موقع 24:
2024-07-06@07:18:34 GMT

مادورو يتهم إسرائيل بالإبادة الجماعية للفلسطينيين

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

مادورو يتهم إسرائيل بالإبادة الجماعية للفلسطينيين

اتّهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الإثنين، إسرائيل بـ "إبادة جماعية" للفلسطينيين في قطاع غزة، بعد قرار الدولة العبرية فرض "حصار مطبق" عليه ما دفع بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لإبداء "قلقه الشديد" من تداعيات مثل الخطوة.

وقال مادورو في تصريح عبر التلفزيون: "الأمين العام للأمم المتحدة أصدر بياناً، قرأناه بعناية، بياناً تحذيرياً وتنبيهياً من الإبادة الجماعية التي بدأت دّ الشعب الفلسطيني في غزة".


وفي بيانه أقر غوتيريش "بمخاوف إسرائيل المشروعة على أمنها"، مبدياً في الوقت نفسه "قلقه الشديد" من قرار فرض "حصار مطبق" على قطاع غزة.وأضاف الرئيس الفنزويلي "سبق لنا أن شهدنا في الماضي مذابح، مجازر وحشية، ضد الشعب الفلسطيني"، معتبراً أن الفلسطينيين يتعرضون لنظام "فصل عنصري جديد".
وتابع مادورو "نطالب بوقف إطلاق النار، ونطالب باحترام قرارات الأمم المتحدة، ونطالب باحترام حقوق الشعوب، ونطالب ببدء مفاوضات سلام فوراً ليستعيد الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في الاستقلال والأرض والسلام".
وأضاف "أنا أدافع عن الشعب الفلسطيني، وأدافع عن السلام".وفي2009، اتّهم سلفه الرئيس الراحل هوغو تشافيز إسرائيل بـ "إبادة جماعية" في غزة بعد هجوم إسرائيلي  في نهاية 2008.

وأمر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس الإثنين، بـ "حصار كامل" لقطاع غزة وقال:"نفرض حصاراُ كاملاُ على قطاع غزة، لا كهرباء، لا طعام، ولا ماء، ولا غاز. كل شي مغلق". 


وبدأت إسرائيل يوم السبت الماضي هجوماً عنيفاً على القطاع رداً على هجوم حماس الذي تسبب في مقتل قرابة 900 شخص. 

وتسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة في مقتل 700 شخص، وتدمير عدد كبير من المباني والمستشفيات والمدارس والمساجد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مادورو غزة وإسرائيل فنزويلا الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات (كراكاس) 

توافقت فنزويلا والولايات المتحدة على "تحسين العلاقات" الثنائية، وفق ما أعلن الأربعاء عبر منصة أكس خورخي رودريغيز، كبير المفاوضين الفنزويليين ورئيس الجمعية الوطنية، لدى استئناف الحوار بين كراكاس وواشنطن.

وكتب رودريغيز إثر "اجتماع افتراضي" أعلنه الرئيس نيكولاس مادورو الاثنين: "بعد هذا الاجتماع الأول، توافقنا أولا على نية الحكومتين العمل معا لكسب الثقة وتحسين العلاقات، وثانيا على إبقاء التواصل في شكل محترم وبناء".

وكان مادورو أعلن الاثنين في شكل مفاجىء استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات الأميركية على قطاع النفط، وذلك قبل أقل من شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 يوليو.

وكانت كراكاس وواشنطن بدأتا مفاوضات سرية العام الفائت في قطر.

وخلال هذه المحادثات، توافق البلدان على تبادل سجناء. وأفرجت واشنطن عن أليكس صعب، المتهم بأنه واجهة لمادورو، مقابل الإفراج عن 28 سجينا هم عشرة أميركيين و18 فنزويلا مسجونين في فنزويلا.

وفي المقابل أيضا، خففت واشنطن من الحصار النفطي الذي فرضته على البلاد منذ 2019 في محاولة لإطاحة مادورو بعد عدم اعترافها باعادة انتخابه في 2018.

لكن واشنطن أعادت فرض عقوبات في أبريل، وخصوصا بعد تأكيد عدم أهلية ماريا كورينا ماتشادو للترشح للانتخابات الرئاسية إثر فوزها في الانتخابات التمهيدية للمعارضة.

وأكد مادورو الاثنين أنه يريد "الحوار والتفهم ومستقبلا لعلاقاتنا وتغييرات في ظل سيادة واستقلال مطلقين".

والثلاثاء قال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس جو بايدن تبقى منفتحة على الحوار مع الحكومة الفنزويلية، بعد أن قال الرئيس نيكولاس مادورو إنه وافق على استئناف المحادثات المباشرة قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية المقررة في فنزويلا في 28 يوليو.

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة أشارت في السابق إلى أنها ترحب بالمناقشات "بحسن نية"، لكنهم لم يصلوا إلى حد تأكيد بيان مادورو في وقت متأخر من يوم الاثنين بأنه من المقرر الآن عقد اجتماع في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • تجريم الهوية الفلسطينية في أميركا.. شباب يتحدى سياسة قمع الأفواه
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • السفير الفلسطيني يفضح جرائم إسرائيل مع الاسري ويصفها بـ "الشاذة"
  • اليمن تترأس اجتماعا طارئا في الجامعة العربية خرج بعدة قرارات
  • مجلس الجامعة العربية يبحث سبل مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني
  • بدء الدورة غير العادية للجامعة العربية لبحث سبل مواجهة الجرائم الإسرائيلية
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة
  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على "تحسين العلاقات"
  • كراكاس: فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات 
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على تحسين العلاقات (كراكاس)