يجري فريق من خبراء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” جولة تفقدية بالمواقع الأثرية بالمناطق المنكوبة شرقي البلاد.

وذكر اليونيسكو أن الفريق سيتفقد موقع قورينا الإغريقي، الذي أُدرج في العام 1982 على قائمة التراث العالمي لإجراء مسح أوّليً للأضرار الناجمة عن الفيضانات، والتأكد من الهياكل التي تحتاج إلى صيانة عاجلة.

وأضافت الوكالة أن الفريق سيزور ويتفقد أيضًا مواقع “طلميثة” وكهف “هوا فطيح” ومدينة “أبولونيا” سوسة حاليا، حيث أن كلاهما مدرج في القائمة الوطنية المؤقتة للتراث العالمي.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين بالآثار المحلية شرق البلاد أن الفيضانات تسببت في تدمير آثار مدينة قورينا اليونانية القديمة في الجبال القريبة من شحات، لكنها كشفت أيضا عن بقايا أثرية جديدة هناك حيث جرفت التربة والحجارة.
وتخوف مسؤولو الآثار من زيادة حالة سقوط المواقع الأثرية جراء الفيضانات، مشيرين في المقابل إلى ظهور نظام وموقع جديد لقناة مائية، يرجّح أنها تعود إلى العصر الروماني.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أدرجت موقع قورينا عام 2016 على قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر.

المصدر: رويترز + اليونيسكو

اثاراليونسكو Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونسيف اثار اليونسكو

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن رغم التحديات التي تفرضها الأزمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة والتفاقم في الزيادة المتضردة في أعداد المهاجرين، فإن مصر تخطو بثبات على مسار بناء الإنسان المصري، وتنطلق من نتائج الحوار الوطني، لدعم منظومة حقوق الإنسان والديمقراطية في مصر ليس لإرضاء أي طرف خارجي، إنما استجابة لحقوق وتطلعات الشعب المصري، ودور الشباب، وتمكين المرأة في مصر.

مصر انتهت من تطوير أول خطة عمل وطنية

وأضاف «عبدالعاطي» خلال كلمته أمام الجمعية العامة بالأمم المتحدة، التي نقلتها قناة «إكسترا نيوز»: «مصر انتهت من تطوير أول خطة عمل وطنية حول أجندة المرأة والسلم والأمن وسنمضي قدماً في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما سنستمر في العمل لبناء السلام وتعزيز الاستقرار في منطقتنا وفي العالم مستلهمين القيم من حضارة مصرية عظيمة ضاربة في جذور التاريخ، ومتسلحين بعقول شباب واعد قادر على صنع المستقبل في مصر، وداعين إلى حرمة الحياة البشرية دون تفرقة بين لون أو جنس أو دين ومتمسكين بعدالة النظام الدولي متعدد الأطراف».

مقالات مشابهة

  • مدافع الاتحاد يخضع لبرنامج تأهيلي
  • منظمة صحية: معدلات الاصابة بالسرطان في كوردستان ضمن المعدل القياسي العالمي
  • أنقذونى..المعالم الأثرية.. كنوز الأجداد..وإهمال الأحفاد
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تسجيل كلية الطب بالجامعةالأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي  
  • تسجيل كلية الطب بجامعة أسيوط الأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي
  • في اليوم العالمي للقلب.. «الصحة العالمية» تطلق حملة «استخدم قلبك من أجل العمل»
  • «فيسبوك» يصنف الدعم السريع «منظمة خطرة»
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي
  • بينهم ترميم طريق الكباش.. الشارقة تعلن قائمة أفضل المشروعات التراثية في 2024
  • في يوم السياحة العالمي.. أسعار تذاكر المتاحف والمناطق الأثرية