انطلقت فعاليات مؤتمر «الذكاء الاصطناعي: الفرص أمام التحديات»، والذي تنظمه إدارة مؤسسات المعلومات والمهارات المهنية بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

حضر الافتتاح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية والدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق وكبير مستشاري الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والدكتور محمد الجوهري، مدير الجامعة التكنولوجية ببرج العرب والدكتور السنوسي محمد السنوسي، نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

معرض ذكاء اصطناعي 

وعلى هامش المؤتمر، افتتح مدير مكتبة الإسكندرية، معرضًا ضم مجموعة مميزة من المشروعات بتقنية الذكاء الاصطناعي المقدمة من كلية الذكاء الاصطناعي وغيرها من الكليات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وأيضا بالجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والجامعة التكنولوجية ببرج العرب.

وقال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إننا في مكتبة الإسكندرية نولي اهتماما كبيرًا لكل الأمور المتعلقة بالأبحاث التي تُسهّل على القارئ من أجل رفع وعي الناس ووضعهم في أفق التطور والتقدم في مجال العلم.

وأوضح مدير مكتبة الإسكندرية، أن المؤتمر يأتي في إطار الدور الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية في طرح النقاش حول القضايا التي تشغل الشباب وتشكل مستقبلهم.

الذكاء الاصطناعي يتيح فرص عمل للشباب

وقال الدكتور السنوسي محمد السنوسي، نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إنه من الضروري وجود أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أن هذا المجال سيتيح الكثير من فرص العمل للشباب في المستقبل وليس كما يشار إلى أنه سيؤثر على الكثير من الوظائف الحالية.

وأكد «السنوسي»، حرص الأكاديمية منذ سنوات على مواكبة التطور التكنولوجي الكبير في العالم منذ سنوات، لذلك حرصوا على إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي وبالفعل تم تخريج أول دفعة منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية الذكاء الاصطناعي مؤتمر الذكاء الاصطناعي معرض الذكاء الاصطناعي الأکادیمیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا مدیر مکتبة الإسکندریة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا

وقع  الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، والدكتوريحيى عبد العظيم المشد رئيس جامعة الدلتا مذكرة تفاهم بين جامعة المنصورة وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وذلك خلال جلسة اجتماع مجلس جامعة المنصورة اليوم الأربعاء ، بحضور الدكتور محمد ربيع رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا وأعضاء مجلس جامعة المنصورة.

يأتي بروتوكول التعاون في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتنسيق والتعاون بين مختلف المؤسسات لاستغلال الإمكانيات المتاحة بالدولة لصالح المواطن المصري، وانطلاقًا من دور الجامعات المصرية في خدمة مجتمعاتها وتنمية بيئتها من أجل رفعة شأن وتحقيق متطلبات تلك المجتمعات، وتفعيلا لبروتوكول التعاون المشترك لشركاء التحالف في إقليم الدلتا العلمي والبحثي والصناعي والاستشاري، ورغبة جامعة الدلتا في الإستفادة من الخبرات والموارد المادية والبشرية الموجودة بكليتي الحقوق والفنون الجميلة بجامعة المنصورة؛ لتدريب طلاب كلية الحقوق وكلية الفنون الجميلة بجامعة الدلتا للعمل على رفع مستوي العملية التعليمية وتخريج أجيال متميزة من خلال توفير فرص تدريب متميزة لطلاب جامعة الدلتا، من خلال الوحدات ذات الطابع الخاص لديها والمحكمة الصورية وكذلك توفير فرص التدريب بالمعامل المختلفة لأقسام كلية الفنون الجميلة.

ويتضمن برتوكول التعاون تشكيل لجان بحثية مشتركة للعمل على حل مشكلات الإقليم وتبادل أعضاء هيئة التدريس والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراة والتعاون بين الطرفين لإقامة الأنشطة العلمية المختلفة (مؤتمرات ـ ندوات ـ محاضرات) مع تنظيم دورات تدريبية وحلقات وورش عمل.

وأكد الدكتور شريف خاطر، على أهمية التعاون مع الجامعات لشركاء التحالف في إقليم الدلتا، وأن تعاون جامعة المنصورة مع جامعة الدلتا المستمر يعد خير مثال على الشراكة الفعّالة بين الجامعات الحكومية والخاصة في إقليم الدلتا.

وأشاد بتميز جامعة الدلتا العلمى والبحثى، و بالجهود المبذولة لتطوير المنظومة التعليمية بما يضمن تحسين جودة التعليم العالي من خلال تقديم برامج تعليمية متطورة تلبى احتياجات سوق العمل.

ومن جانبه أشاد الدكتور محمد ربيع ناصر بتميز جامعة المنصورة و دعمها المستمر لكافة مؤسسات الدلتا التعليمية، مشيرا أن ما تشهده جامعة الدلتا من تطور مستمد من جامعة المنصورة من خلال جسور التعاون البناء في مختلف المجالات والتكامل المستمر بين الجامعتين والذي يعد نموذجا يحتذى به بين الجامعات المصرية.

وأشاد الدكتور يحيى المشد، بالتعاون مع جامعة المنصورة معبرا عن فخره واعتزازه بما حققته جامعة المنصورة باعتبارها اول جامعة حكومية معتمدة في مصر، والتزامها بمعايير الاعتماد الدولي والأنشطة العلمية والبحثية والطلابية المختلفة، مؤكدا أن هذا النجاح هو نتيجة جهود متميزة والتعاون والتكامل داخل كافة القطاعات والإدارات بجامعة المنصورة. 

مقالات مشابهة

  • محمود مسلم: الصحافة الإلكترونية تواجه سباقا محتدما مع التطور التكنولوجي
  • 28 يوليو.. مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر «اختر كُلِّيتك» لطلاب الثانوية العامة
  • مدير مكتبة الإسكندرية: استقبلنا ١٥٠٠ طالب بالثانوية العامة للمذاكرة بالمجان
  • مدير مكتبة الإسكندرية يكشف تفاصيل استقبال طلبة الثانوية العامة بسبب انقطاع الكهرباء
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا
  • أكاديمية ربدان تطلق مبادرة «حلقات الجاهزية» لتمكين الشباب في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الأمنية والدفاع الوطني
  • 10 يوليو.. انطلاق فعاليات مؤتمر "الطب البديل" بجامعة قناة السويس
  • مدير مكتبة الإسكندرية: "نتعاون مع التعليم لاكتشاف مهارات الأطفال"
  • «الشباب والرياضة» تطلق المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر بالإسكندرية
  • " الشباب والرياضة " تطلق المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر