مباشر- قال صندوق النقد الدولي إن التضخم يواصل تراجعه حول العالم جراء انخفاض أسعار الطاقة وتراجع ارتفاع أسعار الغذاء. ويتوقع النقد الدولي انخفاض التضخم إلى معدل سنوي 6.9% في المتوسط خلال 2023، من 8.7% في 2022، وإلى 5.8% في 2024.

انخفاض التضحم

وأفاد صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له بشأن آفاق الاقتصاد العالمي، بأن التضخم الأساسي -الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة- يتراجع تدريجياً على نحو أكبر، متوقعاً انخفاضه إلى 6.

3% في 2023 من 6.4% في 2022، وإلى 5.3% في 2024، نظراً لاستمرار ضيق أسواق العمل وتضخم الخدمات الأقوى من المتوقع.

تحذير من التعجل في خفض الفائدة

وحذر بيير أوليفييه جورينشاس، كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، السلطات النقدية من التعجل في خفض الفائدة.

وأوضح الصندوق أن أسواق العمل قوية بوجه عام ومعدلات البطالة وصلت لمستويات تاريخية منخفضة في غالبية الاقتصادات المتقدمة، ولكن لا يوجد هناك أدلة كثيرة على دوامة الأجور والأسعار والتي يمكن أن تثير جولة ثاثية من تضخم الأسعار حتى مع إضراب نقابة عمال السيارات في الولايات المتحدة.

وأضاف صندوق النقد الدولي أن عدم اليقين تراجع على نحو كبير منذ توقعاته التي أصدرها في إبريل/نيسان ولكن مع وجود مخاطر هبوطية أكثر من المخاطر الصاعدة لعام 2024.

وأشار الصندوق إلى انخفاض فرصة تراجع التضخم دون 2%- وهو ما لم يحدث سوى خمس مرات منذ سبعينيات القرن الماضي- إلى 15%، مقابل 25% في إبريل/نيسان.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن الاستثمار كان أقل مما كان عليه قبل الجائحة، حيث أبدت الشركات رغبة أقل في التوسع والمخاطرة وسط ارتفاع أسعار الفائدة، وسحب الدعم المالي، وشروط الإقراض الأكثر صرامة.

مصدات مالية

وقال جورينشاس إن الصندوق يوصي الدول بأن تظل حذرة بشأن السياسة النقدية حتى ينخفض التضخم بشكل مستدام نحو مستهدفه، في حين يحثها على إعادة بناء مصدات مالية لمواجهة التحديات أو الصدمات المستقبلية.

تقارير عالمية مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة صندوق النقد يُبقي على توقعاته للنمو العالمي لـ2023 عند 3.0% تقارير عالمية استقرار الدولار أمام العملات إثر اللهجة التيسيرية لمسؤولي الفيدرالي عملات النفط يتراجع مع تلاشي مخاوف المخاطر الفورية على الإمدادات نفط ومعادن حرب غزة.. مكاسب اقتصادية ومخاطر جيوسياسية تجتاح الأسواق العالمية تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا

شهدت أسعار سبائك الذهب BTC في محافظة المنيا، ثباتا في الأسعار، لدى كبار الصاغة.

وتنشر بوابة “الفجر” أسعار الذهب اليوم، في مراكز محافظة المنيا.

وجاءت أسعار سبائك الذهب BTC كالتالي:

 

الحجم

السعر

ربع جرام

1،190 جنيه

نصف جرام

2،275 جنيه

1 جرام

4،080 جنيه

2.5 جرام

10،158 جنيه

5 جرام

19،765 جنيه

10 جرام

39،515 جنيه

20 جرام

78،890 جنيه

نصف اونصة

62،385 جنيه

اونصة

122،755 جنيه

50 جرام

195،570 جنيه

100 جرام

391،140 جنيه

ربع كيلو

970،960 جنيه

نصف كيلو

1،941،380 جنيه

كيلو

3،880،530 جنيه

أسباب عدم استقرار أسعار الذهب في محافظة المنيا

ارتفاع أسعار السلع والخدمات: شهدت العديد من السلع والخدمات ارتفاعًا في أسعارها مع بداية العام الجديد، وتوقعات بزيادة التضخم بعد انخفاضه في الأشهر السابقة.
قيود تعامل البنوك بالنقد الأجنبي: قامت بعض البنوك بإيقاف تعاملاتها بالنقد الأجنبي خارج مصر من خلال البطاقات البنكية بسبب نقص الدولار، وتقليص عدد البنوك الأخرى حد الاستخدام الشهري إلى 50 دولارًا.
عدم انتظام حركة الصاغة وتسعير الذهب: تشهد حركة الصاغة وتسعير الذهب عدم انتظامًا، وتم تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام وانخفاض توفره في الأسواق.
محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي: تجري الحكومة المصرية محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض المقدم لمصر، والتي قد تصل إلى 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مراجعة صندوق النقد الدولي وصرف الشرائح الثانية والثالثة من القرض.
زيادة في الطلب على السبائك والعملات الذهب: شهدت مصر زيادة واضحة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

مقالات مشابهة

  • دول جنوب الصحراء بأفريقيا الأكثر اقتراضا من صندوق النقد لتعزيز استقرار اقتصاداتها
  • وزير مالية باكستان يحذر: رفع الضرائب أو اللجوء إلى صندوق النقد مجددا
  • قبل اجتماع صندوق النقد الدولي.. كيف يتحرك الدولار مقابل الجنيه المصري؟
  • أسعار سبائك الذهبBTC اليوم 7-7-2024 في محافظة قنا
  • توقعات أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للفترة القادمة
  • كم حجم قروض العراق من صندوق النقد الدولي؟
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا