عز الدين القسام.. اشتعلت الساحة العربية والعالمية بترديد اسمه من جديد، خاصة بعد عملية طوفان الأقصى، إنه الشهيد عز الدين القسام، أبو المقاومة الفلسطينية، والذي بدأت قوات كتيبته في تدمير إسرائيل وهدم أمنهم واستقراراهم، فمن هو عز الدين القسام؟.

نشأة عز الدين القسام

ولد عز الدين القسام في بلدة جبلة من أعمال اللاذقية عام 1883م، ونشأ في أسرة متدينة بسوريا معروفة باهتمامها بعلوم الشريعة، كما تعلم القرآن والكتابة والحساب في كتاتيب القرية وتتلمذ على يد والده عبد القادر بن مصطفى بن يوسف بن محمد القسام، وهو أحد المقدمين في الطريقة القادرية المنسوبة إلى الإمام عبد القادر الجيلاني، والذي كان مسؤولًا عن المحكمة الشرعية خلال الحكم العثماني.

وعندما بلغ سن الرابعة عشر ذهب للدراسة في الأزهر بالقاهرة عام 1896م، ودرس بالجامع الأزهر قرابة العشر سنوات حتي تخرج منه عام 1906م وعاد إلى بلده مرة أخرى، وعمل مدرساً وخطيباً في جامع إبراهيم بن أدهم، كما بدأ برنامجًا للنهضة الإسلامية يعتمد على الإصلاحات الأخلاقية.

كتائب عز الدين القسامانتقال عز الدين القسام إلى فلسطين

ونظم عز الدين القسام في حيفا المقاومة وقام بتجنيد الرجال وتسليحهم وتدريبهم على القتال، حيث أسس جماعات عسكرية عام 1930، تهدف إلى مواجهة الانتداب البريطاني والمشروع الصهيوني، كما نظم جماعة سرية عُرفت باسم «العُصبة القسّامية»، وفي عام 1935 عرفت فلسطين تسارعا في الأحداث التي أراد اليهود بها تحقيق مشروعهم، فبلغ عدد المهاجرين اليهود أكثر من 60 ألفا، وتم اكتشاف شحنة أسلحة صهيونية في ميناء يافا، إضافة لأحداث أخرى، وهذا هو العام الذي أشعل فيه عز الدين القسام أولى شرارة للثورة الفلسطينية في 15 نوفمبر 1935، حيث شددت السلطات البريطانية الرقابة على تحركاته فقرر الانتقال إلى الريف.

وأقام عز الدين القسام في جنيف ليبدأ عملياته المسلحة من هناك، ولكن سرعان ما كشفت القوات البريطانية أمره، فتحصن هو وبعض أتباعه بقرية تسمى نزلة الشيخ زيد، فلاحقتهم القوات البريطانية بهم وحاصرتهم وقطعت الاتصال بينهم وبين القرى المجاورة، وطالبتهم بالاستسلام.

كتائب عز الدين القسامثورة عز الدين القسام واستشهاده

ولم يستسلم عز الدين القسام، وقام بالاشتباك مع القوات البريطانية، وتمكن من قتل 15 جنديًا بريطانيًا، ودارت معركة بينه وبين جنود بريطانيا لمدة 6 ساعات، حتى انتهت بمقتله و3 من رفاقه، وجرح وأسر آخرون، وكان لمقتل القسَام الأثر الأكبر في اندلاع الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936، التي كانت نقطة تحول كبيرة في مسيرة الحركة الوطنية الفلسطينية.

كتائب الشهيد عز الدين القسام

تُعد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ويرجع أصول تأسيس كتائب القسام عام 1986، فأول بيان علني باسم «كتائب الشهيد عز الدين القسام» صدر في الفاتح من جانفي 1992، وبدأت الكتائب القتال بوسائل تقليدية ومحدودة، لكنها تطورت مع الوقت إلى شبه جيش نظامي، كما طور أسلحته بنفسه منها الطائرات المسيرة «الزواري» التي دخلت الخدمة في طوفان الأقصى، أو منظومة دفاع جوي محلية الصنع «مُتبّر 1» التي دخلت الخدمة أيضا مؤخرا.

اقرأ أيضاًعز الدين القسام.. من هو ملهم المقاومة الفلسطينية؟

عاشق الفن الذي أرعب إسرائيل.. من هو محمد الضيف قائد كتائب عز الدين القسام؟

أبو عبيدة: الاحتلال قتل عددًا من جنوده بعدما أسرهم مقاتلو القسام | فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حماس حركة حماس طوفان الأقصى كتائب القسام طوفان الاقصى طوفان القسام عز الدين القسام حركة المقاومة الإسلامية حماس کتائب عز الدین القسام

إقرأ أيضاً:

أمير عيد يتصدر التريند بسبب المقاومة الفلسطينية.. ما علاقة أبو عبيدة؟

أمير عيد.. احتل اسم الفنان أمير عيد مؤشرات البحث عبر تريند «جوجل» ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما استعانت المقاومة الفلسطينية بأغنيته التي تحمل اسم «تلك قضية» لدعم فلسطين.

وكانت الصفحة الرسمية للمقاومة الفلسطينية، نشرت مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي على «تيلجرام» للتضامن مع القضية الفلسطينية، والذي ظهر من خلاله حديث أبو عبيدة عن فلسطين، مع تواجد أنغام أغنية تلك قضية لـ أمير عيد، مشيرا إلى مشاهد الدمار التي تأثرت بها غزة، على مدار 11 شهر.

أغنية روكسي لـ أمير عيد أغنية تلك قضية لـ أمير عيد

وكان أمير عيد، وفريق كايروكي حرصوا على التضامن مع القضية الفلسطينية، بطرح أغنية تلك قضية، عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب».

أمير عيد

وتضمنت كلمات أغنية تلك قضية الأتي: «ينقذ في سلاحف بحرية، يقتل حيوانات بشرية، قضية وتلك قضية، كيف تكون ملاكا أبيض؟، يبقى ضميرك نص ضمير، تنصف حركات الحرية، وتنسف حركات التحرير، وتوزع عطفك وحنانك، ع المقتول حسب الجنسية

وتلك قضية وتلك قضية، كيف تكون إنساناً راقي؟، ومطابق للإشتراطات، كل كلامك لابس واقي، وبتحضن كل الشجرات، بتقول ع البواب الحارس، وجنبك جيش بيهد مدارس، واما بتقفش نفسك لابس».

اقرأ أيضاًقبل لقائهم.. أمير عيد يدعم «توليت» قبل حفله بـ مهرجان العلمين الليلة «صورة»

بعد مطالبات إلغاء حفله في مهرجان دقة.. أمير عيد يرد «صورة»

ماحدة خير الله تشيد بأبطال مسلسل دواعي سفر: أمير عيد بساطة وثقة وتمكن

مقالات مشابهة

  • السيد خامنئي: تضخيم القدرات أساس الحرب النفسيّة للأعداء ضدّ الشعوب
  • القيادة الوسطى الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتين صاروخيتين للحوثيين
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: الكيان الصهيوني محاصر من العراق واليمن ولبنان
  • شاهد: كتائب القسام توجه رسالة مصورة للشارع الإسرائيلي
  • المقاومة الفلسطينية توثّق عملياتها في فيديو يجمع بين صوت «أبوعبيدة» و«أمير عيد»
  • لا سقفَ لجبهة الإسناد اليمنية.. تقنياتٌ غيرُ مسبوقة في مواجهة بلا قيود
  • أمير عيد يتصدر التريند بسبب المقاومة الفلسطينية.. ما علاقة أبو عبيدة؟
  • المقاومة تسحق الاحتلال بطولكرم وتفجر عبوة ناسفة شديدة الإنفجار بجرافة اسرائيلية - فيديو
  • سفير مصري سابق: القاهرة حاولت توحيد صفوف حركة المقاومة الفلسطينية
  • بالفيديو: كتائب القسام تنشر فيديو لأسير إسرائيلي