قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن السيناريو الاول المتوقع خل الحرب الدائرة بين فلسطين وإسرائيل الذي اندلعت منذ أيام هي استمرار الوضع العسكري بين الطرفين مما يؤثر على الامن في إسرائيل ولاسيما أن حماس أصبح لها جيش نظامي وأسلحة قادرة على التدخل في عمق إسرايل والتأثير على أمنها، ولاسيما بعد قيام الولايات المتحدة الامريكية بإرسال طائرات محملة للجانب الاسرائيلي.

بالصور.. حطام منازل غزة نتيجة القصف الإسرائيلي باريس تعلن وفاة فرنسيين آخرين في الهجوم على غلاف غزة المواجهة العسكرية بين الاسرائيلين والفلسطينين 

وأضاف إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن السيناريو الاخر هو المواجهة العسكرية ولكنه الاسوء وبالتالي سيمتد مما يؤدي إلى دخول أطراف أخرى مثل حزب الله اللبناني مما سيكون هذا السيناريو الاكثر تأثيرًا ويؤدي إلى حدوث جوانب السلبية سواء للجانب الاسرائيلي إو الفلسطيني، ولاسيما بعدما خسرت إسرائيل المئات من جيشها وستكون أكثر الدول معاناة.

الحرب مفتوحة بين الطرفين 

وتابع، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن السيناريو الاخر هي أن تكون الحرب مفتوحة بين الطرفين ولاسيما أن أمريكا تؤيد إسرائيل، وروسيا تؤيد الجانب العربي، مما سندخل في حرب مفتوحة، على حد قوله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين واسرائيل فلسطين إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية طائرات حماس

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)

قال أحمد شديد، خبير العلاقات الدولية والشئون الإسرائيلية، إن الصحف العبرية اليوم تقول إن فكرة القضاء على منظومات الصواريخ التي تكون تحت الأرض بالأساس لـ حزب الله، من خلال القصف الجوي “غير واردة”.

خبير شؤون إسرائيلية: الاحتلال يحاول تكرار سيناريو غزة التدميري في لبنان خبير عسكري: ما يحدث الآن في لبنان يعبر عن حرب شاملة (فيديو) كيف يستطيع الجيش الإسرائيلي  حسم الأمر مع لبنان وحزب الله؟

وأضاف «شديد»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن العنوان الرئيسي لصحيفة معاريف كانت «الجيش لم يستطع أن يركع حماس ويحسم الأمر معه فكيف له أن يحسم الأمر مع لبنان وحزب الله».

وأشار إلى أن  الاحتلال يحاول تكرار ما حدث في قطاع غزة بلبنان، خاصة العاصمة بيروت من خلال الاغتيالات المحددة أو القصف المركز في بعض الأماكن، فضلا عن القصف العشوائي في المناطق الشمالية الشرقية للبنان، والجنوب اللبناني 

وأوضح أن هناك سياسة إسرائيلية تقوم على التمهيد والقصف الجوي وكل المعطيات على الأرض تشير إلى أن الاحتلال يجهز  لعمليات برية قد تكون محدودة، وسببها الاستفزاز من الجانب الأمريكي ليتدخل من أجل تثبيت وقف إطلاق النار وفصل الساحتين اللبنانية عن الفلسطينية أو من أجل توريطه في حرب، لافتا إلى أن الجانب الأمريكي غير مستعد لهذه الحرب.

قال العميد ناجي ملاعب، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن ما يحدث الآن في لبنان يعبر عن حرب شاملة وأنه هناك حالة تخوف من أن تدخل طهران الحرب.

 

وأضاف «ملاعب»، خلال مداخلة على فضائية«القاهرة الإخبارية»،   أن إيران لها حساباتها الخاصة وإذا حاولت الدخول، فإنه وجود الأمريكيين في المنطقة سيمنعها في الحرب، وإعطاء قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي فرصة لمتابعة التدمير والقتل والتهجير كما فعلت في غزة.


وأشار إلى أن جيش الاحتلال مستمر في عدوانه على إقليم الشرق الأوسط وانه قدر على احتلال معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وأنها لا يحل لها أن تحتله بموجب اتفاقيتها كما احتلت غزة كاملة، وبدأت في تهجير الضاحية وهي باتجاه احتلال جنوب لبنان.

وتابع: «عندما يأتي قائد القيادة الامريكية الوسطى إلى إسرائيل كل أسبوعين ويوضح أن لديهم مشاركة في تقدير الموقف وفي ما تخطط له الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية»، مؤكدًا ان كل ما تفعله إسرائيل يأتي بعد مشورة مع القيادة الأمريكية الوسطى.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: اغتيال مسؤول الدائرة العسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان
  • خبير عسكري: هذه سيناريوهات حرب إسرائيل المحتملة في لبنان
  • ما أبرز السيناريوهات المتوقعة لما بعد اغتيال نصر الله؟
  • خبير استراتيجي: هدف إسرائيل من الحرب في لبنان صرف الانتباه عن الهزيمة بغزة
  • كيف تقرأ إيران اغتيال نصر الله وما السيناريوهات القادمة؟
  • خبير يوضح السيناريوهات المحتملة للتصعيد في لبنان بعد اغتيال «نصر الله»
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2من2)
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2 من 2)
  • خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)