موقع 24:
2024-09-17@12:57:58 GMT

انفوغراف.. أبرز الصواريخ المستخدمة في "طوفان الأقصى"

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

انفوغراف.. أبرز الصواريخ المستخدمة في 'طوفان الأقصى'

لم تمر 24 ساعة على ذكرى مريرة بالنسبة للإسرائيليين، وهي حرب 6 أكتوبر(تشرين الأول) عام 1973، أو حرب يوم كيبور وفقاً للتسمية الإسرائيلية، ليجدوا أنفسهم أمام تجربة أعادت للأذهان ما حدث قبل 50 عاماً.

استيقظت إسرائيل على صفارات الإنذار التي دوت في عديد المدن، ومن بينها تل أبيب والقدس، على وقع عملية نوعية غير مسبوقة تبنتها  كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وأطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى"، وقالت إنها رد على "اعتداءات المستوطنين" في القدس، واستمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

The Hamas militant movement launched one of the largest assaults on Israel in decades on Saturday, leading Israel to declare war. Here's what to know about the Islamist militant group that governs the Gaza Strip. https://t.co/iM67z1Wx5f

— The New York Times (@nytimes) October 9, 2023

ولم يقتصر الأمر هذه المرة على إطلاق آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، وبالتزامن مع إطلاق الصواريخ اجتاز مئات المسلحين السياج الفاصل بين القطاع والمستوطنات الواقعة في محيطه وأعلنت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، إطلاق نحو 5 آلاف صاروخ على إسرائيل، خلال عملية "طوفان الأقصى"، التي كشفت عن ثغرات كبيرة في أداء النظام الدفاعي للقبة الحديدية الإسرائيلية التي يعود تاريخ دخولها حيّز الخدمة إلى عام 2010.

أنواع الصواريخ وقدرتها 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن العملية الجديدة تأتي بعد نحو 21 عاما من إطلاق كتائب القسّام لأول صواريخها "قسّام 1"، محلِّي الصنع، إذ كان مداه لا يتعدى 3 كيلومترات، إلا أن صواريخ العملية الحالية وصلت إلى مسافات أبعد، مثل مدينة الخضيرة التابعة لحيفا، التي تقع على بعد 110 كيلومترات عن قطاع غزة.

كما أظهرت العملية الحالية أن حماس تمتلك أحدث صواريخها "رجوم"، قصير المدى من عيار 114 ملم، إذ نجح في الوصول إلى تل أبيب ومعظم المستوطنات الإسرائيلية، كما تمتلك أنواعاً أخرى تم استخدام أغلبها في العمليات السابقة، ومن أبرزها، صواريخ القسام 1 و 2 و 3 والتي تفاوتت في المدى من 3 إلى 12 كيولومتراً.

وكشفت العملية التي نفذتها حماس عن أنواع أخرى من الصواريخ كان من أبرزها "إم 75" وتم استخدامه خلال حرب عام 2012 وطور ليصل مداه إلى 80 كيلومتراً بالإضافة لصاروخ "سجيل 55" والذي دخل الخدمة في 2014، وطور لاحقاً ليبلغ مداه 55 كيلومتراً، واستهدف خلال العملية العسكرية منطقة غوش دان، بحسب تقرير للصحيفة.

وبالحديث عن الترسانة الصاروخية استخدمت كتائب القسام صاروخ "إس 40"، والذي طال جميع المستوطنات المحاذية لغلاف غزة، ومدن منها عسقلان وأسدود وبئر السبع، وكان الاستخدام لنسخته الأولى في 2019. كما أطلقت الفصائل الفلسطينية صواريخ "جيه 80"، على مدينة تل أبيب وبلغ مداه 80 كيلومتراً بالإضافة لصاروخ "آر 160" والذي استهدفت به  مدينة حيفا في 2014 على مسافة 160 كيلومتراً من القطاع.

وظهرت القدرات الصاروخية في عملية "طوفان الأقصى" بصواريخ "إس إتش 85"، التي قصفت مطار بن غوريون، وتجاوز مداه 85 كيلومتراً خلال و"عياش 250"، وهو الأحدث في منظومة صواريخها ويصل مداه إلى 250 كيلومتراً فيما شكل الصاروخ "رجوم"، علامة فارقة في القدرات العسكرية الصاروخية كأول صاروخ قصير المدى من عيار 114 ملم، نجح في الوصول إلى تل أبيب ومعظم المستوطنات الإسرائيلية خلال عملية "طوفان الأقصى".

دعم ومباركة إيرانية

وربط محللون بين هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل مئات المدنيين الإسرائيليين، بإيران، قائلين إن "طهران مستفيدة من التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين"، رغم أنهم لم يجزموا بوجود انخراط مباشر.

Iran helped to plot the attack carried out by Hamas on Israel over several weeks

'I think at this point we need a profound change from America on how we look at Iran' Jerusalem Report's Eric Mandel says pic.twitter.com/H22pSJY8o9

— i24NEWS English (@i24NEWS_EN) October 9, 2023

وكان متحدث باسم حماس، قال في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، الأحد، إن "الحركة حصلت على دعم مباشر من إيران للهجوم".

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن إيران "أعطت الضوء الأخضر لحماس لتنفيذ الهجوم، خلال اجتماع عقد بالعاصمة اللبنانية بيروت، الإثنين الماضي، بعد أن خطط ضباط الحرس الثوري مع قادة حماس مسألة التوغلات الجوية والبرية والبحرية".

وأوضحت الصحيفة أن "تفاصيل العملية وضعت خلال عدة اجتماعات في بيروت، حضرها ضباط الحرس الثوري، وممثلون عن 4 جماعات مسلحة تدعمها إيران، بما في ذلك حماس التي تسيطر على قطاع غزة".. مبينة إنه "لا يمكن الجزم بعد بطبيعة الدور الإيراني في التخطيط أو التدبير للهجوم على وجه التحديد، في ظل نفي رسمي من قبل طهران واستبعاد وزير الخارجية الأمريكي ومتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لاحتمالية أن تكون إيران هي التي أوعزت لحماس بتنفيذ الهجمات". ورغم ذلك تبقى إيران في الصورة حيث "لعبت دوراً بالغ الأهمية في تزويد حماس بالصواريخ والتقنيات العسكرية على مدار أعوام مضت وساهمت في تنسيق عمليات عسكرية سابقة لحماس ضد إسرائيل".

وإن لم تكن تلك الصواريخ صناعة إيرانية بالكامل، فهي مزودة بمواد أو معدات زودتها إيران لهذه الجهات، بحسب الصحيفة، وكان الجيش الإسرائيلي أشار إلى أن يواجه إطلاقاً للصواريخ بوتيرة هي الأعلى ولم يشهدها من قبل، فيما قدرت جهات استخباراتية أن حماس تكتلك أكثر من 30 ألف صاروخ، وهذا العدد الكبير تفتح باب التساؤل عن ترسانة الصواريخ التي تمتلكها حماس المتمركزة في قطاع غزة، حيث يعيش مليوني نسمة في ظروف صعبة، بسبب حصار مفروض عليها منذ 2007.

3 عقود

وخلال 3 عقود ماضية تمكنت إيران من تزويد حركة حماس بالعديد من الصواريخ وتطوير التكنولوجيا الخاصة بها بالإضافة إلى عدد من طائرات الدرونز العسكرية المختلفة، وشهد القطاع بالتبادل مع طهران زيارات لمسؤولين عسكريين من الجانبين في سبيل تطوير القدرات العسكرية للفصائل المسلحة في غزة.

وبحسب "نيويورك تايمز" أثار فشل القبة الحديدية في اعتراض بعض القذائف الصاروخية، التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية وسقطت في مناطق مأهولة، تساؤلات بشأن نجاعة هذه المنظومة في توفير الأمن والأمان للإسرائيليين وعن دور الاستخبارات الإسرائيلية الذي وصف بـ"العقيم" مع حالة الإرباك والهلع التي عاشها سكان المستوطنات المحاذية لغلاف غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل طوفان الأقصى قطاع غزة تل أبیب

إقرأ أيضاً:

حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة

أعلنت حركة حماس، أنه إذا وسعت إسرائيل الحرب في جبهات جديدة فإنها ستتعرض لآلاف الصواريخ، وخطوة كهذه ستعني أن نتنياهو يقود الاحتلال نحو كارثة محققة، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية». 

وأضافت الحركة، أنَّ الاحتلال الإسرائيلي لن يحظى بالأمن ما لم يتوقف عدوانه على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

مقالات مشابهة

  • السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • رئيس حماس يبعث برسالة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • قائد الثورة يتلقى رسالة خاصة من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (تفاصيل)
  • أبو عبيدة: العملية النوعية اليمنية نقلة مهمة في مسار "طوفان الأقصى"
  • أبو عبيدة: العملية اليمنية نقلة نوعية في مسارات ومآلات معركة طوفان الأقصى
  • أبو عبيدة: العملية اليمنية نقلة نوعية في مفاعيل معركة “طوفان الأقصى”
  • حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة
  • أبو عبيدة: العملية النوعية للقوات المسلحة اليمنية تشكل نقلة مهمة في مسار "طوفان الأقصى"