أشار عميد متقاعد في الجيش الأمريكي إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تواجه خطر محاصرتها بشكل كامل من كافة الجهات في حال انجرفت واستمرت في عدوانها على قطاع غزة، موضحا أن التطورات الأخيرة قد تحبط الجهود الأمريكية الهادفة للتوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية والاحتلال.

وقال العميد مارك كيميت في حديثه لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الاحتلال "يواجه مخاطر محتملة، بعضها عسكري وبعضها الآخر دبلوماسي، في حال استمر في القتال".



وأضاف كيميت أنه "إذا نظرنا إلى البلدان المحيطة بإسرائيل حاليا، فإننا نتحدث عن مسلحين محتملين هنا في سوريا بجانب حزب الله في لبنان في هذه المنطقة، سيكون هناك قلق من خروج فلسطينيين في الضفة الغربية، ولا يزال هناك تهديد من قطاع غزة".  

وأشار خلال حديثه إلى أن "أسوأ ما يمكن حدوثه في هذا الأمر هو أن يتم جرف هذه التهديدات العسكرية إلى هذه المعركة، لتصبح إسرائيل محاصرة بالكامل كجزء من عملية عسكرية".

كما وصف العميد المتقاعد "التهديدات" التي قد تأتي من خارج المنطقة بأنها "مجرد تهديدات دبلوماسية أكثر من كونها عسكرية"، على حد تعبيره.

وشدد كيميت على أن القتال الدائر في قطاع غزة "يهدد باجتياح كل ما حاولت الولايات المتحدة والدول الأخرى القيام به خلال السنوات القليلة الماضية، مثل إحلال السلام في سوريا واتفاقية التطبيع مع السعودية، وبالطبع القلق بشأن مفاوضات الملف النووي الإيراني".


وفجر السبت، أطلقت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عملية عسكرية تحت اسم "طوفان الأقصى" ردا على انتهاكات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المستمرة بحق الفلسطينيين والمسجد الأقصى المبارك.

وتمكنت المقاومة من تحقيق توغل بري غير مسبوق في مستوطنات غلاف غزة مصحوب برشقات صاروخية ضد مواقع للاحتلال ومدن العمق الإسرائيلي.  

وردا على ذلك، فقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن "إطلاق عملية السيوف الحديدية ضد حماس في قطاع غزة".

ودخلت عملية "طوفان الأقصى" يومها الرابع على وقع تواصل غارات المقاتلات الإسرائيلية العنيفة على قطاع غزة، التي يتعمد خلالها الاحتلال استهداف الأحياء السكنية والأسواق ومركبات الإسعاف، ما أسفر عن ارتقاء مئات الشهداء حتى الآن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي غزة فلسطينيين حماس فلسطين حماس غزة الاحتلال الإسرائيلي طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عملية تجويع متعمدة من قبل إسرائيل تجاه الفلسطينيين (شاهد)

قال مراسل قناة «إكسترا نيوز» من أمام معبر رفح، إن عمليات القصف الإسرائيلي تشتد وتصل إلى مناطق متفرقة إلى كل الأنحاء والضواحي في رفح الفلسطينية، موضحًا أنه يشهد يومي الجمعة والسبت شدة في القصف ولا يوجد تفسيرات لذلك.

الاحتلال يمنع المواطنين من أداء صلاة الجمعة قرب جبل صبيح في نابلس رائد في جيش الاحتلال: موافقة نتنياهو على إعفاء الحريديم من التجنيد خطأ القصف الإسرائيلي

وأضاف «الغنام»، خلال مراسلته لقناة «إكسترا نيوز»، أن القصف الإسرائيلي اليوم الجمعة عنيف وملحوظ بشكل كبير، بحيث يمكن سماع دوي الانفجارات نتيجة القصف الإسرائيلي.

وتباع: «على صعيد العمليات الإغاثية لم تدخل المساعدات للجانب الفلسطيني كما هو معتاد في يوم الجمعة، وهو ما يأتي في بيان برنامج الإغاثة العالمي بأن هناك عملية تجويع متعمدة من قبل إسرائيل تجاه الفلسطينيين».

قطاع غزة

ولفت إلى أن المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة باتت قليلة للغاية إذ إن عددا كبيرا من المساعدات يرفضها الاحتلال، مشيرا إلى أن هناك مستودعات لمواد غذائية وطبية حالت إسرائيل دون دخولها، كما أن المستودع الوحيد في وسط قطاع غزة أصبح مهددا بالتوقف نتيجة العمليات العسكرية التي باتت قريبة في هذا المحيط وعمليات الإجلاء على مدار الساعة مما هدد بإمكانية وصول البرنامج الإغاثي العالمي والعاملين في الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تتأهب لتنفيذ عملية عسكرية واسعة على الحدود الشمالية مع لبنان
  • بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية في الزاعورة
  • حزب الله ينفذ عملية نوعية كبرى بمواقع عسكرية إسرائيلية
  • عملية تجويع متعمدة من قبل إسرائيل تجاه الفلسطينيين (شاهد)
  • البنتاجون: الخارجية الأمريكية تقر عملية بيع لشاحنات نقل دبابات لإسرائيل
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • الخارجية الفلسطينية: ندين اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار ونعتبره تعميقا لضم الضفة
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • فلسطين ترحب بإعلان جنوب إفريقيا استمرار متابعتها القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل
  • عملية عسكرية إسرائيلية مستمرة في الضفة وشهداء بطوباس وطولكرم