تشارك هيئة البحرين للثقافة والآثار في معرض «تراثنا 2023» بجمهورية مصر العربية، حيث انطلق المعرض يوم الأحد الموافق 8 أكتوبر الجاري برعاية رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي وبتنظيم من جهاز تنمية المشروعات. وتأتي مشاركة مملكة البحرين في المعرض ضمن حضور عربي واسع تمثّله 6 دول.
المعرض الذي يستمر حتى 14 أكتوبر يهدف إلى إتاحة فرص تسويقية لأصحاب المشروعات الصغيرة في قطاع الحرف اليدوية والتراثية،حيث يشمل أكثر من 1000 عارض من مختلف محافظات مصر ويأتون من أكثر من 30 قطاع تراثي.


وتستعرض هيئة الثقافة من خلال مشاركتها في المعرض التجربة الناجحة لمشروع تطوير الحرف اليدوية البحرينية «صنع في البحرين»، إضافة إلى عرضها عدداً من المنتجات التي صنعها الحرفيّون خصوصاً في حرفتي النسيج وصناعة السلال.
وتسعى الهيئة من خلال هذه المشاركة إلى إلقاء الضوء على جهودها ومبادراتها من أجل تنمية وتطوير قطاع الحرف اليدوية البحرينية والصناعات التقليدية، فمشروع صنع في البحرين يساهم في إعادة تكوين الهوية البصرية والوظيفية لنتاجات الحرف اليدوية كي تكون تعبيراً ثقافياً ممتداً منذ نشوء وازدهار هذه الحرف وحتى اليوم، ولأجل تكريس هذه النتاجات والصفات الإبداعية باعتبارها رمزاً للهوية المحلية.
كذلك فإن هيئة الثقافة ومن أجل تعزيز البنية التحتية للارتقاء بالحرف اليدوية التي تعد أحد أشكال التراث الثقافي غير المادي، افتتحت عام2020م مشروع نسيج بني جمرة الذي يعمل على إحياء وتنشيط حرفة النسيج التي اشتهرت بها المنطقة، ويقع المشروع وسط مزارع قرية بني جمرة، كما ويعكس تصميمه الهوية العمرانية للمنطقة وتم استيحاء شكله من ذاكرة بيوت «البرستي» التقليدية. كذلك قامت الهيئة بترميم وافتتاح بيت السلال عام 2022م ليكون مقرّاً دائماً لممارسة حرفتي سف الخوص وصناعة السلال في قرية كرباباد وبين مزارعها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الحرف الیدویة

إقرأ أيضاً:

4 أوراق عمل تستعرض جهود مكافحة نواقل الأمراض في مسندم

 

خصب- الرؤية

نظمت بلدية مسندم ممثلة بدائرة الشؤون الصحية ورشة عمل حول نواقل الأمراض وآلية مكافحتها بقاعة نادي خصب الرياضي الثقافي، وذلك تحت رعاية المهندس ناصر بن حميد الحوسني مدير عام بلدية مسندم.

وتهدف دائرة الشؤون الصحية من خلال تنفيذ هذه الورشة والتي تستمر على مدى أربعة أيام إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين مختلف الجهات، ورفد الجمهور بالأدوات والمعرفة اللازمة حول نواقل الأمراض وطرق الوقاية والمكافحة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والعسكرية، وتحقيق بيئة صحية آمنة للجميع.

وتناولت الورشة 4 أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان مكافحة نواقل الأمراض وجهود البلديات قدمها مازن بن راشد الكلباني رئيس قسم الرقابة الصحية في بلدية الظاهرة، فيما تناولت الورقة الثانية الأمراض المنقولة بالنواقل وطرق الوقاية منها قدمتها الدكتورة نوال بنت إبراهيم الشحية مديرة مراقبة ومكافحة الأمراض بصحية مسندم، فيما تناولت الورقة الثالثة مكافحة نواقل الأمراض المنقولة من الحيوان قدمها الدكتور خالد ادم علي من دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية خصب، فيما قدم الوكيل سيف بن محمد المقبالي ورقة بعنوان أنواع المبيدات والمعدات والمصائد من وزارة الدفاع قطاع قيادة مسندم، واختتمت الورشة بتقديم ورقة عمل العالمية للمبيدات الحشرية.

ومن المقرر أن تُستكمل الورشة بتقديم 3 أيام تدريبية عن الأساسيات العملية والميدانية والطرق الحديثة في مكافحة نواقل الأمراض، والتعامل السليم مع المبيدات والإجراءات الوقائية تستهدف فيها الكادر الإداري والفني وجميع المهتمين في مجال نواقل الأمراض.

مقالات مشابهة

  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • العنصرية والآثار.. معرض عن الاستعمار الألماني يواجه بغضب اليمين المتطرف
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • 4 أوراق عمل تستعرض جهود مكافحة نواقل الأمراض في مسندم
  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “