الاقتصاد نيوز-بغداد

وصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى موسكو، اليوم الثلاثاء، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ تسلمه رئاسة الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

ومن المقرر أن يجري السوداني مباحثات في وقت لاحق من هذا اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تتناول ملفات أمنية وسياسية واقتصادية تربط البلدين.

وأوضح المكتب الصحافي للكرملين، حسبما نقلت وكالة تاس الروسية، أن "الرئيس فلاديمير بوتين سيجري اليوم محادثات في الكرملين مع رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، ستتضمن مناقشة الوضع في الشرق الأوسط".

وأضافت الوكالة أنه سيتم أيضاً "بحث سبل تطوير التعاون الروسي - العراقي، وستتم دراسة قضايا تطوير التعاون الروسي العراقي متعدد الأوجه، بالإضافة إلى المواضيع الحالية على جدول الأعمال الدولي، وفي المقام الأول الوضع في الشرق الأوسط بشكل شامل".

وتأتي الزيارة بعد نحو 3 أشهر من زيارة أجراها وفد روسي برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى بغداد، عقد خلالها جولة مباحثات مع العراقيين تناولت ملفات مختلفة، على رأسها التسليح العراقي والإرهاب والتعاون الاقتصادي والشركات الروسية العاملة في البلاد.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين

الثورة نت/..

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن موسكو تقدر عاليا العلاقات الودية مع بكين، مشيرا إلى أنه على الرغم من الوضع الدولي الصعب فإن حجم التجارة المتبادلة آخذ في النمو.

وقال بوتين في رسالة تهنئة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، نشرت على موقع الكرملين الرسمي ونقلتها وكالة “سبوتنيك”،: “صديقي العزيز، أرجو أن تتقبلوا أحر التهاني بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. وتحتفل الصين بهذه الذكرى المهمة بنجاحات مبهرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية”.

وأشار بوتين إلى أنه تحت قيادة شي جين بينغ، نجحت الصين في “تعزيز مكانتها على المسرح العالمي ولعب دور مهم في حل المشاكل الملحة على الأجندة الإقليمية والعالمية”.

وأضاف: “أتمنى لكم بصدق الصحة الجيدة والنجاح، ولجميع المواطنين الصينيين السعادة والازدهار”.

وقال بوتين: “نحن نقدر علاقات الصداقة وحسن الجوار مع بكين، على الرغم من الوضع الدولي الصعب، فقد تمكنا أخيرا من تحقيق نمو عالي الجودة في أحجام التجارة وتنفيذ العديد من المشاريع الثنائية الواسعة النطاق في مختلف المجالات”.

وأوضح أن “التعاون الروسي الصيني المثمر في إطار الأمم المتحدة و”بريكس” ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها من الهياكل متعددة الأطراف له أهمية كبيرة أيضا”.

وأكد بوتين أن العمل المشترك بين موسكو وبكين من أجل تعزيز علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي سيستمر.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: المنطقة دخلت مرحلة بالغة الخطورة في ظل عجز المجتمع الدولي
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • النفط العراقي ينتعش على وقع التصعيد بالشرق الأوسط
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الشباب والرياضة لمتابعة عدد من ملفات العمل
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس الوزراء الروسي يلتقي الرئيس الإيراني الاثنين في طهران
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددًا من ملفات العمل
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددا من ملفات العمل