تتجه إسرائيل إلى تطبيق بروتوكول "هانيبال" المثير للجدل، وذلك على خلفية عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة حماس والفصائل الفلسطينية ضد جنود الاحتلال.

يذكر أن السلطات الإسرائيلية، قد أصدرت قرارا أمس الاثنين، "باستمرار القصف الجوي على قطاع غزة، حتى لو أدى إلى إيذاء الرهائن، إلا إذا وصلت معلومات دقيقة عن مكان تواجدهم".

تحركات ليل نهار لإنقاذ الأشقاء بفلسطين|القاهرة لا تعرف النوم بسبب طوفان الأقصى طوفان الأقصى.. إسرائيل ترسل طائرات خاصة لجلب جنود الاحتياط من أوروبا طوفان الاقصى.. ارتفاع قتلى الشرطة الإسرائيلية إلى 41 هل إيران متورطة في طوفان الأقصى كما تزعم أميركا.. رد دبلوماسي جمعة طوفان الأقصى.. حماس تدعو للنفير العام وتوجه رسالة عاجلة للأمة ليست عسكرية أو سياسية.. ضربة جديدة قاصمة لإسرائيل بسبب عملية طوفان الأقصى تفاصيل عملية "طوفان الأقصى"

"طوفان الأقصى" هو أكبر هجوم بشري تشنه حماس على إسرائيل منذ تأسيس الحركة 1987، حيث يقدر عدد العناصر التي وصلت للعمق الإسرائيلي أكثر من ألف عنصر.

وتسببت العملية في سقوط أكبر عدد قتلى في إسرائيل، والذي بلغ 800 حسب إحصاء الجيش الإسرائيلي، في تاريخ أي مواجهة جماعة فلسطينية، والعدد مرشح للارتفاع، حيث سيطرت حماس على مواقع إسرائيلية في محيط غزة ولم تستطع قوات الاحتلال استعادة السيطرة عليها لمدة 72 ساعة.

عدد من أسرهم الفلسطينيون تجاوز الـ100 إسرائيلي حسب الإحصائيات الإسرائيلية، وهو عدد لم يحدث في تاريخ المواجهات بين الجانبين، ولأول مرة يتم أسر مدنيين وجنود إسرائيليين في وضح النهار وتصويرهم وفلسطينيين مسلحين يقتادونهم.

هذا بالإضافة إلى اغتيال أكثر من قائد عسكري كبير ولواءات في يوم واحد داخل إسرائيل، ونقل بعضهم لغزة.

ما هو بروتوكول هانيبال؟

نفى مسئولين إسرائيليين، التقارير التي تحدثت عن احتمال مبادلة الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وذلك بعد تهديد حماس، بقتل الأسرى لديها في حال استمرار الطيران الإسرائيلي باستهداف المدنيين.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لحماس، أن كل عملية قصف إسرائيلي على المدنيين في غزة دون إنذار سابق ستقابل بإعدام رهينة، وسط قصف مكثف من الجيش الإسرائيلي على غزة، ليلة أمس الاثنين.

وأرجع العديد من الخبراء، رفض إسرائيل مبادلة الأسرى واستمرار عدوانها على قطاع غزة، إلى اتجاهها إلى تطبيق بروتوكول هانيبال.

ويتم استخدام بروتوكول هانيبال كإجراء من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي لمنع خطف جنوده من قِبل فصائل المقاومة الفلسطينية أو أي طرف آخر. 

ماذا يفعل بروتوكول هانيبال؟

يتم تعريف هذا البروتوكول بعبارة "عملية الخطف يجب أن تتوقف بكل الوسائل، حتى لو كان ذلك على حساب ضرب قواتنا وإلحاق الأذى بها".

وتم تطوير بروتوكول هانيبال منذ أول تبادل للأسرى بين إسرائيل والقيادة العامة للجبهة الشعبية، واكتمل عام 1985، وتم الكشف عنه لأول مرة للجيش الإسرائيلي في عام 2001.

هناك نسختين مختلفتين من بروتوكول هانيبال، إحداهما سرية ومكتوبة، ومخصصة للقادة في المستوى الأعلى من الجيش الإسرائيلي، بينما الأخرى شفهية وموجهة لقادة الفرق والمستويات الأدنى.

في الإصدارات الأحدث من البروتوكول، يتم فهم عبارة "بكل الوسائل" حرفيًا، مثل عبارة "من الأفضل أن يُقتل جندي في الجيش الإسرائيلي بدلاً من أن يُختطف".

في عام 2018، تمت مراجعة بروتوكول هانيبال العسكري من قِبل هيئة رقابة حكومية إسرائيلية، وأشار مجلس مدققي الحسابات الحكومية إلى أن البروتوكول يفتقر إلى الوضوح فيما يتعلق بـ"قيمة حياة الجندي المخطوف".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هانيبال بروتوكول هانيبال فلسطين طوفان الأقصى تفاصيل طوفان الأقصى بروتوکول هانیبال الجیش الإسرائیلی طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

عمليات كتائب القسام في اليوم الـ357 من "طوفان الأقصى"

غزة - صفا

تواصل كتائب الشهيد عزّ الدين القسام الجناح العسكريّ لحركة المقاومة الإسلاميّة (حماس) تصديها لآليات الاحتلال الإسرائيلي وجنوده المتوغلين في قطاع غزة ضمن معركة "طوفان الأقصى" ومواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 357 يوما.

وفيما يلي أبرز عمليات كتائب القسام يوم الجمعة 27 أيلول/ سبتمبر 2024:

- كتائب القسام: استهدفنا "قادوح" هندسي صهيوني مع مجموعة من جنود وحدة الهندسة تواجدت بجواره بقذيفتي "الياسين 105" وأوقعنا فيهم إصابات مباشرة في منطقة صوفا شرق مدينة خانيونس جنوبي القطاع

- كتائب القسام: دمرنا دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" في منطقة صوفا شرق مدينة خانيونس ورصدنا هبوط الطيران المروحي لإجلاء القتلى والجرحى

- كتائب القسام: استهدفنا جرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" في منطقة صوفا شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع

مقالات مشابهة

  • تعادل في دوري طوفان الأقصى بجامعة صنعاء
  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ359 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حفيد الخميني بعد مقتل حسن نصر الله: هذه الجريمة لن تغتفر
  • حماس تعلن التضامن مع حزب الله بعد رحيل أمينه العام: طوفان الأقصى مستمرة
  • حماس تنعي نصر الله
  • تطورات اليوم الـ358 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ358 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبرز قيادات حزب الله التي اغتالتها إسرائيل بعد طوفان الأقصى
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ357 من "طوفان الأقصى"