شبكة انباء العراق:
2024-09-08@04:55:28 GMT

عقدة النقص ولحظة سقوط القناع

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

بقلم: أ.د رحيم حلو علي ..

تسمى لحظة اسقاط القناع في علم النفس بلحظة الإسناد الذهني وهي لحظة الانعطاف والانكسار الحقيقي للقيم ، وهذه اللحظة لا تأتي الا بعد بذل جهود كبيرة ومتقدمة من قبل الشخص وبعد استخدام العديد من الاستراتيجيات النفسية والذهنية وبناء القناعات التامة والاعتراف بقدراته ومهاراته الذاتية وانكار اخفاقاته وضعفه من منطلق المسايرة الاجتماعية، فهو يعتبر نفسه مثالاً سوياً ناجحاً قياساً بأقرانه وأصحابه، ولكن حينما يسقط القناع وتنكشف الحقيقة، ترى وجوها عليها غبرة، ترهقها قترة، تحاول أن تتغلغل بين أفراد المجتمع بصورتها السيئة و يصعب العيش معهم، وكيف يمكن أن يكون التآلف والوداد مع إنسان كنت تظن أنه الدواء الشافي لجرحك، وصرحك العالي في بنيانك، وحلمك الوردي لأملك، وإذا به يهوى أمامك وتنكشف حقيقته عند سقوط قناعه المختبئ خلفه.


لذا نجده في حيرة عمياء وصراع عميق وتخبط عشوائي واسع حيث تنتابهُ نزعتان:-
النزعة الاولى:هي الظهور بمظهر الشخص الطبيعي الذي لا يحمل معاناة في داخله حيث يرفض بأن يقال عنه بأنه مريض أو مضطرب عقلياً.
النزعة الثانية: هي الرغبة في التخلص من صراعه الداخلي، فهو في الواقع شخصية اشكالية بعيدة عن الانتاج الذهني او التكيف المزاجي السوي والسبب في ذلك إنكاره لأخطائه المتكررة، فنراه يتجنب النقد الذاتي البناء حيث يرفض رفضاً قاطعاً تسوية مشكلاته لأنه لا يعترف بها اصلاً. ونلاحظ ان سلوكه الذي يمارسه تجاه ذاته ينتج من خلال ضغوطات النقص الشعورية التي تكونت في مزاجه وتم تعميمها بشكل كبير وتوليد قوة مضادة تسمى(مشاعر العكس الانفعالي) تعمل على مقاومة ضغوطات النقص وانكارها والظهور بشكل سوي امام ذاته وأمام الآخرين وهذه الحالة توصف بأنها صراعية بين واقع الذات ودائرة الطموح .فيلجأ الشخص الى سلوك رفض الاعتراف بواقع عقد النقص الشعورية التي يعاني منها، فتجده متردداً خائفاً غير متكيف مما يعكس ذلك على نمط الشخصية وعلى محدداتها ومساراتها وانبعاثاتها.فالمواقف هي وحدها من تكشف الأقنعة، والتعامل هو من يكشف لك الحقيقة، فمن رام معرفة صدق الوجوه فليتأمل في المواقف، وليتأمل أصحابها، سترى حقيقة الوجوه عند حاجتك، وفي مصيبتك، وفي مصلحة صاحبك، فبعضهم من يقدم مصلحته على صحبتك، وبعضهم من يتخلى عنك وأنت في أمسّ الحاجة إليه…

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

8 عادات يومية لتدريب الدماغ على الشعور بالسعادة

شمسان بوست / متابعات:

هناك بعض العادات، التي يمكن أن تساعد في تدريب العقل على السعادة على المدى الطويل، بحسب ما نشرته صحيفة “Times of India”، يساعد القيام بعادات يومية بسيطة مثل ممارسة الامتنان وأعمال اللطف الصغيرة، على زيادة قدرة العقل على الشعور بالسعادة كما يلي:



1. ممارسة الامتنان
ينبغي على المرء التركيز على الأمور الإيجابية في الحياة بدلاً من التركيز على ما لا يملكه أو الأمور التي تسير على نحو خاطئ في حياته. إن تبني موقف الامتنان يعيد برمجة العقل للتركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة، وبالتالي تعزيز السعادة بشكل عام.

2. ممارسة اليقظة
إن اليقظة في الحياة اليومية تساعد على البقاء في اللحظة الحالية وعيش الحياة على أكمل وجه، كما أنها تساعد في تقليل الشعور بالتوتر، وتزيد من الوعي بالأشياء الجيدة في الحياة، بما يساعد في امتلاك عقلية أكثر سعادة.


3. إنشاء علاقات إيجابية
يمكن أن يحيط الشخص نفسه بأشخاص يتمتعون بنظرة إيجابية للحياة ويدعمونه. تجلب تلك الطريقة شعورًا بالانتماء، ويهيئ الأجواء للشعور بالحب والسعادة.



4. تحديد الأهداف
ينبغي تقسيم المهام اليومية إلى أهداف صغيرة قابلة للتحقيق والعمل عليها طوال اليوم. إن إكمال الأهداف القابلة للتحقق سيجعل الشخص يشعر بالإنجاز ويعزز الثقة بالنفس.

5. ممارسة الأفعال اللطيفة
إن مساعدة الآخرين تفرز هرمونات الشعور بالسعادة، مثل الأوكسيتوسين، الذي يجعل الشخص يشعر بالسعادة والرضا. سواء كان الأمر يتعلق بالتبرع بالمال أو مساعدة شخص ما أو مجرد الابتسام وإسعاد شخص ما، فإن التعامل اللطيف مع الآخرين يمكن أن يُحسن الحالة المزاجية أيضًا.



6. الانفتاح على التحديات
يمكن أن يساعد الانفتاح على مواجهة التحديات الجديدة، سواء في العمل أو في الحياة الشخصية، على تحقيق شعور بالسعادة. إما أن ينجح الشخص أو يتعلم من أخطائه. وفي كلتا الحالتين، سيساعده ذلك على النمو كشخص وسيعزز احترامه لذاته.

7. الحد من المداخلات السلبية
يعد التقليل من التعرض للسلبية، سواء كانت من وسائل التواصل الاجتماعي أو الأشخاص السامين من حول الشخص، أحد العادات الرئيسية للوصول إلى السعادة. سيساعد التقليل من الطاقة السلبية في التركيز على الأشياء الإيجابية في الحياة، وبالتالي تحسين الأفكار والحالة المزاجية.



8. ممارسة الرياضة بانتظام
إن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي تفرز الإندورفين، الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، وبالتالي فإن ممارسة الرياضة بانتظام تساهم في الحصول على نظرة أكثر إيجابية للحياة.

مقالات مشابهة

  • أمن بنغازي: ضبط لص الدراجات في منطقة بودزيرة
  • الوجوه المتعددة لآبي أحمد.. صديق للجميع غير مخلص لأحد
  • هذا الشخص سيكون أول تريليونير في العالم خلال 4 سنوات
  • قد تظهر قبل 90 يوما..علامات تحذيرية مفاجأة للسكتة الدماغية
  • القوانين الاساسية للغباء البشري .. البرهان نموذجاً !
  • انتبه.. علامات تحذيرية مفاجِئة للسكتة الدماغية
  • عقدة إضافية للأزمة الفرنسية
  • 8 عادات يومية لتدريب الدماغ على الشعور بالسعادة
  • مستشار حكومي يعلن الموافقة على تعيين أكثر من 57 الفاً من ذوي المهن الصحية
  • الشرطة الألمانية تقتل شخصا مشبوها في ميونخ