الرياض – مباشر: أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية الإسكان، اليوم الثلاثاء، مبادرة الضواحي الخضراء، لزيادة الغطاء النباتي في مشاريع برنامج سكني، وتعزيزا لجاذبية المناطق السكنية وتحسين جودة الحياة للسكان، وذلك ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية السعودية 2030م.

وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عبر حسابها في منصة إكس "تويتر سابقا، أن مبادرة "الضواحي الخضراء" تستهدف زراعة 1.

3 مليون شجرة في أكثر من 50 مشروعا سكنيا تغطي أكثر من 55 مليون متر مربع من مساحات المشاريع، والتي تضم 100 ألف وحدة سكنية، وتشجير أكثر من 2 مليون متر مربع من الشوارع والممرات.

وبينت الوزارة، أن المبادرة تهدف إلى زيادة نصيب الفرد من الغطاء النباتي، وزيادة جاذبية التملك في مشاريع "سكني"، ورفع مستوى جودة الحياة، بالإضافة إلى تحسين المشهد الحضري.

‎ومن المقرر أن يتم تنفيذ المبادرة عبر 3 مراحل، تبدأ من 2023 حتى 2025، ليستهدف المشروع في مرحلته الأولى زراعة 270 ألف شجرة وشجيرة محلية من النباتات الملائمة لكل منطقة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن

قال الدكتور مصطفى عطية عمارة، المتحدث باسم معهد بحوث القطن، إنه من الضروري التعامل بحذر ودقة في نهاية الموسم الحالي، حيث تفتح فقط 20% من اللوز، مؤكدا على أهمية التركيز على الري والتسميد وفقًا للأساليب الصحيحة لتحفيز تفتح المزيد من اللوزات.

 رطوبة التربة

وأشار عمارة إلى أن النبات يحتاج إلى ري خفيف "على الحامي" للحفاظ على رطوبة التربة، مع تصريف المياه بسرعة لضمان بيئة نمو صحية. كما شدد على ضرورة الالتزام بالتسميد بالبوتاسيوم في هذه المرحلة، حيث يلعب هذا العنصر دورًا حيويًا في نقل المواد الغذائية داخل النبات، مما يعزز نمو اللوزات.

وأوضح أنه يمكن للمزارعين استخدام سلفات البوتاسيوم أو "البوتاسين"، بالإضافة إلى العناصر الصغرى مثل "هيومات البوتاسيوم" وفق الكميات الموصى بها.

الزراعة تُصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات

كما أكد على أهمية المكافحة الوقائية ضد الحشرات مثل الذبابة البيضاء والمنّ والجاسيد، مشيرًا إلى أن هذه الفترة حساسة وتتطلب رشًا دوريًا حتى في غياب الإصابات الظاهرة. وأوضح أن هذه الحشرات تمتص العصارة النباتية، مما يقلل من جودة الأوراق واللوز، ويؤدي إلى إفرازات عسلية تشجع نمو الفطريات السوداء، مما يضر بجودة المحصول.

وأشار عمارة إلى ضرورة إزالة الحشائش يدويًا من حول النباتات، محذرًا من الاعتماد على المبيدات في هذه المرحلة، حيث يمكن أن تسبب تشوهات في أوراق النبات وتقلل من جودة اللوز. وحذر من انتشار حشائش مثل "العليق" و"الشبت"، التي تزيد من صعوبة جني المحصول وتقلل من جودة القطن، مما يؤثر على العائد المالي للمزارع.

الزراعة تواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وأوضح أن نضج اللوز يُعرف عندما تصبح آخر لوزة صلبة ولونها نحاسي، مشددًا على ضرورة إيقاف الري عند الوصول إلى هذه المرحلة، وترك الأرض تجف قبل الحصاد بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتعزيز قدرة اللوزات على التفتح.

وأوصى عمارة بفصل النباتات عن بعضها لتحسين التهوية بين اللوزات، مما يسهم في فتحها بشكل أفضل، مؤكدًا على أهمية اتباع الإرشادات المقدمة لضمان جودة المحصول وتحقيق النتائج المرجوة

مقالات مشابهة

  • إطلاق مبادرة يوم التوظيف المفتوح في جامعة طرابلس
  • مبادرة زراعة 100 مليون شجرة بكفرالشيخ تواصل فعالياتها
  • امانة بغداد تعلن انطلاق حملتها الوطنية للتشجير
  • صندوق الوقف الصحي يُطلق مبادرة “عطاء القطاع الصحي الخاص”
  • الأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء”
  • انطلاق مبادرة "صور الخضراء" لتعزيز الوعي البيئي
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن
  • أكثر من مليون مستوطن يهربون للملاجئ بعد إطلاق صاروخ باليستي من لبنان تجاه حيفا
  • منح أول اعتماد مدرسي في تاريخ التعليم العام بالمملكة 
  • إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية