رأس الخيمة – الوطن

تشهد قطاعات التكنولوجيا الحيوية نمواً هائلاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتجلى ذلك في جذب الإمارات العربية المتحدة لمزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع مقارنة بأي بلد آخر في المنطقة.

حيث تقدم الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة برنامجًا جامعيا لمدة أربع سنوات يغطي مجالات متنوعة في التكنولوجيا الحيوية، مثل علم الأحياء الجزيئي والخلوي وعلم الوراثة وعلم الميكروبيولوجيا واكتشاف الأدوية والتكنولوجيا الحيوية الطبية وعلم الجنائيات وعلوم الأغذية والزراعة.

يجمع البرنامج بين الدورات التي يقودها خبراء والجلسات العملية في المختبر، بما في ذلك وحدات المختبر المتطلبة، ويوفر المعرفة النظرية والمهارات العملية.

يتمتع برنامج البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الامريكية في رأس الخيمة بالاعتماد من قبل لجنة الاعتماد للعلوم التطبيقية والطبيعية (ANSAC) وهي وكالة اعتماد أمريكية معترف بها في الجامعات المرموقة العالمية.

ووفقًا لتقرير صادر عن غرفة تجارة دبي، من المتوقع أن يصل حجم سوق التكنولوجيا الحيوية في المنطقة إلى 2.6 مليون دولار بحلول عام 2028، مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تحتلان الحصة الأكبر. في الميزانية الاتحادية لعام 2023، قامت الإمارات العربية المتحدة بتخصيص 1.3 مليار دولار للرعاية الصحية وحماية المجتمع.

من المتوقع أن يصل حجم السوق العالمية للتكنولوجيا الحيوية إلى 3.88 تريليون دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي يبلغ 13.96٪، وفقًا لشركة الأبحاث والاستشارات السوقية الأمريكية غراند فيو للبحوث. تتوقع الدراسات الأخرى معدل نمو سنوي مركب أعلى من 30 في المائة.

قال البروفيسور ستيفن ويلهايت، نائب رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة للشؤون الأكاديمية: ” يعد برنامج التكنولوجيا الحيوية الطلاب للحصول على وظائف في صناعة الأدوية وصناعة الرعاية الصحية ومختبرات الجنائيات وصناعة الأغذية والبحث والتعليم المتعلق بتطبيق الاكتشافات البيولوجية. نعتقد أن التكنولوجيا الحيوية هي مجال يحمل إمكانات كبيرة في سوق العمل”.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التکنولوجیا الحیویة رأس الخیمة

إقرأ أيضاً:

989 مليون ريال لمُستفيدي «سكني»

البلاد – الرياض

أودع صندوق التنمية العقارية ، 989 مليون ريال في حسابات مستفيدي “سكني” من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان و”الصندوق العقاري” لشهر يونيو 2024. وأوضح الرئيس التنفيذي لـ “الصندوق العقاري” منصور بن ماضي، أن إجمالي دعم يونيو البالغ 989 مليون ريال، خُصص دعمًا لأرباح عقود برامج الدعم السكني المتنوعة.

وأضاف أن إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي سكني منذ إعلان برنامج التحّول في يونيو 2017 حتى شهر يونيو 2024م بلغ نحو 60.4 مليار ريال. وأكد بن ماضي أن برنامج الدعم السكني ضمن خيارات تمويلية وسكنية متنوعة يأتي في إطار الجهود المتواصلة مع منظومة الإسكان بالشراكة مع الجهات التمويلية المعتمدة لدعم وتعزيز فرص تملك المستفيدين للسكن الملائم تحقيقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030 -.

يُذكر أن “صندوق التنمية العقارية يُقدم خدمات برامج الدعم السكني إلكترونياً من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق، كما وفّر خدمة المستشار العقاري لتمكين المستفيدين من تصميم دعمهم السكني والحصول على أفضل التوصيات التمويلية والسكنية، فيما يقوم مركز الاتصال الموحد وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية مرحلة البكالوريوس بعلوم حلوان
  • البنك الدولي يرجح ارتفاع تحويلات المغتربين إلى 58 مليار دولار في 2024
  • بحث تم إجراؤه في “أمريكية رأس الخيمة” يستكشف جدوى رماد قشر الأرز كبديل جزئي للأسمنت
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان
  • شروط التقديم في مدرسة صناعة الطائرات للتكنولوجيا التطبيقية
  • رئيس برنامج جودة الحياة: رؤية المملكة أسهمت في وقاية المجتمع من آفة المخدرات
  • دراسات توضح أسباب أزمة انقطاع الكهرباء وتداعياتها على العالم.. بينها روسيا وأمريكا
  • بلومبرغ: القوات الجوية الأمريكية تطيح برئيس برنامج الصواريخ الباليستية
  • برامج تدريبية مجتمعية ضمن فعاليات "صيف نجران ٢٠٢٤"
  • 989 مليون ريال لمُستفيدي «سكني»