويعد تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا من عائدات الأصول الروسية وسيلة بديلة مفيدة لدعم أوكرانيا.
وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد أعربت لأول مرة عن موافقتها على استخدام عوائد الأصول الروسية لشراء أسلحة لأوكرانيا في مايو، إلا أنه لم يتضح متى ستصل أول المدفوعات إلى أوكرانيا بسبب اعتراض المجر.

مقالات مشابهة

  • أوزجور أوزال: تركيا قد تشهد انتخابات مبكرة بعد عام ونصف
  • أوروبا وخطر عودة الشموليات إلى السلطة والحكم
  • الاتحاد الأوروبي يستعد للسيناريو الكابوس.. فرنسا المتشككة في أوروبا
  • الامتناع عن التصويت يضع الاتحاد الأوروبي في ورطة.. وميلوني تدعو لطريق مختلف
  • لماذا تقلق أوروبا من عودة ترامب للرئاسة؟
  • تركيا تتواصل مع دول "بريكس".. هل تعثر انضمامها للاتحاد الاوروبي؟
  • بعد صعود اليمين المتطرف الأوروبي.. ما هي المخاطر الحقيقية للمستثمرين؟
  • للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي
  • 1.5 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا.. أوروبا تضرب الروس بأموالهم
  • الصين وأوروبا.. هل تنجح مبادرة ألمانيا في تهدئة التوترات؟