شفق نيوز/ أعلنت نقابة عمال البناء في السليمانية، اليوم الثلاثاء، تسجيل حالة وفاة جديدة لعامل بناء في مكان العمل، فيما أكدت ارتفاع حصيلة ضحايا العمل خلال خلال العام الحالي الى 19 عاملاً.

وقال عثمان حمه سعيد رئيس نقابة عمال البناء في السليمانية خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة شفق نيوز إن "يوم أمس توفي عامل بناء يدعى علي خليف علوش سوري الجنسية ويبلغ من العمر 21 عاماً، في مشروع استثماري في السليمانية".

وأضاف انه "من يوم أمس ولغاية الآن ومن خلال لجنة مشتركة من قائمقامية السليمانية ونقابة عمال البناء اتضح أن غياب السلامة المهنية هي من تسببت في مقتل هذا العامل، وبوفاة العامل ترتفع حصيلة ضحايا العمال خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام الى 19 عاملاً 10 منهم من خارج الإقليم والعراق".

وبيّن عثمان أن "نقابة العمال ولمرات عديدة طالبت وزارة العمل بتشكيل لجنة لمتابعة أدوات السلامة المهنية في مواقع العمل الا انه لغاية الآن لم يتم تشكيل أي لجنة حكومية لمتابعة مستلزمات وأدوات السلامة المهنية في أماكن العمل".

وطالب رئيس نقابة عمال البناء في السليمانية بـ"وضع لجنة نقابة في كل المشاريع من واجبها ارشاد العمال على السلامة المهنية وهي غير مكلفة علماً أن قانون العمل يلزم أصحاب المشاريع بوضع مهندس سلامة في كل مشروع".

وأكد عثمان ان اغلب المشاريع في السليمانية لا تمتلك كافة مستلزمات وأدوات السلامة والصحة في أماكن العمل وهذا هو السبب الرئيسي في زيادة أعداد ضحايا العمال في أماكن العمل.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي السليمانية عمال البناء السلامة المهنیة فی السلیمانیة

إقرأ أيضاً:

تركيا تتهم السليمانية بتزويد حزب العمال بالأسلحة عبر مطارها وتهدد بضربات عنيفة

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تواجه الشراكة التركية-العراقية الناشئة تحديات كبيرة بسبب تعاون الاتحاد الوطني الكردستاني مع حزب العمال الكردستاني.

ويبدو أن الاتحاد الوطني لا يرغب في التعاون مع الحكومة المركزية لطرد حزب العمال، مما يعوق جهود الحكومة العراقية في حل الملفات الحيوية مع تركيا لصالح الشعب العراقي.

وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني على الأراضي العراقية يشكل مصدر إزعاج متزايد لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في وقت تتهم فيه تركيا، القوى في السليمانية بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني وإمداده بالأسلحة التي يستخدمها في مواجهته ضد الجيش التركي.

تقرير صحفي تركي أشار إلى أن حزب الاتحاد الوطني يعمل على تأمين تدفق شحنات من السلاح إلى مناطق تواجد مقاتلي حزب العمال في شمال العراق، بما في ذلك طائرات دون طيار وصواريخ، مستخدمًا مطار السليمانية كمحطة لوجستية رئيسية.

ومحافظة السليمانية تقع ضمن دائرة نفوذ حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي تتهمه أنقرة بالتواطؤ مع حزب العمال واحتضان قادته ومقاتليه.

صحيفة يني شفق التركية المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم أفادت بأن تركيا ستستخدم القوة لضرب سلسلة إمداد حزب العمال بالسلاح في العراق، بما في ذلك المطار الذي يستخدمه الحزب لتدريب مقاتليه وتلقي شحنات منظومات جوية. قوات الأمن التركية وثقت جميع الشحنات التي أرسلت لحزب العمال الكردستاني، وأكدت أن طائرة مدنية محملة بالذخائر هبطت في مطار السليمانية. تركيا لن تبقى مكتوفة الأيدي حيال هذه الشحنات، وأصدرت أمرًا باستهداف كل شحنة مرسلة إلى حزب العمال الكردستاني.

مسؤولون أتراك نقلوا أنهم طالبوا قوباد طالباني، القيادي في حزب الاتحاد الوطني ونائب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، ببسط السيطرة على مطار السليمانية وإغلاقه في وجه أنشطة حزب العمال، لكن حزب الاتحاد لم يلتزم بذلك، مما دفع أنقرة لتمديد حظر الرحلات الجوية من وإلى مطار السليمانية حتى نهاية العام الجاري.

ويتعامل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني مع تركيا والعراق بشكل معقد ومتناقض في بعض الأحيان. من جهة، يسعى الحزب إلى تعزيز نفوذه في إقليم كردستان العراق، ومن جهة أخرى، يتورط في صراعات مع تركيا بسبب دعمه لحزب العمال الكردستاني.

من ناحية أخرى، يحاول حزب الاتحاد الوطني الكردستاني استغلال التوترات مع تركيا لصالحه في السياسة الداخلية لإقليم كردستان العراق، مما يعزز من موقفه أمام الحزب الديمقراطي الكردستاني المنافس . ومع ذلك، يواجه الحزب ضغوطًا كبيرة من تركيا، التي تسعى إلى القضاء على نشاط حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية .

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • العمل: ندوة للتوعية حول اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالقاهرة
  • وزارة العمل توعي عمال القطاع الصحي في القاهرة باشتراطات السلامة والصحة المهنية
  • بسبب تراكم النفايات.. ميسان تزيد العمال الى 1000 عامل بدلا من 400
  • تربية ديالى تخلي مسؤوليتها عن وفاة عامل بناء بمدرسة ضمن مشروع القرض الصيني
  • العدو الصهيوني يعتقل 28 فلسطينياً من الضفة والحصيلة ترتفع إلى 9430
  • تدريبات ومناقشات حول تطبيق معايير السلامة في بيئة العمل بالأحساء
  • وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة
  • حضرموت.. نقابة الصحفيين اليمنيين تختتم دورة السلامة المهنية
  • غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"
  • تركيا تتهم السليمانية بتزويد حزب العمال بالأسلحة عبر مطارها وتهدد بضربات عنيفة