سيتم قريبا إطلاق منصة رقمية على مستوى الديوان الوطني للأراضي الفلاحية ONTA تتضمن كل المعلومات حول الاستثمار الفلاحي. لاسيما توفر الأراضي للاستصلاح وإجراءات الحصول على العقار وملفات الامتياز. حسب ما أفاد به مدير الديوان, محمد أمزيان لعناصري.

وفي تصريح لـ”وأج”، أوضح  لعناصري أن هذه المنصة تتيح للديوان إطلاق إشعارات بالإعلان عن الترشح لاستصلاح الأراضي عن طريق الامتياز.

مع تحديد الولاية والبلدية المعنية وكذا مساحة كل محيط موجه للاستصلاح. وتقديم وصف موجز لظروف التربة والمياه والمناخ، اضافة الى الملف الواجب تقديمه و شروط العرض ومصاريفه.

و لتسهيل الإجراءات يمكن لطالب الاستصلاح عن طريق الامتياز، من خلال هذه المنصة، ارسال الملفات إلكترونيا إلى الديوان مقابل وصل إيداع إلكتروني. لتتم دراسة المشروع والفصل فيه من طرف اللجنة التقنية لترقية الاستثمار الفلاحي عن بعد على أساس معايير الاقتناء المحددة.

وتتم متابعة ومراقبة مدى احترام صاحب الامتياز لشروط استصلاح الأراضي من طرف المدراء الولائيين للديوان الوطني للأراضي الفلاحية و كذا الممثلين الولائيين لمديرية المصالح الفلاحية. كما تتأكد الهيئتان من مطابقة النشاطات مع مخطط الأعمال المصادق عليه من طرف اللجنة وبنود دفتر الشروط, والتبليغ بصفة مشتركة عن كل تأخير أو خلل ملاحظين وكل إخلال بالالتزامات عن طريق تقرير معاينة, حسب المسؤول.

ولفت مدير الديوان الى أن انشاء هذه المنصة الرقمية جاء بموجب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 24 نوفمبر 2022 الذي يحدد كيفيات وإجراءات منح المحيطات للاستصلاح في إطار الامتياز.

وحسب لعناصري، يهدف هذا الاجراء الذي يأتي في اطار عصرنة القطاع الفلاحي إلى “تسهيل الحصول على الأراضي الفلاحية بكل شفافية وفي فترة وجيزة. مما يساهم في رفع مردوديتها”. و”بلوغ اهداف ذات فعالية وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي. فضلا عن تقليص الأعباء الادارية”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

الرقمنة في الديوان

وبالحديث عن الرقمنة، أشار المسؤول الى التعاون المشترك والمتواصل مع المديرية العامة لأملاك الدولة لإنشاء قاعدة بيانات وطنية “تمثل أداة للحوكمة واتخاذ القرار على أساس أرضية معلومات دقيقة وصحيحة ومحينة”. حيث تم في هذا الاطار” الامضاء على اتفاقية بين الهيئتين تهدف إلى التبادل المعلوماتي”.

وبخصوص قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون, خلال مجلس الوزراء الأخير. والمتعلق بالاجراءات الموجهة لفائدة الفلاحين الذين مسهم الجفاف. لاسيما تأجيل دفع الإتاوة المستحقة على الأراضي الممنوحة بصيغة الامتياز. أكد لعناصري أن الديوان “لن يقوم بأي متابعة لهؤلاء الفلاحين المتضررين, في انتظار أي تعليمات من طرف الوزارة الوصية”.

وفي هذا السياق ثمن لعناصري عاليا هذا القرار الذي “يساهم في دعم الفلاحين وتحفيزهم على مزاولة أنشطتهم بكل أريحية”. مشيرا أن “التغيرات المناخية أصبحت في الوقت الراهن. الأمر الذي يجب التعايش معه بتبني طرق ملائمة وقائمة على التكنولوجيات الحديثة”.

كما نوه المسؤول بالنظرة الاستشرافية لرئيس الجمهورية. مثمنا “الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في توفير العقارات الفلاحية وترقية الموارد. واستحداث الثروة ومناصب الشغل في القطاع الفلاحي”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: من طرف

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم لبحث الانتهاكات الإسرائيلية افتتاح معبر «رأس جدير» الحدودي بين ليبيا وتونس

أكدت جامعة الدول العربية، أمس، استمرار جهودها لدفع جميع القيادات الليبية إلى اتخاذ الإجراءات والخطوات التي تسمح بالمضي قدماً في إقرار دستور للبلاد وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا تلبية لتطلعات الشعب الليبي وإحلال الاستقرار والأمن في هذا البلد العربي المهم. 
وذكرت الجامعة في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء جمع بين أمينها العام أحمد أبو الغيط ورئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة.
وأضافت أن اللقاء تناول تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات التي تشهدها ليبيا، موضحةً أن الدبيبة تناول في حديثه تطورات الأوضاع في ليبيا وجهود الحكومة في استعادة الأمن ودفع مسيرة التنمية في البلاد.
وأشارت الجامعة إلى أن أبو الغيط استعرض في هذا الإطار نتائج الجلسة الحوارية التي استضافتها الجامعة العربية لعدة أطراف ليبية في مارس الماضي، كما استمع من الدبيبة وجهة النظر في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يطلق 200 صاروخ على إسرائيل مع استمرار العدوان على غزة  
  • حزب العمال البريطاني يحاول الحصول على أصوات المسلمين في الانتخابات
  • «من مكانك».. كيفية طلب فتوى من خلال بوابة مصر الرقمية؟
  • 10 معلومات عن ‎رئيس الوزراء الهولندي مارك روته.. ترك منصبه على دراجة
  • إقصاء أبناء جهة الداخلة من المشاريع الفلاحية يضع الوزير صديقي في ورطة
  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية
  • نتفليكس تحذف مشهد +18 بسبب تاجر مخدرات.. اعرف القصة
  • قريبا.. مسلسل "إقامة جبرية" علي منصة Watch it
  • ماذا يطلب صندوق مجلس العقار المصري من الحكومة؟
  • عمر هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”