صحيفة أثير:
2024-07-06@03:02:28 GMT

السيد بدر: لا سلام بدون حل لمعاناة الفلسطينيين

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

السيد بدر: لا سلام بدون حل لمعاناة الفلسطينيين

رصد – أثير

أعرب معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في كلمة افتتاح اجتماع الدورة الـ27 للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في مسقط عن تطلعه إلى محادثات مثرية وبناءة واتخاذ خطوات مهمة نحو تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين بشكل أكبر وآفاق أرحب.

تطرق معالي الوزير إلى التطورات المقلقة في فلسطين وإسرائيل خلال الأيام الماضية داعيًا الجميع إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار فورًا والإفراج عن الأسرى من جميع الأطراف والالتزام بالقوانين الدولية الإنسانية، مؤكدًا معاليه بأنه يجب معالجة أسباب هذا العنف، وحتى يتم حل معاناة الفلسطينيين بشكل صحيح وفقًا للقانون الدولي لن نشهد سلاماً.

وأشار معاليه إلى أن هذا المؤتمر يُمثل فرصة مثلى للمشاركة في حوار جوهري يهدف إلى مكافحة انتشار الإسلاموفوبيا والتمييز ضد الأديان، معبرًا عن قلقه من أن تتسبب أعمال الكراهية الإسلاموفوبية في تحرض العنف ضد المسلمين.

وعبّر معاليه قائلًا: نؤمن بقدرة المنظمات الإقليمية على تعزيز الأمن والاستقرار وتعزيز النشاط الاقتصادي وزيادة الارخاء والرفاهية للمواطنين، وإن النشاط الاقتصادي وتعميق العلاقات الاقتصادية يمكن أن يكون وسيلة قوية للعلاقات السياسية وتعزيز السلام وتجنب النزاع، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يُعد إنجازًا تاريخيًا نموذجيًا، آملًا إحياء الجهود لتطوير بيئة تجارية حرة من أجل البناء على الشراكة.

وقال معاليه بأن المفوضية الأوروبية وممثلها السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية قامت بتحديد بعض الأولويات الواضحة والمناسبة لتحديد وتطوير الشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، من بين الأولويات 6 مجالات ذات أولوية للشراكة الإستراتيجية تتمثل في الازدهار، والانتقال الأخضر، وأمان الطاقة، والاستقرار الإقليمي، والتنمية البشرية، بالإضافة إلى الإنسان والمؤسسات.

ولفت معاليه إلى أهمية النظر في إضافة أولوية أخرى في رؤية المفوضية للشراكة الإستراتيجية وهي البحث والابتكار، موضحًا بأن هذا مفهوم ضمن مجالات الأولويات الحالية، لكنها تُمثل أهمية كبيرة لدرجة أنها تستحق النظر كأولوية قصوى بحد ذاتها، معبرًا عن اعتقاده بأن هذا المجال يحمل إمكانيات كبيرة لتحقيق فوائد متبادلة نظرًا لما يواجه الجميع من تحديات وفرص متعلقة بالذكاء الاصطناعي واستكشاف الفضاء والانتقال الأخضر وغيرها.

واقترح معالي السيد في كلمته التحرك لإقامة مجموعة من الخبراء في مجال الطاقة وتغير المناخ وأن تُحدد مهمة رئيسية للمجموعة وهي تطوير مجموعة من التوصيات لزيادة فعالية الاستثمار في قطاع الطاقة الخضراء، واتخاذ إجراءات جوهرية لتطوير التعاون في مجال الأمن السيبراني حتى تعتمد الشراكة الاقتصادية المتطورة على الأمن والأمان الرقمي القوي وجهود الدول لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات لتسهيل حركة وتبادل الأشخاص بين الجانبين بشكل أكبر من خلال إشراك طلاب دول مجلس التعاون ضمن برنامج “إيراسموس” التابع للاتحاد الأوروبي.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

تحذيرات أممية وأوروبية من تهجير إسرائيل آلاف الفلسطينيين بخان يونس

قالت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن التهجير القسري أجبر آلاف الفلسطينيين على مغادرة مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، في حين أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء أوامر الإخلاء الإسرائيلية تلك، مشيرا إلى أنها تخلق أزمة إنسانية ضمن أزمة القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية لليوم الـ273.

وأوضحت الأمم المتحدة -في منشور عبر حسابها على منصة إكس- أن التهجير القسري يدفع سكان غزة مجددا إلى البحث عن الأمان، وأن آلاف الفلسطينيين غادروا خان يونس، وأقاموا ملاجئ مؤقتة بين الأنقاض وعلى الشاطئ.

وأرفقت الأمم المتحدة صورا تظهر عائلات فلسطينية تنقل أمتعتها في أثناء النزوح، وأخرى تنصب خياما على شاطئ البحر.

من جهته، قال كل من مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش، إن التكتل الأوروبي قلق إزاء أوامر الجيش الإسرائيلي بإخلاء مدنيين خان يونس، وتأثير تلك الأوامر على 250 ألف شخص.

وأضاف البيان أن عمليات "الإخلاء القسري" الإسرائيلية تخلق أزمة داخل أزمة قطاع غزة وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي، لافتا إلى أن ذلك يهدد حياة المرضى والموظفين داخل المستشفى الأوروبي، أحد المستشفيات القليلة العاملة جنوبي القطاع.

وقال كل من بوريل ولينارسيتش إن "من المؤكد أن قرار الإخلاء هذا سيؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ ويسبب نقصا حادا في المستشفيات المتبقية المكتظة بالفعل في وقت يعد فيه الوصول إلى الرعاية الطبية الطارئة أمرا بالغ الأهمية".

وشدد البيان على عدم وجود مرافق لاستيعاب النازحين، وأن الشركاء في المجال الإنساني يكافحون من أجل تلبية الاحتياجات الهائلة للنازحين الجدد، وذكّر البيان إسرائيل بمسؤوليتها ضمان قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم أو مناطق إقامتهم المعتادة بمجرد انتهاء "الأعمال العدائية".

نازحون فلسطينيون يغادرون مخيم النزوح في رفح باتجاه خان يونس أواخر الشهر الماضي (الفرنسية)

 

وأضاف البيان الأوروبي أن النازحين بحاجة أيضا إلى الحصول على الخدمات الضرورية وتلبية احتياجاتهم، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي حشد ما سماها كافة أدوات الاستجابة للأزمات والأدوات الإنسانية لتوجيه المساعدات اللازمة إلى غزة.

كما حث البيان إسرائيل على تنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية الصادرة في 26 يناير/كانون الثاني الماضي و24 مايو/أيار الماضي، لأنها "ملزمة قانونا"، قائلا إن وقف إطلاق النار أصبح أكثر أهمية الآن، ومن شأنه أن يتيح زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة، وكذلك إطلاق سراح جميع "الرهائن".

ربع مليون

من جهتها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الجمعة إن نحو ربع مليون شخص هُجّروا مرة أخرى بعد "أوامر الإخلاء" الإسرائيلية الأخيرة في غزة، في وقت تواجه فيه الوكالة عوائق عديدة لإيصال المساعدات إلى القطاع.

ويأتي ذلك في ظل مواصلة قوات الاحتلال، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربها على غزة، مخلفة أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة في القطاع المحاصر أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل عدوانها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني الذي يوصف بالكارثي في القطاع.

مقالات مشابهة

  • سلام بحث ونائب وزير الاقتصاد الأوكراني في اتفاق شراكة اقتصادية شاملة
  • تحذيرات أممية وأوروبية من تهجير إسرائيل آلاف الفلسطينيين بخان يونس
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • الإمارات واليابان تبحثان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • النائب العام يلتقي رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية والقانونية في الصين
  • سلام استقبل القائم بالأعمال العراقي: آفاق التعاون بين لبنان والعراق كبيرة وواعدة
  • محافظ مسقط يستعرض مع أعضاء مجلس الشورى الخطط والمشاريع التنموية والخدمية
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يبحث مع رئيس الوزراء الفلسطيني وقف العدوان الإسرائيلي
  • وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال
  • معالي سعيد محمد الطاير يستقبل عميد التعاون العالمي في المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدراس