صدى البلد:
2024-09-16@22:25:53 GMT

ما أهمية الأدوية البديلة ؟ هيئة الدواء تجيب

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

كشفت هيئة الدواء المصرية عن أهمية الادوية المثيلة او البديلة  وقالت  عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك عن أهمية الأدوية المثيلة وانها تضمن للمريض توافر اكثر من مثيل من شركات مختلفة لضمان تلبية احتياجات المريض ..


وأشارت ان مثائل الأدوية  هي نفس الادوية  و تحتوى على نفس المادة الفعالة للدواء الأصلي ، وعدم توافر الدواء الاصلي يسبب مشاكل للمرضي ولكن وجود مثائل للدواء له   فوائد  كثيرة اهمها ، انه نفس الفعالية مثل مثيلاتها ذات العلامة التجارية، و نفس السلامة، حيث إنها تخضع لنفس الدراسات الفنية، وهي ايضا نفس الجودة العالية، حيث إنها تخضع لنفس معايير الجودة.


وتحدثت عن أهمية الأدوية المثيلة ، أنها تساهم في توافر أكثر من مثيل بنفس الجودة والفاعلية والمأمونية.​

بعد تحذير هيئة الدواء.. تعرف على مخاطر القطرة المغشوشة.. تسبب أضرارا كارثية الدواء تحذر من مكمل غذائي شهير متداول بالأسواق| تعرف على القصه كاملة

توافر أكثر من مثيل للشركات المختلفة يضمن تلبية حاجات المريض.

وأكدت هيئة الدواء، أن هناك بعض الاختلافات بين المثائل للأدوية ونظيراتها ذات العلامة التجارية، فقد تختلف فى لونها أو نكهتها، وهذه الاختلافات لا تؤثر على فعالية أو سلامة الدواء.

 دعم توطين صناعة الدواء المصرية

 مشيرة إلى أن هذه الأدوية يجرى تصنيعها وإنتاجها محليا، مضيفة أن الأدوية متوفرة، وتحتوي على نفس المادة الفعالة ،بنفس التركيب وبنفس طريقة التناول.

كما تؤدي نفس الوظيفة العلاجية ولكن بمادة فعالة مختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هيئة الدواء الدواء البديل الأدوية صناعة الدواء هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

أبرزها تنظيم ورقابة.. ننشر اختصاصات هيئة الدواء المصرية طبقًا للقانون

 

حدد القانون رقم ١٥١ لسنة ٢٠١٩ بشأن إصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية وهيئة الدواء المصرية ٧ اهداف رئيسية للهيئة.

ونصت المادة ١٦ من القانون على أن تقوم على تنفيذ أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة المعمول به، بما لا يخالف أيا من أحكام هذا القانون، وتتولى جميع الصلاحيات والاختصاصات والتصرفات القانونية اللازمة لذلك، ولها بوجه خاص ما يأتي:

١- وضع السياسات والقواعد والنظم لكل ما يتعلق بتنظيم وتنفيذ ورقابة إنتاج وتداول المستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام، والتحقق من جودتها وفاعليتها ومأمونيتها داخل وخارج الجمهورية في إطار الرقابة على المنتجات المصرية، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية، وفقا للمعايير الدولية المعمول بها.

٢- تطوير وضمان جودة وفاعلية ومأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام لمستحدثات العلم التي تستخدم في التشخيص أو العلاج أو الوقاية وفقا لمستجدات العلم.

٣- وضع قواعد بيانات دقيقة ودائمة التحديث عن كل ما يخص المستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام المنصوص عليها في هذا القانون.

٤- التوعية والتثقيف الدوائي للمجتمع، وإيصال الرسائل الصحية والمعلومات الموثقة عن الدواء للمهنيين والجمهور.

٥- تنظيم ورقابة إنتاج وتداول المستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام المنصوص عليها في هذا القانون، والتحقق من جودتها وفاعليتها ومأمونيتها داخل وخارج الجمهورية في إطار الرقابة على المنتجات المصرية والتمثيل بالخارج.

٦- اقتراح وإبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح والقرارات الخاصة بالمستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام، وكذلك الأمور التنظيمية ذات الصلة.

٧- التعاون والتنسيق مع المنظمات والجهات الوطنية والدولية المعنية بالمستحضرات والصحة العامة وتلك المختصة بإصدار المعايير ذات الصلة، وذلك في نطاق تحقيق أهداف الهيئة، والمشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية وتنظيمها عند الاقتضاء.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق
  • أبرزهم الضغط والقلب.. هيئة الدواء تعلن توفير أصناف دوائية جديدة بالأسواق
  • «هيئة الدواء» تعلن عن ضخ كميات إضافية من أدوية الأورام والمضادات الحيوية
  • ضخ كميات جديدة من أدوية الأورام والقلب والسكر في الأسواق
  • تحذير للنساء.. الأدوية البديلة للهرمونات تؤدي إلى الصمم
  • أبرزها تنظيم ورقابة.. ننشر اختصاصات هيئة الدواء المصرية طبقًا للقانون
  • "حلول للسياسات البديلة" يناقش فلسفة التعليم في مصر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • وظائف في مجال الأدوية.. اعرف الشروط المطلوبة