ارتفعت أسعار الذهب في مصر بدعم من ارتفاع كبير في سعر الأونصة عالمياً، بالإضافة إلى زيادة الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق مع تصاعد الأحداث بين حركة حماس وإسرائيل، ليعود الذهب إلى الارتفاع ويختبر مستوياته مقاومة هامة. 
وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 2245 جنيها للجرام قبل أن يرتفع بمقدار 35 جنيها ويتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 2280 جنيها للجرام، يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب بمقدار 40 جنيها للجرام خلال جلسة الأمس التي أغلقت عند 2250 جنيها للجرام بعد أن افتتح الجلسة عند 2210 جنيهات للجرام.

 
ارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن في السوق العالمي والمحلي بفعل تصاعد الأحداث بين حركة حماس وإسرائيل، الأمر الذي زاد من المخاوف الجيوسياسية وزاد من الطلب على الذهب كملاذ آمن ومخزن للقيمة. 
هذا بالإضافة إلى اصدار البنك المركزي المصري يوم أمس تعليمات للبنوك العاملة في مصر بإيقاف استخدام بطاقات الخصم المباشر (Debit Card) خارج مصر ليقتصر الاستخدام بالجنيه المصري فقط للمعاملات داخل مصر وذلك دون تحديد فترة زمنية لانتهاء هذا القرار. 
هناك العديد من الشركات والأفراد يستخدمون بطاقات الخصم المباشر في شراء خدمات من مزودي خدمة خارج مصر، والآن أصبحت الطريقة المتاحة لديهم هي استخدام كروت الائتمان أو فتح حسابات بالدولار واستخراج بطاقات لهذه الحسابات تمكنهم من شراء الخدمات خارج مصر عن طريق سحب العملات الأجنبية مباشرة من حسابتهم دون تدخل البنك لتدبير العملة. 
سيزداد الطلب على الدولار في السوق الموازية نتيجة هذا القرار مع بحث الشركات والأفراد عن الدولار لإيداعه في البنوك لسداد التزاماتهم. وقد ارتفع سعر صرف الدولار في السوق الموازية بالفعل خلال الأيام القليلة الماضية ليرتفع متوسط سعره قرابة 1 جنيه. 
هذا وقد ارتفع معدل التضخم في مصر بنسبة 38% على مستوى سنوي خلال شهر سبتمبر الماضي وذلك بعد أن كانت قراءة أغسطس مرتفعة بنسبة 37.4% وذلك وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. 
أيضاً انخفض عجز الميزان التجاري في شهر يوليو بنسبة 23.2% إلى 2.93 مليار دولار مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي عند 3.82 مليار دولار. حيث انخفضت الواردات بنسبة 17.3% بينما تراجعت الصادرات أيضاً بنسبة 10.9%. 
وفي سياق منفصل خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصاد العالمي خلال عام 2024 إلى 2.9% بينما ثبت توقعاته للنمو في عام 2023 عند 3%. كما توقع الصندوق أن تسجل مصر أعلى معدل نمو في المنطقة هذا العام بنسبة 4.3% بارتفاع بنسبة 0.5% عن توقعاته في يوليو الماضي، بينما أشار إلى تباطؤ متوقع للنمو في 2024 بنسبة 3.6%. 
توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية 
نجح الذهب في اختراق مستوى المقاومة الثانوي عند 1850 دولار للأونصة وحالياً يشهد بعض التحركات العرضية مع إمكانية استمرار ارتفاع السعر حتى المستهدف عند 1880 دولار للأونصة على المدى القصير. 
التصحيح الإيجابي الحالي في أسعار الذهب لا يجد زخم كبير ليبقى الاتجاه الهابط هو المسيطر، وعليه قد ينعكس السعر نحو الأسفل عند الوصول إلى المستوى 1880 دولارا للأونصة أو قبلها. 
أما عن السعر المحلي فيحاول حالياً اختراق مستوى المقاومة عند 2250 جنيها للجرام عيار 21 ليتداول حالياً عند 2270 جنيها للجرام، ولكن يحتاج الذهب إلى زخم أعلى في الشراء حتى يستطيع تخطي هذا المستوى بنجاح ليستهدف بعدها المنطقة من 2300 – 2320 جنيها للجرام. 
الجدير بالذكر أن فشل الذهب في الاستقرار فوق المستوى 2250 جنيها للجرام يعيده مرة أخرى إلى مستويات 2225 جنيها للجرام.  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اسعار الذهب في مصر زيادة في أسعار الذهب بمصر توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية جنیها للجرام أسعار الذهب الطلب على

إقرأ أيضاً:

ارتفاع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الخميس

ارتفع سعر الذهب في مصر بنسبة 12.3% ليربح الجرام 390 جنيها حيث افتتح الذهب تداولات عام 2024 عند المستوى 3170 جنيه للجرام وأنهى شهر سبتمبر عند المستوى 3560 جنيه للجرام.

وشهد الربع الثالث من عام 2024 أداء إيجابي لسعر الذهب في مصر ، وهو ما انعكس على التغيرات السعرية بشكل كبير، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار أونصة الذهب العالمي إلى مستويات تاريخية جديدة في كثير من المناسبات، مما يعكس قوة ارتباط الذهب المحلي مع سعر الذهب العالمي خلال الشهور الأخيرة.

وافتتح الذهب في مصر عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات الربع الثالث من عام 2024 عند المستوى 3160 جنيه للجرام ليسجل ارتفاع بمقدار 400 جنيه للجرام بنسبة ارتفاع 12.7% ليغلق عند المستوى 3560 جنيه للجرام، وكان قد سجل أعلى مستوى عند 3620 جنيه للجرام وأدنى مستوى عند 3157 جنيه للجرام، وفق التحليل الفني من جولد بيليون.

سجل الذهب خلال 2024 أعلى مستوى منذ بداية العام بين مستويات 4150 – 4200 جنيه للجرام وأدنى مستوى عند 2620 جنيه للجرام وسط تقلبات سعرية مستمرة.

تميز الربع الثالث من العام بغياب المضاربات في سوق الذهب بمصر واستقرار أوضاع سعر الصرف بعد انتهاء السوق الموازية الأمر الذي انعكس على تداولات الذهب، لتصبح فروق الأسعار بين السعر المحلي والعالمي معتدلة في معظم الأحيان، بينما تراجع الطلب المحلي على الذهب ليصبح المحرك الأول لسعر الذهب خلال الربع الثالث هو ارتباطه بسعر الذهب العالمي الذي سجل مستويات تاريخية، وفق جولد بيليون

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 في مصر
  • سعر الذهب الآن.. المعدن الأصفر يتراجع خلال التعاملات الختامية اليوم الجمعة
  • سعر الذهب.. ترجع المعدن الأصفر بالتعاملات المسائية
  • 12.3 % ارتفاعا بأسعار الذهب في مصر.. والجرام يريح 390 جنيها منذ بداية 2024
  • ارتفاع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الخميس
  • جولد بيليون: 12.3% ارتفاعًا للذهب في مصر والجرام يربح 390 جنيها من بداية 2024
  • آخر تطورات أسعار الذهب عالميا.. «تراجع مؤقت»
  • مسجلا 3585 جنيها للجرام.. تراجع سعر الدولار في البنوك يحد من مكاسب الذهب محليا
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر: العوامل العالمية تزيد من جاذبية المعدن الثمين
  • تراجع أسعار الذهب وسط انتعاش الدولار وتصاعد أحداث الشرق الأوسط