موقع 24:
2024-09-19@11:17:34 GMT

هجوم حماس..رسالة من إيران إلى بايدن

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

هجوم حماس..رسالة من إيران إلى بايدن

تشكك أطراف مختلفة في ضلوع إيران في هجوم حماس على إسرائيل يوم السبت الماضي، بشكل مباشر أو غير مباشر، ورغم نفي إيران، فإن دعمها المستمر للتنظيمات الفلسطينية المسلحة في غزة، يعد رسالة تحد إلى الولايات المتحدة.

لم يطور أي رئيس أمريكي سياسة لإدارة واحتواء دور إيران الإقليمي.

ويقول مع "ذا هيل" الأمريكي اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لم تؤكد بعد تورط طهران بشكل مباشر في العملية، لكن المسؤولين الأمريكيين يعترفون بأن الإيرانيين ضالعون بشكل غير مباشر فيه بالتدريب والتمويل والدعم لحماس.

وأكد الموقع، أن الهجوم الأعنف ضد إسرائيل منذ 50 عاماً يبعث رسالة تحذير إيرانية للولايات المتحدة، تؤكد  استعدادها لإلحاق ضرر أكبر بحلفاء واشنطن في المنطقة، عبر وكلائها المنتشرين في غزة، ولبنان.

الموت بألف جرح

وقال مدير الأبحاث في منتدى الشرق الأوسط  جوناثان سباير، إن "إيران تسعى إلى هزيمة إسرائيل باستراتيجية الموت بألف جرح".
وقال أيضاً: "إنهم يعتزمون خفض معنويات الإسرائيليين، وجعلهم يفقدون الثقة في مؤسساتهم، ودفعهم إلى مغادرة إسرائيل". وأضاف "هذا هو سبب دعمهم لحماس. وهذا هو سبب إنشائهم لحزب الله. إنهم يعتزمون محاولة محاصرة إسرائيل بما نسميه القوات العسكرية الهجينة".
ونفت إيران بعد يوم من الهجوم أي دور فيه، لكنها رحبت بعمليات حماس، واحتفت بـ"النصر الفلسطيني".

وبين حماس وإيران شراكة طويلة، واعترفتا في أوقات سابقة بعلاقة استراتيجية. وللطرفين أهداف منفصلة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ عقود، يبدو أنها اتحدت في الهجوم الأخير.
وتخوض إيران منذ سنوات حرب ظل بالوكالة ضد إسرائيل عبر حلفائها، مثل حزب الله اللبناني، وحماس وحركة الجهاد، وغيرها. وتعتبر طهران إسرائيل دولة عميلة لأمريكا ومعادية للمسلمين.

عرقلة التطبيع مع السعودية 

وتزام الهجوم أيضاً مع سعي إيران لإضعاف مكانة إسرائيل في الشرق الأوسط، وتقييد النفوذ الأمريكي، وإفشال جهود التطبيع بين إسرائيل، والسعودية.ووسط المفاوضات المستمرة بين إسرائيل والسعودية للتطبيع، حذر المرشد الإيراني علي خامنئي في أوائل أكتوبر (تشرين الأول) من التطبيعقال حسب وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، وقال إن "الدول التي تراهن على التطبيع مع إسرائيل ستخسر". وقال خامنئي يومها أيضاً، إن "المقاومة الفلسطينية اليوم أكثر نشاطاً من أي وقت مضى".

واعتبر الأستاذ المشارك في التاريخ ودراسات السلام بجامعة نوتردام آشر كوفمان، أن "الجهود لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، التي كانت صعبة بالفعل، ستواجه على الأرجح انتكاسة كبيرة بعد أعمال العنف الأخيرة".
وأكد "لا أعتقد أن السعودية قادرة على العمل على التطبيع مع إسرائيل طالما استمرت الحرب في غزة". وأضاف "قد يتسنى  استئناف المفاوضات بعد انتهاء الحرب، ولكن ليس الآن. لا أرى ذلك يحدث الآن".

وتراجعت شعبية حماس في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير، مع زيادة التكهنات بتركيزها على الاقتصاد عوض محاربة إسرائيل.

وقال مدير مكافحة الإرهاب والاستخبارات في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأقصى ماثيو ليفيت: "وسط الصراع الداخلي في إسرائيل، أرادت حماس إظهار القوة واستعادة نفوذها على الساحة الدولية".وتابع "أرادوا عمل شيئ من شأنه أن يثبت أن إسرائيل ضعيفة، وأنه لا يمكن تجاهل حماس".
ويرى الموقع، أن حماس لم تكن قادرة على تحقيق أي إنجاز في هجومها الأخير لولا إيران التي تربطها بها علاقات تاريخية، والتي  انهارت خلال الأزمة السورية في 2011، لكنها تعززت مرة أخرى في السنوات الماضية، وزود المسؤولون الإيرانيون  حماس بأسلحة كبيرة.

اتهامات

ويوم الأحد الماضي، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن مسؤولين أمنيين إيرانيين خططوا للهجوم وأعطوا حماس إشارة البدء. لكن إسرائيل وأمريكا أشارتا إلى غياب أي دليل على هذا الادعاء. 
من جهة أخرى، يرى الموقع، أن الهجوم سلط الضوء على فشل الولايات المتحدة في كبح جماح إيران، رغم محاولات التوصل إلى اتفاق متبادل لإحياء اتفاق لتقييد الطموحات النووية الإيرانية.

وفي الشهر الماضي فقط، وافقت الولايات المتحدة على صفقة لإلغاء تجميد 6 مليارات دولار في كوريا الجنوبية من مبيعات النفط الإيراني مقابل إطلاق سراح 5 سجناء أمريكيين.وفي"الكابيتول هيل" وفي مسار الحملة الانتخابية للرئيس بادين، يهاجم المشرعون الجمهوريون الإدارة الأمريكية لإطلاقها الأموال قبل أسابيع من هجوم حماس، رغم غياب الصلة الثابتة بين الحدثين.


وقالت الأستاذة في جامعة جونز هوبكنز ومديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس سنام فاكيل، إن إيران "كانت جهة فاعلة مزعزعة للاستقرار في المنطقة منذ عقود". وأضافت "لم يطور أي رئيس أمريكي سياسة لإدارة واحتواء دور إيران الإقليمي، هناك حاجة ماسة إلى نهج جديد تماماً، واستراتيجية جديدة مع إيران".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إيران حماس بايدن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مصادر مطلعة لـ(سي إن إن): إسرائيل أبلغت أمريكا قبل تنفيذ تفجيرات لبنان ولم تقدم تفاصيل

أكدت مصادر أمريكية مطلعة أن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة أنهم سيقومون بعملية في لبنان، يوم الثلاثاء، لكنهم لم يقدموا أية تفاصيل.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لشبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية، وفقا لما أوردته على موقعها الإلكتروني، أن ذلك جاء أيضا خلال اتصال هاتفي بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، صباح الثلاثاء.

وأضافت أن عدم تقديم تفاصيل حول العملية يعني أن المسؤولين الأمريكيين كانوا في حالة جهل حتى ظهرت تقارير عن انفجارات في لبنان. وقد علمت سي إن إن أن إسرائيل كانت وراء الهجوم، الذي زاد من حدة التوتر في المنطقة.

وأشارت إلى أنه انفجرت أمس الأربعاء أيضا أجهزة اتصال لاسلكية في موجة جديدة من الانفجارات في لبنان. لم يتضح من المسؤول عنها أو إذا ما كانت الولايات المتحدة قد تم إبلاغها.

ولفتت الشبكة إلى أن هذه الانفجارات جاءت في الوقت الذي كان فيه وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في طريقه من واشنطن إلى القاهرة، مما أصاب الدبلوماسيين الأمريكيين بالذهول وهم يشاهدون الأخبار العاجلة. ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها إسرائيل إجراءات استفزازية بالتزامن مع زيارة بلينكن للشرق الأوسط، لكن هذا الهجوم أثار مخاوف بشأن تصعيد إقليمي تحاول الولايات المتحدة تجنبه.

وأبلغت الولايات المتحدة إيران عبر قناة خلفية بأنها ليست متورطة في الهجوم، وأنه يجب على إيران عدم التصعيد.وقد أصيب السفير الإيراني في لبنان جراء الانفجارات، وفقا لوسائل الإعلام الإيرانية.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أنه خلال الحرب المستمرة منذ حوالي عام في غزة، أرسلت الولايات المتحدة رسائل غير مباشرة إلى طهران حول عدم التصعيد.

وتحدث جالانت وأوستن مرة ثانية يوم الثلاثاء، بعد أن تبين أن الآلاف من عناصر حزب الله فى لبنا قد أصيبوا، لكن المسؤولين لم يكشفوا عما تم مناقشته.

وأكدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير أن "الولايات المتحدة لم تكن متورطة، ولم تكن على علم بالحادثة" مسبقا.

وكانت تصريحات جان بيير دقيقة في أنه لم يجر إبلاغ الولايات المتحدة بشكل محدد عن انفجار أجهزة الاتصال مسبقا. وكان الإخطار الذي قدمته إسرائيل أكثر عمومية وغموضا، مما ترك المسؤولين الأمريكيين مع تساؤلات حول ما يمكن أن تكون عليه العملية.

اقرأ أيضاًالمجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف إسرائيل مدرسة ابن الهيثم شرق غزة

وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد

إسرائيل تعترف بمقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين جنوب غزة

مقالات مشابهة

  • ما هي استراتيجية إسرائيل في تفجيرات "البيجر"؟
  • أسئلة عالقة بعد يوم من هجوم متمردين على عاصمة مالي
  • مصادر مطلعة لـ(سي إن إن): إسرائيل أبلغت أمريكا قبل تنفيذ تفجيرات لبنان ولم تقدم تفاصيل
  • مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: هجوم "البيجر" انتهاك للقانون الدولي
  • بايدن يوجه رسالة عاجلة إلى السودانيين
  • “تفجيرات البيجر”.. كيف تمكنت “إسرائيل” من تنفيذ هجوم سيبراني بهذا الحجم على لبنان؟
  • مشعل: حماس ستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة ولسنا في عجلة لإنهاء الحرب بأي ثمن
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية